September 2010 No (28)
مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا
ايلول2010 العدد (28)
       
 
اضف الصفحة الرئيسية
شبكة ( سي إن إن) تكشف عن أصناف الفاكهة والخضار التي تحوي مستويات مرتفعة جدا من المبيدات تفاصيل يوم عائلة غزيّة تسكن الشمس حرية وحقوق غير المدخنين دور المنظمات الدولية في مجال حماية البيئة دور لاحق على إنشائها المخلفات الفسفورية العضوية في الخضار والفاكهة تؤذي السمع والتركيز لدى الأطفال انتشار الحفر البالوعية على طول البحر الميت متى سنُنفذ إضرابًا ضد العبث بأمننا البيئي؟ وزارة البيئة الإسرائيلية تمنع نصب أبراج خلوي جديدة أو إجراء تغييرات في الهوائيات القائمة تطرف المناخ يضرب الزراعة… والحكومات لم تتحرك للتوصل لاتفاق عالمي الفيضانات كارثة بيئية واقتصادية لباكستان أعادت البلاد سنوات إلى الوراء الأمم المتحدة تطلق حملة لمواجهة التصحر أسئلة في الشمس آن الأوان لفرض أنظمة خاصة بالبناء الاخضر الزراعة العضوية بين الأنصار والخصوم تجربة رائدة للنادي البيئي للأطفال في قرية عرى السورية لعب وتعليم ومسابقات ورياضة وترفيه وبيئة بجهود ذاتية النفايات الصلبة ...والخلاص منها شوفو الارض من بعيد (اغنية مصورة) البيئة في أدب أمين الريحاني (2) مكدوس الباذنجان البتيري زهرة من أرض بلادي :أخيليا فكّر ملياً قبل أن تتخلص من أغراض المنزل حقل الرعاة :تاريخ عريق مهدد بالضياع بسبب الزحف  العمراني  شذرات بيئية وتنموية  قصة حياة في الكفريات بإشراف مركز معا إصدار جديد لمركز معا :"الدليل التطبيقي في التربية البيئية"
 

فيضانات وحرائق و"جرد حساب" عاجل

كانت النيجر وباكستان وإسبانيا ومالي والصين وسواها على موعد مع فيضانات من العيار الثقيل؛ تسببت بكارثة إنسانية قاسية.  فيما التهمت ألسنة النار الأخضر واليابس في روسيا المعروفة بتدني درجات حرارتها إلى ما دون الصفر مئوية، وفي بلاد الشمس أو اليابان؛ بسبب الارتفاع المرعب على درجات الحرارة. أما عندنا فكان القيظ شديدًا وغير معهود.

 

قلق يلوح في أجواء كلية فلسطين التقنية من أبراج الخلوي على المبنى
مدير دائرة الإشعاع في سلطة البيئة ينتقد مؤسسته ويