مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا
شباط 2012 العدد-41
أي مخاطر بيئية للتنقيب عن النفط والغاز في مياهنا الإقليمية... وأي إدارة للسلامة؟ كميات ضخمة من المياه العادمة الإسرائيلية تتدفق إلى البحر الميت من مناطق القدس والسفوح الجبلية المحيطة به المنصات الإسرائيلية للتنقيب عن النفط تؤذي التركيب الطبيعي للأحياء البحرية في البحر المتوسط شذرات بيئية وتنموية مليون ونصف المليون لغم في فلسطين التاريخية ونحو مائتي ألف دونم ملوثة بالألغام غزو زراعي إسرائيلي للأردن وضرب الإنتاج الوطني: إغراق الأسواق الأردنية بالبطاطا الإسرائيلية الاتحاد للطيران تُسيّر الرحلة الأولى لاحدى طائراتها باستخدام الوقود الحيوي "براعم" خضراء تُلوّن مدينة المهد! مُعلمون يشقون مسارات خضراء في جبال نابلس التدوير المنزلي أشرف الدرابيع يُعيد عقارب بيرزيت إلى الوراء! مكانة البصل عند الشعوب والأمم البيئة في فكر محمد عابد الجابري الكبار("السوف") قراءة في كتاب: مصادر الطاقة المستقبلية بيت جبرين

تنويه : لمشاهدة الشريط على متصفح انترنت إكسبلورر الإصدار الثامن الرجاء الضغط على زر Compatibility آخر شريط العنوان

 

"محكمة العدل" الإسرائيلية: استغلال "إسرائيل" للموارد الطبيعية في الضفة الغربية لأغراض اقتصادية يعد "قانونيا" و"غير مخالف للقانون الدولي"!!
واستندت إلى اتفاقات"أوسلو" بين "إسرائيل" ومنظمة التحرير الفلسطينية التي شرعنت مواصلة العمل الحالي للكسارات الإسرائيلية حتى توقيع الاتفاقات النهائية

جورج كرزم
خاص بآفاق البيئة والتنمية

قررت "محكمة العدل العليا" الإسرائيلية، في أواخر كانون أول الماضي، بأن استغلال "إسرائيل" للموارد الطبيعية في الضفة الغربية لأغراض اقتصادية، يعد "قانونيا"!، وذلك إثر رفضها شكوى المنظمة البيئية الإسرائيلية "يِش دِين" ضد عمل الكسارات التي يملكها إسرائيليون في ما يسمى مناطق C .

 

بيت اكسا...القرية التي حبتها الطبيعة بالخضرة الكثيفة مهددة اليوم بالضم للاحتلال
أرض غيث ...شاهدة على الصمود في وجه قانون أملاك الغائبين الجائر

ربى عنبتاوي
خاص بآفاق البيئة والتنمية

بعد أن كانت المسافة من القدس لقرية بيت اكسا غربي القدس، لا تتجاوز الـ15 دقيقة، استغرقت رحلتنا ما يزيد عن الساعتين، فمن القدس إلى رام الله ومنها إلى بيرنبالا ومن ثم لبدو حتى عبرنا من حاجز راس بدو العسكري ومن ثم وصلنا "بيت اكسا"،

 

عين على البيئة: مجلة بيئية يطلقها تلفزيون وطن بالتعاون مع مركز العمل التنموي /معا

للمشاهدة اضغط هنا

 

البحث أكد ما سبق أن حذر منه مركز معا منذ سنوات
بحث جديد للبنك الدولي: إنشاء قناة البحرين (الأحمر-الميت) سيتسبب في تحول لون البحر الميت إلى الأبيض وسيفاقم ظاهرة الحفر البالوعية
مشروع القناة سيسرع الاستيطان الإسرائيلي في صحراء النقب والأغوار وسيزيد نهب أراضي العرب

جورج كرزم
خاص بآفاق البيئة والتنمية

كشف بحث حديث للبنك الدولي بأنه في حال إنشاء القناة المزمع إقامتها بين البحرين الأحمر والميت، فإن ذلك قد يتسبب في تحول لون البحر الميت إلى الأبيض نظرا لتكون طبقات من الجبص؛ وقد تنمو به أيضا طحالب مائية غريبة.

