مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا
" شبـــاط 2013 - العدد 51
الاقتصاد العالمي القائم على "المنافسة" لا يمكنه حل أزمة المناخ عادل سعادة: ذاكرة الشتاء! شذرات بيئية وتنموية فعاليات شهر البيئة: مبادرات وجولات ومجهود إعلامي و"حراك" أخضر علماء يحذرون من ارتفاع حاد لتكلفة تأجيل التصدي للتغير المناخي إلى 2020 160 مليار دولار قيمة الخسائر الناجمة عن الكوارث الطبيعية في 2012 الوقود الحيوي يسبب تلوثا ولا يساعد على تنقية الجو الاستثمار العربي في الطاقات المتجددة سيصل إلى 23 مليار دولار خلال العقد المقبل ناد للدول المتحولة للطاقة المتجددة في أبو ظبي الارتقاء في استخدام الطاقة المتجددة يظل موضع تساؤلات تنمية العادات الاستهلاكية الصحية والمنسجمة مع البيئة أيمن عبد ربه يُصمم 30 لعبة خضراء للأطفال! الطعام الفلسطيني التراثي الموسمي: موسم البرتقال البيئة واللغة عند مصطفى الدباغ (1) زهرة من أرض بلادي: الحرمل قراءة في كتاب :"التغير المناخي في الوطن العربي، آليات الدفاع والمواجهة-الحالة الفلسطينية" بيتين
Untitled Document

تنويه : لمشاهدة الشريط على متصفح انترنت إكسبلورر الرجاء الضغط على زر Compatibility آخر شريط العنوان

 

صفعة أردنية مؤلمة وجهت لمشروع "قناة البحرين" (الأحمر-الميت)
هدف الاحتلال من "القناة" تنفيذ أكبر عملية "تعاون" إسرائيلي-أردني-فلسطيني وتجسيد ما يسمى "التعايش الإسرائيلي- العربي" المشترك

جورج كرزم
خاص بآفاق البيئة والتنمية

صفعة جديدة مؤلمة وجهت مؤخرا لما يسمى مشروع "قناة البحرين" (الأحمر-الميت) التي خطط الإسرائيليون لإنشائها منذ عقود؛ وجاءت الضربة هذه المرة من النظام الهاشمي الذي شكل، إلى جانب السلطة الفلسطينية، مكونا أساسيا في المشروع السياسي التطبيعي الجوهر، والبيئي المظهر؛

 

هل كشفت الأمطار الغزيرة والعواصف "عورة" بنيتنا التحتية؟

عبد الباسط خلف
خاص بآفاق البيئة والتنمية

فتح المنخفض الجوي العميق الذي ضرب فلسطين بين الخامس والتاسع من كانون الثاني 2013، الباب أمام العديد من الأسئلة، أبرزها مدى جاهزية البنية التحتية، وشبكات الطرق لمواجهة الكوارث الطبيعية والأمطار الغزيرة. وما زاد الطين بلة، تصدع الكثير من الطرقات، وانهيار شوارع وغرق بنايات، وعدم قدرة قنوات تصريف المياه على استيعاب المياه.

 

سلسلة ندوات تهدف لفتح نقاشات مهنية ومؤثرة لمختلف القضايا البيئية

مجلة بيئية يطلقها تلفزيون وطن بالتعاون مع مركز العمل التنموي /معا

 
 

في القدس بداية متواضعة نحو تعزيز القيم البيئية لدى الطلبة، وفي رام الله مدرسة عزيز شاهين تبدع في تدوير مخلفات البيئة

ربى عنبتاوي
خاص بآفاق البيئة والتنمية

كما تغيب السيادة الفلسطينية عن مدينة القدس مرسومة الحدود إسرائيليا، تغيب المساحات الخضراء، فتغرق المدينة في كتل إسمنتية، فتندر الحدائق ولا ترى إلا بعيداً من نوافذ البيوت حيث المستوطنات الفسيحة، فتكون الطبيعة والبيئة بعيدة عن مجال اطفالنا الضيق، من هذا المنطلق سعت مؤسسة الاغاثة الزراعية الى استهداف المدارس المقدسية التي ما زالت تحمل راية الاستقلال عن التبعية لبلدية الاحتلال، عبر نشاطات بيئية تحافظ على الوسط المحيط وتعزز روابط الطالب مع الطبيعة المفقودة من حوله.

 

"مبادرة مبتكرة" ستقلل من حرق الإطارات المطاطية وتسميم الأجواء في الخليل

ثائر فقوسة
خاص بآفاق البيئة والتنمية

مع بداية غروب الشمس وحلول الظلام، تعيش قرى وبلدات محافظة الخليل حالة حرب لكن من نوع آخر، السماء تمتلئ بسحب الدخان الاسود والنار تزحف نحو الاراضي الخضراء  لتلتهم أخضرها ويابسها، وبعدها بلحظات تبدأ الروائح الميتة بالانتشار، حارمة سكان بلدات اذنا وبيت عوا ودير سامت والكوم من استنشاق الهواء النقي.

 

تدمير إسرائيلي منظم لأخصب الأراضي الزراعية ولمئات آبار المياه وشبكات الري
أهالي المناطق "الأمنية" شمال وشرق قطاع غزة يعانون من العطش وغرق منازلهم بالمياه العادمة
الوضع المائي الكارثي يستنزف حصة الأسد من دخل الأسر في "الحزام الأمني"

خاص بآفاق البيئة والتنمية

فرض الاحتلال الإسرائيلي عام 2008 ما يسمى "الحزام الأمني" على قطاع غزة، والذي يمتد على طول "الحدود" الشمالية والشرقية للقطاع، بمحاذاة ما يسمى "الخط الأخضر".  ووفقا لمرسوم عسكري إسرائيلي صدر في ذلك العام، يمنع الفلسطينيون من الاقتراب من "الحزام" الذي يتراوح عرضه بين 300-1500 متر ويشمل مناطق سكنية ومصادر مياه وأراض زراعية حيوية لأهالي غزة.

 
 

مركز بيرك لأبحاث التنوع الحيوي والبيئة
مرجع غني للأصول النباتية وتوثيق التراث البيئي وتحفيز العقول الفلسطينية على الابداع في مجال العلوم البيولوجية
د.اشتية: سنتعاون مع مركز ابحاث عالمي لاستخلاص علاجات للأمراض من كنزنا النباتي

حدائق بيرك الأولى في الوطن... تشق طريقها نحو الانتشار فلسطينياً

ربى عنبتاوي
خاص بآفاق البيئة والتنمية

في قرية تل جنوب غرب نابلس، ومن داخل البلدة العتيقة بحجارتها القديمة التي تختزن مئات السنين داخل جدران البيوت وتحت قباب معاصر زيتون، وفي قلب حديقة صغيرة تحوي تشكيلة من النباتات الاصلية الفلسطينية متعددة الأصناف، يتواجد مركز بيرك لأبحاث التنوع الحيوي والبيئة متخذاً لنفسه درجة من الخصوصية تتلاءم مع أهدافه في الانغماس مع الطبيعة ونباتاتها،

 
 

 

انسداد "المصارف" المائية على طول الجدار العنصري في قلقيلية يتسبب في خسائر زراعية فادحة

رائد جمال موقدي
خاص بآفاق البيئة والتنمية

لم تدم فرحة المزارع عبد الكريم الشيخ ( 67 عاما) من قرية عزون عتمه طويلا بجني ثمار المحصول الشتوي الذي انتظره أسابيع طويلة، وبعينين ملئهما الأسى والحزن وقف أمام حقله، يتأمل أرضه التي اختفت معالم حدودها نتيجة انغمارها بمياه الأمطار، جرّاء انسداد أحد "المصارف" المائية المقامة على الجدار العنصري المحاذية لأرضه الزراعية، فكانت النتيجة الحتمية، غرق الاراضي المجاورة للجدار وتلف كامل المحاصيل الحقلية.

