مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا
تشرين ثاني 2011 العدد-40
المشد المريح! مدن ايرلندية تحولت باتجاه الزراعة والتنمية بالحماية الشعبية تحقق نموا رغم الركود حرق وتدمير أشجار الزيتون شذرات بيئية وتنموية الدعم العالمي لاستهلاك الوقود الأحفوري سيصل إلى 660 مليار دولار ارتفاع أسعار الغذاء يهدد الفقراء في كثير من الدول الصغيرة بحلول 2030: الجزائر ستولد من الطاقات المتجددة 40% من كهربائها المساحات المزروعة بالأعلاف تتسبب في نحو 20% من انبعاثات غازات الدفيئة نظام توزيع الإعانات الزراعية يعادل 42% من اجمالي موازنة الاتحاد الأوروبي موارد الأرض تواجه ضغوطا كبيرة مع استمرار النمو السكاني المتصاعد قناة العوجا الغنية بالمياه العذبة جفت وتحولت إلى مكب للنفايات الصلبة جنين: زيت ذهبي ومعاصر لا تشبع! في التجوال في أرض صفا وأخواتها غرب رام الله: بيئة وطبيعة وآثار ووطن محاصر كيف نربي أطفالنا تربية صحية ومنسجمة مع البيئة؟ ياسر الشلبي: صداقة للبيئة بدراجة هوائية! البيئة في أدب فدوى طوقان الطعام التراثي الموسمي: العنب الكرمة وورق الدوالي زهرة من أرض بلادي: زعفران السهول عين أم الدرج (النفق) في سلوان

تنويه : لمشاهدة الشريط على متصفح انترنت إكسبلورر الإصدار الثامن الرجاء الضغط على زر Compatibility آخر شريط العنوان

 

سموم لذيذة في متناول أطفالنا بسعر رخيص وثمن صحي غالي
وزارة الصحة: طالما لا يوجد سيطرة على الحدود فلا نستطيع منع التسالي الرديئة
وزارة التربية والتعليم: اجتهدنا في المدارس ومنعنا مواد غذائية خطرة
جمعية حماية المستهلك: متابعة الوزارات الفلسطينية لفوضى الاستيراد ضعيفه
سهى خوري: الأكل المصنّع يسبب الاكتئاب ويؤثر على طاقة الجسم

تحقيق: ربى عنبتاوي
خاص بآفاق البيئة والتنمية

تنتشر التسالي أو "السموم اللذيذة" في البقالات والمحلات التجارية، فطعمها لذيذ وسعرها زهيد وهي رفيقة الأطفال الذين لا يدركون بعمرهم الغض أن وراء المتعة موادٌ مصنعة وحافظة وملونات كيماوية خطرة على الجسم وفق دراسات علمية أثبتت تسببها بالسرطان، وحيث لا يوجه اللوم للطفل بل يتحمل الأهل مسؤولية عدم متابعتهم غذاء أطفالهم، توجه علامات الانتقاد للجهات الرسمية الفلسطينية التي بالرغم من حظرها للعديد من تلك المواد في المدارس، إلا أنها لا تحرك ساكناً أمام انتشارها المخيف في الأسواق.

 

افتقار الزراعة الفلسطينية إلى التخطيط لمواجهة سياسة الاحتلال الهادفة إلى تدمير الاقتصاد والسوق
وهم "السيادة على الغذاء" في ظل اقتصاد التسول وتضخم غير المنتجين
الطريق نحو السيادة الفلسطينية على الغذاء  ومواجهة سياسات الحصار والخنق يمر عبر التصنيع الزراعي وزيادة الإنتاج الغذائي البلدي وتنويعه وحمايته

جورج كرزم
خاص بآفاق البيئة والتنمية

يعرف الأمن الغذائي، وفقا للمنظمات الدولية، بأنه وفرة الغذاء، والوصول إليه واستخدامه.  ويرتبط هذا المفهوم بالأفراد والدول، على حد سواء.  ويتعلق أيضا بالأمن الفردي والإنساني، كما الأمن الوطني. وقد أصبحت مسألة وفرة الغذاء وإمكانية الوصول إليه التحدي الأكبر في القرن الواحد والعشرين.  وغالباً ما يشار إلى انعدام الأمن الغذائي باعتباره أحد الظواهر المرافقة للتكاثر السكاني العالمي غير المتحكم به، فضلا عن أزمة المناخ.

