مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا
تشرين ثاني 2012 العدد-49
في المنطقة العربية إمكانات شمسية أكبر من 72 ضعف القدرات النفطية شذرات بيئية وتنموية: بين أم الزينات والكفرين والانتخابات والنفايات خريجو منحة "فورد": مبادرات خضراء وأحلام كبيرة الحد من ساعات التسوق في مصر لتوفير الكهرباء ورفع الإنتاجية اتفاق أممي لزيادة تمويل حماية البيئة نحو تقليص الفجوة الغذائية في مصر وتحقيق اكتفاء نسبي بالقمح بحلول 2030 ستتضاعف المدن حجما وسكانا وستصبح أكثر خضرة ومراعاة للبيئة إعادة شبكات الكهرباء في ألمانيا لإدارة الدولة واستعمال وسائل طبيعية ونظيفة لتوليد التيار تغيير سلوكنا اليومي في استهلاك الطاقة المنزلية عوني ظاهر: "موسوعة" ياصيد! البيئة في أدب محمود سيف الدين الإيراني الطعام التراثي الموسمي: الملفوف وزهرة القنبيط أو القرنبيط زهرة من أرض بلادي: البلاَن (النتش) قراءة في كتاب: اقتصاد الطاقة النووية بلدة ابو غوش
Untitled Document

تنويه : لمشاهدة الشريط على متصفح انترنت إكسبلورر الرجاء الضغط على زر Compatibility آخر شريط العنوان

 

التوجه العمراني الأخضر في الضفة والقطاع يعزز الاقتصاد المحلي ويفتح أسواقاً ويوفر فرص عمل جديدة
مشهد الطاقة السوداوي يفرض اتخاذ إجراءات بيئية خضراء لتقليص وترشيد استهلاك الطاقة والكهرباء وتخفيف العبء الاقتصادي عن كاهل المواطنين

جورج كرزم
خاص بآفاق البيئة والتنمية

تصاعدت في الأشهر الأخيرة، الحركات الاحتجاجية والنضالات المطلبية بالضفة الغربية، احتجاجا على ارتفاع الأسعار، وبخاصة الوقود والمحروقات، ناهيك عن تأخر الحكومة الفلسطينية المتكرر في دفع رواتب موظفيها؛ وتحديدها لاحقا، راتب حد أدنى (1450 شيقل) تجويعي معيب وغير إنساني ولا يلبي الحد الأدنى من احتياجات المأكل والمشرب لأسر العمال والموظفين، دون ذكر التعليم والصحة والمسكن.

 

بدعم من مركز معا...دفيئة عضوية تزدهر بكد طلبة مدرسة كفر زيباد
مدرسة ريفية تخطو الخطوة الأولى في مشوار التوعية البيئية

ربى عنبتاوي
خاص بآفاق البيئة والتنمية

لم تكن الفكرة ببعيدة عن الطلبة، فقد نشأوا في ريف تلفه الخضرة  ويحيطه السكون الهانئ، يشاركون عائلاتهم جد الزيتون وحرث الأرض وقطف الثمار، لكن مع الرغبة في مزيد من تعميق روابط التعلق والانتماء للأرض لدى النشء في ظل تسلل ثقافة الراحة والاستهلاك السريع، كان لا بد من غرس حب الطبيعة في بيتهم الثاني "المدرسة" عبر الممارسة العملية اليومية بدءاً من البذرة فالشتلة ثم الثمرة، وذلك ما كان في مدرسة كفر زيباد المختلطة وحكايتها مع البيت البلاستيكي.