 

إسرائيل تقر عمليات تنقيب ضخمة عن النفط مقابل شواطئ أسدود
تفاقم التدمير والتلويث الإسرائيلي لمياه البحر المتوسط وشواطئه

ج. ك.
خاص بآفاق البيئة والتنمية

رفضت مؤخرا "لجنة الاعتراضات" الإسرائيلية في جنوب فلسطين، اعتراضات ناشطين بيئيين في "إسرائيل" طالبوا بمنع عمليات التنقيب عن النفط المسماة "يام 3" المزمع تنفيذها من قبل شركة "شيمن" مقابل شواطئ أسدود، وأقرت اللجنة البدء في التنقيب.  وطالبت المنظمات البيئية الإسرائيلية المناهضة لعمليات التنقيب، وفي مقدمتها "شركة الدفاع عن الطبيعة" ومنظمة "تسلول" الإسرائيليتين، بتأجيل البدء في التنقيب لأن دولة إسرائيل غير مؤهلة لمواجهة أي كارثة قد تتسبب فيها عمليات التنقيب، أو تسريبات نفطية إلى البحر.

 

 

التكيّف مع مُناخٍ مُتغير في البلدان العربية

أمل الدبابسة / عمان

اطلق البنك الدولي وبالتعاون مع دولة قطر تقريرا اقليمياً حول "التكيف مع مناخ متغير في البلدان العربية". وقد استمر العمل على هذا التقرير قرابة عامين ليُشكّل بذلك مظلّة لمعالجة تغير المناخ في المنطقة العربية. وقد اشار المعنيون في حفل الاطلاق ان من المتوقع أن يوفر التقرير والأوراق الخلفية مدخلات للتقرير التقييمي الخامس للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ المقرر إصداره في 2013- 2014، ما يمكن أن يساهم في تغطية شاملة للبلدان العربية في ذلك التقرير.

 

 

المنطقة العربية على أعتاب تغيرات مناخية متطرفة

ج. ك.
خاص بآفاق البيئة والتنمية

في تقريره الخاص الذي نشر خلال مؤتمر المناخ في الدوحة، وتحديدا في 5/12/2012، حذر البنك الدولي من أن استمرار وتيرة الانبعاثات الغازية الحالية سترفع درجات الحرارة في المنطقة العربية بنحو ثلاث درجات مئوية في المتوسط حتى العام 2050.  كما ستهبط كثيرا نسبة هطول الامطار، وستصبح الفيضانات الفجائية أكثر انتشارا.

 

 

دور الولايات المتحدة الأميركية في تدمير النظام المناخي العالمي
مؤتمرات التغير المناخي السنوية "جعجعة دون طحن"

د. أحمد صافي
خاص بآفاق البيئة والتنمية

صدر منذ أيام قليلة التقرير المناخي الوطني الأميركي ليؤكد ما هو معروف للمعظم إن لم يكن لكل المهتمين بحقيقة التغير المناخي وآثاره، فقد أكد التقرير أن التغير المناخي هو نتاج إنساني بالأساس تسببه انبعاثات غازات الدفيئة خصوصاً من قطاعي الصناعة والمواصلات. كما أكد التقرير أن آثار التغير المناخي أصبحت حقيقة في الولايات المتحدة متمثلة بتحول حالات الجو القاسية مثل العواصف الشديدة، الجفاف، موجات الحر الشديد، والفيضانات إلى واقع متكرر وغير نادر ( العادي الجديد).

 

 

الرأسمال الأميركي:  أكبر عامل مدمر للمناخ العالمي

ج. ك.
خاص بآفاق البيئة والتنمية

بالرغم من مطالبة الدول الفقيرة بأن تتعهد الولايات المتحدة بزيادة نسبة تخفيضها لانبعاث غازات الدفيئة حتى العام 2020؛ إلا أن الأخيرة ترفض بقوة هكذا تعهد، وتتمسك بخطة اوباما (عام 2009) لخفض الانبعاثات الامريكية بنسبة 17% مقارنة بمستويات عام 2005 بحلول عام 2020، علما بأن مجلس الشيوخ لم يصادق على هذا الهدف.

 

 

التدمير الإسرائيلي للمناخ في فلسطين: التضليل وتزوير الحقائق

قدمت هذه الورقة في مؤتمر "العدالة البيئية لفلسطين"
(بيت لحم- كانون أول 2012) المنظم من قبل مركز التعليم البيئي

جورج كرزم
مركز العمل التنموي / معا

تدل المعطيات الإحصائية على اتجاهات ومؤشرات مُناخية بارزة، تتمثل في ارتفاع درجات الحرارة في مختلف أنحاء فلسطين.  وقد سُجِّل الارتفاع الحراري الأهم في المناطق الفلسطينية الوسطى، بما في ذلك المنطقة الساحلية الوسطى (مثل يافا، والرملة وغيرهما) وفي النقب (بئر السبع) حيث ارتفعت درجات الحرارة بدرجة ونصف درجة خلال العقود الثلاثة الأخيرة.