 

عين على البيئة: مجلة بيئية يطلقها تلفزيون وطن بالتعاون مع مركز العمل التنموي /معا

للمشاهدة اضغط هنا

 

31% من المدارس الفلسطينية تتعرض للتلوث بالضجيج  و22% تعاني من الروائح الكريهة المنبعثة من مياه مجاري المدن والمستعمرات
اكبر مدرسة للتعليم الخاص بنابلس مغلقة وخلاف حاد بين أهالي الطلبة
 والإدارة بسبب إصرار الأخيرة على نقل الطلاب إلى المبنى الجديد الملاصق لمصنع الألمنيوم!

  مدرسة الاتحاد في قرية بيت ايبا...ضحيتها الطلاب الذين يستنشقون الغازات الخطرة والروائح الكريهة

تحقيق: عزيزة ظاهر
خاص بآفاق البيئة والتنمية  

مازالت اكبر مدرسة للتعليم في محافظة نابلس مغلقة، بسبب الخلاف بين إدارة مدرسة بكالوريا الرواد التي تصر على نقل الطلاب إلى المبنى الجديد الواقع بالقرب من منطقة زواتا والملاصق لمصنع الألمنيوم، وبين قرار الأهالي برفض القرار وتصعيد الخطوات، عبر تنظيم احتجاجٍ أمام مقر محافظة نابلس للتنديد بقرار مجلس إدارة المدرسة حول الإصرار على نقل الطلبة إلى المقر الجديد، والذي وصفوه بأنه مكان غير صحي على الإطلاق.

 

عشوائية وفوضى في استخدام المبيدات الخطيرة في ظل انعدام الرقابة
المحاصيل الفلسطينية الملوثة كيماويا وغير الصالحة للتسويق في إسرائيل بسبب رسوبها في الفحوصات المخبرية الإسرائيلية، يعاد تسويقها في الأسواق الفلسطينية
جهات مجهولة تستخدم مزارعين فلسطينيين في أريحا حقل تجارب لمبيدات سامة

تحقيق: ليلى حشوة
خاص بآفاق البيئة والتنمية

نشرت مجلة آفاق البيئة والتنمية بضعة تحقيقات وتقارير سابقة حول استعمال مبيدات كيماوية محظورة في العديد من دول العالم، لكنها ما زالت تستخدم في رش الخضار والفواكه بالضفة الغربية.  كما بُثت في 25 من حزيران الماضي حلقة تلفزيونية في سياق برنامج "عين على البيئة" الذي ينتجه تلفزيون وطن بالشراكة مع مركز معا، حول فوضى وعشوائية استخدام المبيدات المحظورة والمسرطنة.

 

إسرائيل تواصل استنزاف وتدمير بحيرة طبرية وحوض نهر الأردن
عمليات تجفيف لمقاطع من شواطئ بحيرة طبرية الجنوبية والشمالية

ج. ك.
خاص بآفاق البيئة والتنمية

بدأت شركات إسرائيلية مؤخرا بتجفيف مقاطع من شواطئ بحيرة طبرية الجنوبية والشمالية التي تسيطر عليها تلك الشركات، وتقدر مساحتها بمئات الدونمات، بهدف إنشاء مرافق سياحية وفنادق، أو لأغراض أخرى تتعلق كما يبدو برفع سعر تلك المقاطع من الشاطئ لبيعها لاحقا.

 
 

عندما يطلق المزارع الفلسطيني النار على رئتيه
في الخليل محاصيل زراعية بطعم الموت

ثائر فقوسة
خاص بآفاق البيئة والتنمية

لم يخطر ببال المزارع أبو سعيد الذي خرج  للاعتناء بكرم العنب الذي يملكه في بلدة بيت أمر، أن  يُعثر عليه ملقىً على الأرض فاقدا للوعي والحركة، وعلى ظهره يحمل "تنكة رش" كان يستخدمها في مكافحة الحشرات التي أخذت تفتك بمحصوله، وعند نقلة إلى المشفى اتضح أنه تعرض لاستنشاق كمية من مبيد "الفوليدول" السام الذي يحظر استخدامه دوليا، وقتها لم يكن أبو سعيد يعلم أنه يحمل الموت بين كتفيه، وبدلا من أن يقتل الحشرات، كان عرضة للموت قبلها.