 

سلسلة ندوات تهدف لفتح نقاشات مهنية ومؤثرة لمختلف القضايا البيئية

مجلة بيئية يطلقها تلفزيون وطن بالتعاون مع مركز العمل التنموي /معا

 
 

12% من العاملين في لندن يصلون أماكن عملهم بسياراتهم الخاصة و81% يستخدمون المواصلات العمومية
آن الأوان لاتخاذ قرار استراتيجي شجاع بإهمال السيارات الخاصة والتركيز بقوة على المواصلات العمومية
كلما ازداد عدد الناس الذين يستخدمون المواصلات العمومية كلما قلت تبعيتنا للوقود من الاحتلال

ج. ك.
آفاق البيئة والتنمية

شح المساحات المخصصة للبناء، الازدحامات المرورية الخانقة في جميع المدن الفلسطينية، أسعار الوقود المتفاقمة والأزمة المالية الحكومية اللانهائية، يفترض أن تدفع الجهات الرسمية والحكومية إلى التخلي عن سياسة تشجيع الناس على استعمال المركبات الخاصة، وبخاصة السيارات الفارهة؛ لصالح تحفيز حقيقي للمواصلات العمومية.

 

مزارعون يتحدون جرافات الاحتلال بالدفيئات الزراعية

سمر شاكر شاهين / غزة
خاص بآفاق البيئة والتنمية

"رغم قسوة الاحتلال الإسرائيلي وإجراءاته التي تستهدف الأخضر واليابس، في المناطق الفلسطينية بصورة عامة، والحدودية بصورة خاصة.. ورغم الدمار والتجريف الذي حل بالأراضي الزراعية في منظفة خزاعة جنوب القطاع، إلا أنني عملت على اعمارها من جديد في رسالة تحدٍ لجنود الاحتلال، مفادها أننا لن نتخلى عن الأرض مهما بلغت وحشيتكم". بهذه الكلمات بدأ المزارع  لؤي عبد الكريم قديح الحديث عن تجربته في إعادة بناء دفيئته الزراعية التي تبعد كم واحد عن الحدود مع الداخل المحتل.

 

تدمير إسرائيلي منظم لأخصب الأراضي ولمئات آبار المياه وشبكات الري
الاحتلال يرهب أهالي المناطق "الأمنية" شمال وشرق قطاع غزة ويستهدفهم بمدفعيته ودباباته لإرغامهم على هجر أراضيهم
الأهالي يعانون من العطش وفيضانات المياه العادمة بين المنازل

خاص بآفاق البيئة والتنمية

يمتد ما يسمى الحزام الأمني المفروض إسرائيليا على قطاع غزة، على طول "الحدود" الشمالية والشرقية للقطاع، المحاذية لما يسمى "الخط الأخضر" مع "إسرائيل".  ويتعرض سكان هذه المناطق الحدودية للاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة.  وتتكرر اجتياحات الاحتلال بدباباته لأراضي هذا الحزام، مكبدة المزارعين، إثر كل اجتياح، خسائر زراعية فادحة؛ أبرزها دمار مزروعاتهم.

 
 

الانتخابات البلدية وقضايا البيئة: حضور أم غياب؟

عبد الباسط خلف
خاص بآفاق البيئة والتنمية

قبل ثلاثة أيام من الاقتراع في انتخابات الهيئات المحلية، كان الشاب علي عبد الهادي، يسير بجوار إعلانات لمرشحين، وسط مدينة جنين، وقد ألقيت على الأرض وأزيلت من مواقعها، فيما راحت عيونه تصول وتجول في الكثير من الإعلانات الضخمة.

 
 

 

شجرة الزيتون الفلسطينية تصارع من أجل البقاء

رائد جمال موقدي
خاص بآفاق البيئة والتنمية

لم تتمالك الحاجة صديقة حسين البوم (72عاما) من قرية قريوت أنفاسها وهي تشاهد السنة اللهب تلتهم أشجارها الرومية الواحدة تلو الأخرى،  والتي تعود جذورها إلى مئات السنين،  فقد وضع المستوطنون من مستوطنة "عيليه"  قبل أيام معدودة عبوات حارقة في قلب الأشجار المعمرة قبل أن يشعلوا النيران فيها،  والنتيجة الحتمية كانت إحراق 31 شجرة معمرة بشكل كامل، وتحويلها إلى قطع من الفحم في صورة تعكس واقع الحقد الأعمى في نفوس المستوطنين تجاه الشجرة المباركة.