 

 

تحدي إنتاج الطاقة النظيفة من النفايات العضوية وفك تبعيتنا الكهربائية لإسرائيل

ج. ك.
خاص بآفاق البيئة والتنمية

بالرغم من أن معظم النفايات الصلبة المتولدة في الضفة الغربية وقطاع غزة عبارة عن نفايات رطبة وعضوية يسهل فصلها وإعادة تدويرها، إلا أن كميات النفايات العضوية التي يعاد تدويرها فعليا لا تتجاوز 2%.  وتفتقر المناطق الفلسطينية المحتلة عام 1967 إلى استراتيجية مركزية لتدوير نسبة معينة من النفايات قد تصل إلى 20% حتى نهاية العقد الحالي على سبيل ;

 

 

لأسباب صحية-بيئية: فلنتناول خلال بضعة أيام أسبوعيا غذاءً خالياً من اللحوم والألبان
العواقب البيئية الناجمة عن التراث الزراعي التقليدي أقل بكثير من المشاريع التجارية الكبيرة لتربية الحيوانات
ثلاثة أرباع المساحات الزراعية في العالم تستخدم لتربية المواشي

خاص بآفاق البيئة والتنمية

كثرت في العديد من مدن العالم المبادرات الشعبية والمؤسسية التي يحدد من خلالها يوم واحد أسبوعيا يتناول فيه المواطنون المناصرون لهذه المبادرات منتجات غذائية خالية من اللحوم ومشتقاتها؛ وذلك لتشجيع الناس على الامتناع عن تناول اللحوم خلال يوم واحد على الأقل أسبوعيا.

 

 

لماذا يُفْرَض علينا ابتلاع لحوم ملوثة بالمضادات الحيوية والهورمونات؟

ج. ك.
خاص بآفاق البيئة والتنمية

ما عدد مزارع الدجاج التجارية التي لا يحقن فيها الدجاج بالمضادات الحيوية التي تسيء لصحة المستهلكين الذين يتناولون اللحم الملوث بالمضادات؟  الحقيقة أن معظم المزارع تتعاطى بالمضادات الحيوية؛ علما بأن الأعلاف البلدية، أو الأعلاف العضوية تساهم في منع أمراض الدواجن التي تتسبب في خسائر كبيرة لمنتجي لحوم الطيور.

 

 

خلال السنوات الثلاث القادمة ستصبح الطاقة المتجددة ثاني أكبر مصدر بعد الفحم لإنتاج الكهرباء عالميا
523 مليار دولار الدعم الحكومي عالميا لاستعمال الوقود الأحفوري وهو أكبر بست مرات من الدعم الممنوح للطاقات المتجددة

ج. ك.
خاص بآفاق البيئة والتنمية

تتواصل الزيادة العالمية في استعمال الطاقة المتجددة، مثل الشمس، الرياح والمياه، ويتوقع، خلال السنوات الثلاث القادمة، بأن يصبح هذا الشكل من الطاقة المصدر الثاني في إنتاج الكهرباء عالميا. 

 

 

التراث العربي في سورية يختفي قطعة قطعة ويهّرب عبر تركيا ولبنان

خاص

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" (28/12/2012) إن التراث الأثري في سورية يختفي قطعة قطعة ويجري تهريبه عبر تركيا ولبنان وبيعه إلى زبائن في مختلف أنحاء العالم، جراء الفوضى المدمّرة للحرب الدائرة في البلاد منذ نحو 21 شهراً.
وقالت الصحيفة إن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) دقّت ناقوس الخطر جرّاء الأضرار التي لحقت بالمواقع التراثية في سورية، بما في ذلك المسجد الأموي والسوق المقبب في حلب، والذي احترق قسم كبير منه أثناء القتال الشرس بين المتمردين المسلّحين والقوات النظامية.

 

 

 الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة.

 

 
 
الصفحة الرئيسية | ارشيف المجلة | افاق البيئة والتنمية