 
 

 

الغيوم الغازية السوداء السامة لا تزال تنبعث بكثافة في برطعة الشرقية ويعبد وام الريحان

خاص بآفاق البيئة والتنمية

بالرغم من قيام ما يسمى "الإدارة المدنية" الذراع الرئيسي للاحتلال، ووزارة البيئة الإسرائيلية بتدمير عشرات المفاحم في منطقة جنين ووادي عارة، في حزيران الماضي، فإن دخان المفاحم الأسود لا يزال ينبعث بكثافة في المنطقة ملوثاً بشكل خطير الهواء هناك.
وتعد صناعة الفحم فرعاً اقتصادياً هاما في منطقة جنين.  ويسوق معظم الفحم الناتج في السوق الإسرائيلي حيث يوجد طلب كبير على هذه السلعة.  إلا أن هذه الصناعة تسببت في أذى بيئي متراكم على مدى عشرات السنين، مما حول حياة المواطنين الفلسطينيين في المنطقة إلى كابوس من الغيوم الغازية الكثيفة السوداء.

 

تبنى معادلة ثلاثية الأبعاد قوامها الإبداع..الفن..العلم
ظافر الحلو: ماء الشمس المقطر روشتة علاج ناجحة تصرف مجاناً

مصعب وسمر شاهين / غزة
خاص بآقاق البيئة والتنمية

للإبداع مذاق، وللفن حلاوة، وللعلم دروب. مجالات ثلاثة، يسعى المرء لإتقانها والفوز بها، لأنها الأدوات الأقوى للنجاح.. وللوصول إلى التميز، والاختلاف عن الآخرين في تفكيرهم، وتطوير أعمالهم، وصولا إلى الانجاز وتسجيل براءة الاختراع. معادلة وضعها المهندس ظافر الحلو نصب عينيه، فكان لا يخطو خطوة إلا بعد أن يتذوقها ويتحسس حلاوتها ويعرف الطريق السليم للوصول إليها، هكذا رسم طريقه فكان له ما يريد حينما تمكن من تسجيل براءة اختراعٍ لجهاز تحلية المياه بالطاقة الشمسية.

 

الآثار الفلسطينية بين التهويد والسرقة

رائد جمال موقدي
خاص بآفاق البيئة والتنمية

منذ بداية الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية، وضع الاحتلال في صلب أجندته سرقة وتزوير التاريخ والمعالم الأثرية التي تنتشر على نطاق واسع في الأراضي الفلسطينية المحتلة،  وذلك بعد أن استكمل السيطرة التامة على الأرض وصادر الثروات الطبيعية التي تشتهر بها بلادنا.

 

عدا عن اقتلاع وحرق مئات الآلاف من شجر الزيتون منذ بدء الانتفاضة الأولى وبناء الجدار حتى اليوم
تحقيق على هآرتس يكشف تورط فلسطينيين في عمليات بيع شجر الزيتون المعمر لأثرياء إسرائيل بمبالغ قد تصل إلى 100 ألف شيقل لـلشجرة الواحدة
مصدر فلسطيني على إطلاع: هناك مشاتل في حبله قلقيلية والجاروشية طولكرم متورطة في  عمليات بيع الشجر المعمر لإسرائيليين

وزارة الزراعة: أصدرنا قانوناً يحظر نقل الشجر المعمر دون تصريح منا... وذلك بعد الإطلاع على تحقيق هآرتس!

متابعة : ربى عنبتاوي
خاص بآفاق البيئة والتنمية

كشف تحقيق إسرائيلي هام نشر أيار الماضي في هآرتس، وتابعته الصحافية الإسرائيلية "مايا زينشتين"، جانباً جديداً تغلغل في خفايا زحف شجر الزيتون المعمر الذي قد يزيد عمره عن ألف عام، واستقراره في أحياء وفللٍ إسرائيلية راقية لم تشهد يوماً إنجاب مثل هذا الشجر. استناداً على هذا التحقيق تابعت مجلة آفاق البيئة والتنمية عملية البحث عن الحقيقة للإضاءة على أحد الجوانب البيئية التي تمس إحدى رموز فلسطين " شجرة الزيتون".