 

لم ينبس بكلمة عن الأوضاع المزرية لمزارعي الأغوار الفلسطينيين المحرومين من حقهم في استخدام مياه النهر
بحث شركة DHV الدولية يكشف عن ارتفاع كبير وخطير في ملوحة نهر الأردن وانقراض معظم أحيائه ونباتاته
البحث شرعن مواصلة النهب الإسرائيلي لمياه النهر وأوصى بآليات تخريب إضافية له ومكافأة المستوطنين بتزويدهم مزيداً من المياه

ج. ك.
خاص بآفاق البيئة والتنمية

بالرغم من تدمير الاحتلال الإسرائيلي لنهر الأردن، بسبب النهب الهائل والمستمر منذ عشرات السنين لمياهه ومياه بحيرة طبرية؛ وبالرغم من تحويله النهر إلى مستنقع مائي خطر على الصحة العامة وملوث بالنيترات وبمستوى مرتفع من بكتيريا الكوليفورم (القولون)؛

 

تنكيل إسرائيلي منظم بمزارعي وادي قانا شمال الضفة الغربية
الاحتلال يتستر بقوانين وقرارات مزعومة "لحماية الطبيعة" هدفها اجتثاث المزارعين الفلسطينيين من وادي قانا وتثبيت المشروع الاستيطاني التهويدي

خاص بآفاق البيئة والتنمية

يعد وادي قانا الواقع في منطقة سلفيت شمال الضفة الغربية امتدادا طبيعيا لأراضي بلدة دير استيا، وهو أحد أهم وأكبر المناطق الطبيعية في الضفة ويتميز بجغرافيته الجذابة، ويشتهر بينابيعه دائمة الجريان وبركه الطبيعية ونباتاته وأشجاره المنوعة ومحاصيله الحقلية.

 
 

الموت يباع بـ ثلاثة شواقل بالخليل
بسبب استمرار تسخين زيت القلي في المطاعم

ثائر فقوسة
خاص بآفاق البيئة والتنمية

رائحة قوية تنتشر في المكان، تشعرك بأنك تجلس بالقرب من قدر زيت يغلي، وتلمح عينيك الدخان المتصاعد في كل اتجاه، تلك الرائحة غطت على عوادم السيارات، حتى ان الإنسان اصبح يحدد مصدرها على بعد عشرات الأمتار، هذا المشهد بات واضحا في شوارع الخليل حيث تنتشر المطاعم  التي تستخدم زيت القلي عدة مرات لقلي الفلافل والبطاطا، دون معرفة الأخطار الناتجة عن ذلك والتي تعود بالضرر على الانسان والبيئة.

 
 

 

فدوى خضر والأحلام الكبيرة
عاشقة للطبيعة ومناصرة للبيئة

حاورتها: ربى عنبتاوي
خاص بآفاق البيئة والتنمية

كان لنشأتها في قرية بيت صفافا الريفية بين مدينتي القدس وبيت لحم حيث الشجر والحياة البرية وصفو الطبيعة المنعش للروح، أكبر الأثر في تكوين شخصية الإنسانة فدوى خضر المحبة للجمال والمناصرة للبيئة، الحب الذي نما معها وكبر حتى أسست مؤخراً جمعية عباد الشمس لحماية الإنسان والبيئة، ومع أن الجمعية ما تزال خجولة من حيث الإمكانيات، إلا أنها مثقلة بحماسة أحلام فدوى بمجتمع بيئي نظيف يضاهي الدول المتقدمة.

 

رغم هذا فهي ما تزال تملأ الأسواق
الصحة الفلسطينية تسحب منتجات "أمانا كير" و"زين الاتات" وتحذر من استخدامها

ر. م.
خاص بآفاق البيئة والتنمية

بالتزامن مع ما نشر في مجلة آفاق البيئة والتنمية ضمن العدد الثامن والثلاثين الذي تناول بعض المنتجات غير المرخصة التي تغزو الأسواق الفلسطينية، وعلى وجه التحديد المستحضرات التابعة لشركة "آمانا كير" و"زين الاتات"، أصدرت وزارة الصحة الفلسطينية في السابع من شهر تشرين ثاني الماضي مرسوماً يحظر بموجبه تداول منتجات "آمانا كير" اللبنانية في  الأسواق الفلسطينية  بعد اكتشاف بعض المواد المحرمة دوليا في تركيبة تلك المنتجات، التي تستخدم كمكمل غذائي ولغايات التنحيف وكمواد تجميل والعناية بالبشرة والجسم.