 

لأسباب بيئية:  رفض جهات إسرائيلية بيئية التنقيب عن النفط في منطقة راس العين قرب رام الله
دخل شركة "جفاعوت عولام" من حقل النفط في منطقة رنتيس 25 مليون شيقل خلال عام واحد

خاص بآفاق البيئة والتنمية

تعاظمت في الآونة الأخيرة معارضة جهات إسرائيلية بيئية لأعمال حفريات التنقيب عن النفط التي تجريها شركة "جفاعوت عولام" الإسرائيلية، في منطقة راس العين قرب رام الله، بمحاذاة ما يسمى الخط الأخضر، وتحديدا في الحقول النفطية التي أطلق عليها "مجد6"، "مجد 7"، و"مجد 8".

 

 

مستثمرون أجانب في مجال الطاقة النظيفة يلغون مشاريعهم في إسرائيل ويتوجهون إلى أسواق أخرى
المعطيات على الأرض تكذب مزاعم إسرائيل حول تفوقها في مجال الطاقة المتجددة

ج. ك.
خاص بآفاق البيئة والتنمية

بالرغم من أن المعطيات والحقائق على الأرض تدحض وتكذب ادعاء إسرائيل تفوقها في مجال تكنولوجيا الطاقات البديلة، وبخاصة الشمسية، إلا أن حكومة الأخيرة لا تزال تتبجح بإنجازاتها المزعومة في هذا المجال.

 

 

جمال الريف الفلسطيني تعكره رائحة المياه العادمة التي لا تجد لها صرفا صحياً يقي الناس شرورها
رئيس بلدية الكفريات: حين منعنا إفراغ الحفر في الأراضي ثار أهل القرية فأين يذهبون بمياه فاضت وسالت باتجاه بيوتهم؟

متابعة: ربى عنبتاوي
خاص بآفاق البيئة والتنمية

لأن شبكات الصرف الصحي أقيمت في المدن الرئيسية منذ عهد الإدارة الأردنية للضفة الغربية، لم تكن القرى النائية قليلة السكان متباعدة البيوت بـ"الحسبان"، وفي السنوات الأخيرة ومع الزيادة الطبيعية في عدد السكان، لم تعد الحفر الامتصاصية التي يشقها سكان منطقة الكفريات في محافظة طولكرم- على سبيل المثال لا الحصر- في عمق دارهم تستوعب الكميات الكبيرة المتدفقة إليها من منازلهم،

 

 

 

خلال ندوة آفاق البيئة والتنمية في غزة
التوصية بالاستفادة من المياه العادمة المعالجة في ري المحاصيل الزراعية

 

سمر شاهين / غزة
خاص بآفاق البيئة والتنمية

طالب مختصون في مجال البيئة والمياه، المزارعين في قطاع غزة بضرورة الاستفادة من المياه المعالجة في ري محاصيلهم الزراعية دون خوف مؤكدين ان هذه المياه لا تشكل أي خطر على المحصول الزراعي من ناحية وكذلك على التربة.
كما دعا المختصون إلى إعداد الأبحاث والدراسات البيئية حول المياه المعالجة والجدوى الاقتصادية من استخدامها في ري المحاصيل الزراعية، خاصة وان القطاع يعانى من نقص في المياه جراء انخفاض المخزون الجوفي.
وأكدوا خلال ندوة نظمتها مجلة "آفاق البيئة والتنمية" في مركز العمل التنموي /معًا"، بغزة :"إن الثمار الناتجة عن المحاصيل المروية بالمياه المعالجة غير ضارة وتكون مثلها مثل أي ثمار تم ريها بالمياه المستخرجة من الآبار".

 الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة.

 

 
 
الصفحة الرئيسية | ارشيف المجلة | افاق البيئة والتنمية