 

الحضور البيئي في الاحتجاجات والانتفاضات الاجتماعية

ج. ك.
خاص بآفاق البيئة والتنمية

يمكننا القول بأن الفقر والبطالة والقمع والظلم الاجتماعي والطبقي ونهب المال العام يعد، بشكل عام، أبرز العوامل المفجرة للانتفاضات الشعبية العربية ضد الأنظمة المستبدة.  وبالتوازي مع هذه الانتفاضات، أخذ يتبلور في الأونة الأخيرة، حراك شعبي غربي في بعض الدول الأوروبية، وبخاصة في اليونان واسبانيا والبرتغال، بسبب انعدام الاستقرار الاقتصادي.  وأخذت، في العديد من المجتمعات الأوروبية، ترتفع الأصوات الشعبية والأهلية المنادية بالتغيير الاجتماعي-الاقتصادي الجذري الذي يوفر للشباب، وبخاصة المهمش منهم، فرصاً للعيش الكريم، وحداً أدنى من الرفاه الاجتماعي.

 

البديل الطبيعي للأوساخ الكيماوية المضافة إلى طعامنا

ج. ك.

تحاول شركات الأطعمة الكيماوية وإلى جانبها العديد من الحكومات، إقناع الجمهور في بلدانها بأن تعرضه لمتبقيات الكيماويات ومضافات الأغذية الكيماوية محدود وغير ضار ما دامت هذه الكيماويات والمضافات لا تتجاوز "الحد الأعلى المسموح به دوليا" وطالما لا يتناول (الجمهور) ما يزيد عن المعدل اليومي المسموح به أيضا. وباعتقادنا أن هذا الإدعاء خاطئ، لأنه ليس ثمة طريقة مضمونة لتناول الطعام اليومي بما ينسجم مع المقاييس "الدقيقة" سالفة الذكر خاصة وأن غذاء الجمهور متنوع وبعض الفئات (كالأطفال مثلا) أكثر تأثرا بالكيماويات من غيرها فضلا عن أولئك الذين يعانون من سوء التغذية.

 

الزراعة العضوية تنتشر في محافظة الخليل

ثائر فقوسة
خاص بآفاق البيئة والتنمية

"وكأن الأرض توقفت عن العطاء، وتحولت تربة الدفيئات إلى صحراء ترفض إنبات ما نقوم بزراعته، وابتلينا بمواسم عجاف، بالرغم من إنفاقنا أموالا  كثيرة من أجل شراء الأسمدة والمبيدات الكيماوية إلا أن المشكلة تفاقمت، وأخذت تظهر آفات جديدة لم نعرفها من قبل".

 

"شراكة": سوق أخضر في رام الله

عبد الباسط خلف:

تغمر السعادة وجوه الباعة والزبائن في سوق صغير وسط رام الله، ظل مفتوحاً طوال الصيف، فيما اختار أصحابه إطلاق اسم "شراكة" عليه، وهو العنوان ذاته الذي اختاره ناشطون ومهتمون بالبيئة، والترويج لقضاياها؛ للتعبير عن آرائهم وقلقهم.
تفيد الشابة كارين أبو حميد، بلكنة عربية متأثرة بالإنجليزية: "قبل سنة ونصف تقريباً، بادرت مجموعة من أهالي رام الله، لطرح فكرة العودة إلى الطبيعة، ومحاربة المنتوجات الغذائية المشبعة بالمواد الكيماوية، والترويج لفكرة الاعتماد على الذات، ومقاطعة السلع الإسرائيلية، والتمتع بأكل صحي ونظيف".

 

إضاءة على صناعة الدفيئات البلاستيكية في الكفريات وقصص بيئية
التاجر بدران حمزة لا يأكل إلا العضوي بالرغم من بيعه للكيماوي

ر.ع
خاص بآفاق البيئة والتنمية

راج شراء الدفيئات البلاستيكية أواخر الستينيات في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، كحيز يؤمن بيئة محمية وأجواء اصطناعية توفر للنباتات المزروعة بها الظروف الملائمة للحصول على ثمار الخضار في غير وقتها وتأمين جميع مستلزماتها للحصول على أعلى إنتاجية، ولأن المصدر حينها كان الشراء من تجار إسرائيليين، أرتأى رضوان حمزة وإخوانه الذين مارسوا الحدادة منذ نعومة أظفارهم التوجه نحو صناعتها محلياً، فكبرت شركتهم وتنوعت لتتاجر بالمواد الزراعية والمواد الإنشائية.