 

اتفاق دربان عمومي وفضفاض جدا وغير ملزم
مؤتمر دربان:  احتراف الثرثرة حول التسخين العالمي دون إنجاز فعلي
لا أهمية فعلية لقرار تمديد بروتوكول كيوتو حتى عام 2017

ج. ك.
خاص بآفاق البيئة والتنمية

كثرت في السنوات الأخيرة المؤتمرات الدولية المختصة بالمناخ والتي لم تتوصل إلى اتفاقات حقيقية مؤثرة، سوى التسويف والتأجيل المتكرر للمشاكل الخطيرة.  وقد شكل مؤتمر المناخ الذي انعقد في دربان بجنوب أفريقيا في كانون أول الماضي مثالا حيا انضم إلى سلسلة طويلة من المؤتمرات العالمية خلال العقد الأخير، حيث احترفت الحديث عن التسخين العالمي، دون تسجيل إنجاز فعلي في هذا المجال. 

 

تقرير لمنظمة OECD : "إسرائيل" متخلفة في معالجة النفايات وتلوث الهواء والماء بالمقارنة مع دول المنظمة

خاص بآفاق البيئة والتنمية

أكد تقرير حديث لمنظمة التعاون والتطور الاقتصادي (OECD ) أن "إسرائيل" متخلفة في مجال معالجتها للنفايات وتلوث الهواء، بالمقارنة مع غالبية الدول الأعضاء في المنظمة.  إذ أن التلوث الهوائي في "إسرائيل" لا يزال مرتفعا، قياسا بمعظم دولOECD ، ويزيد كثيرا عن توصيات منظمة الصحة العالمية. 

 

ينابيع القدس تعاني من الجفاف بسبب شح الأمطار في السنوات الماضية والتمدد الاسمنتي الاستيطاني

خاص بآفاق البيئة والتنمية

تعاني الينابيع الفلسطينية الكثيرة الممتدة من القدس شرقا وحتى منطقة بيت جمال غرب بلدة خاراس، من الجفاف المتواصل، إثر شح الأمطار في السنوات الست الأخيرة الجافة، والتمدد الاسمنتي الاستيطاني اليهودي المكثف.  إذ في فصل الشتاء المنصرم (2010/2011)، لم تتجاوز كمية الأمطار في المناطق الوسطى (بما في ذلك القدس) 60% من المعدل السنوي المتراكم. 

 

 

الزراعة: الواقع والتشريع وسبل الحماية
ندوة العدد تطرح "ورقة موقف" حول التعديلات الضريبية وتدعو إلى تمّكين الزراعة

 

عبد الباسط خلف
خاص بآفاق البيئة والتنمية

استهلت "آفاق البيئة والتنمية" عامها الجديد بندوة حملت عنوان" الزراعة: الواقع والتشريع وسبل الحماية"، وسارت المناقشات بجو ساخن بخلاف الطقس البارد والماطر الذي لف رام الله. 
وأطلق ممثلو المؤسسات الرسمية والأهلية وأعضاء في المجلس التشريعي، ورقة موقف عاجلة للرئيس محمود عباس وللحكومة حول القرار بقانون رقم 8 لسنة 2011، والقاضي بفرض تعديلات ضريبية تمس شرائح مجتمعية كثيرة وبخاصة المزارعين.

مجلة افاق البيئة و التنمية
دعوة للمساهمة في مجلة آفاق البيئة والتنمية

يتوجه مركز العمل التنموي / معاً إلى جميع المهتمين بقضايا البيئة والتنمية، أفرادا ومؤسسات، أطفالا وأندية بيئية، للمساهمة في الكتابة لهذه المجلة، حول ملف العدد القادم (العولمة...التدهور البيئي...والتغير المناخي.) أو في الزوايا الثابتة (منبر البيئة والتنمية، أخبار البيئة والتنمية، أريد حلا، الراصد البيئي، أصدقاء البيئة، إصدارات بيئية – تنموية، قراءة في كتاب، مبادرات بيئية، تراثيات بيئية، سp,ياحة بيئية وأثرية، البيئة والتنمية في صور، ورسائل القراء).  ترسل المواد إلى العنوان المذكور أسفل هذه الصفحة.  الحد الزمني الأقصى لإرسال المادة 22 نيسان 2010..
 

  نلفت انتباه قرائنا الأعزاء إلى أنه بإمكان أي كان إعادة نشر أي نص ورد في هذه المجلة، أو الاستشهاد بأي جزء من المجلة أو نسخه أو إرساله لآخرين، شريطة الالتزام بذكر المصدر .

 

توصيــة
هذا الموقع صديق للبيئة ويشجع تقليص إنتاج النفايات، لذا يرجى التفكير قبل طباعة أي من مواد هذه المجلة
 

 الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة.

 

 
 
الصفحة الرئيسية | ارشيف المجلة | افاق البيئة والتنمية