 

عشر نجوم خضراء تلمع في سماء الوطن

عبد الباسط خلف
خاص بآفاق البيئة والتنمية

اختار مركز العمل التنموي/ معاً وشركة باديكو القابضة، رسم عشر نجمات خضراء في سماء رام الله، تكريماً لمبدعين وأصحاب مبادرات بيئية.
وجاءت النجمة الأولى لأنور خلف الذي حوّل الجبل الأجرد منذ مئات السنين، والمسمى(الشيخ شبل) المجاور لقرية الهاشمية غرب جنين، إلى جنائن خضراء معلقة وخلابة. يقول: بدأت مع نحو مائة عامل بالتجريف في الجبل، وأقمت سبعة آلاف متر من السلاسل الحجرية، وحفرت بئرين  لجمع مياه الأمطار، واعتمدت نظام الزراعة المتداخلة.

 

للحد من مخاطر استخدام المولدات
أخصائيون يطالبون بتوفير الكهرباء لأهالي غزة وتأهيل محطة الكهرباء وتزويدها بالوقود

 

ماجدة  البلبيسي وسمر شاهين/ غزة
خاص بآفاق البيئة والتنمية

طالب متخصصون بضرورة البحث عن أماكن مناسبة لوضع المولدات الكهربائية للتقليل من مخاطرها الصحية والبيئية، وتوفير التيار الكهربائي لجميع المواطنين للحد من استعمال هذه المولدات وتجنب مخاطرها، مؤكدين على ضرورة العمل وبكل الوسائل الممكنة لإصلاح شبكة الكهرباء وتعويض الفاقد من التيار وإصلاح وتوفير مولدات لها ووقود خاص بها.
وأكدوا على ضرورة إيجاد مولدات ذات طاقة عالية وآمنة خاصة في المناطق المكتظة بالسكان والمحلات التجارية، وتكثيف حملات التوعية والتثقيف المجتمعي حول مخاطر تلك المولدات ومراقبة تخزين الوقود بشكل صارم واستخدام المولدات بطرق سليمة، داعين الجهات المسؤولة إلى وضع هذه القضية كأولوية رئيسة كون الطاقة تعتبر عصب الحياة العصرية
.

مجلة افاق البيئة و التنمية
دعوة للمساهمة في مجلة آفاق البيئة والتنمية

يتوجه مركز العمل التنموي / معاً إلى جميع المهتمين بقضايا البيئة والتنمية، أفرادا ومؤسسات، أطفالا وأندية بيئية، للمساهمة في الكتابة لهذه المجلة، حول ملف العدد القادم (العولمة...التدهور البيئي...والتغير المناخي.) أو في الزوايا الثابتة (منبر البيئة والتنمية، أخبار البيئة والتنمية، أريد حلا، الراصد البيئي، أصدقاء البيئة، إصدارات بيئية – تنموية، قراءة في كتاب، مبادرات بيئية، تراثيات بيئية، سp,ياحة بيئية وأثرية، البيئة والتنمية في صور، ورسائل القراء).  ترسل المواد إلى العنوان المذكور أسفل هذه الصفحة.  الحد الزمني الأقصى لإرسال المادة 22 نيسان 2010..
 

  نلفت انتباه قرائنا الأعزاء إلى أنه بإمكان أي كان إعادة نشر أي نص ورد في هذه المجلة، أو الاستشهاد بأي جزء من المجلة أو نسخه أو إرساله لآخرين، شريطة الالتزام بذكر المصدر .

 

توصيــة
هذا الموقع صديق للبيئة ويشجع تقليص إنتاج النفايات، لذا يرجى التفكير قبل طباعة أي من مواد هذه المجلة
 

 الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة.

 

 
 
الصفحة الرئيسية | ارشيف المجلة | افاق البيئة والتنمية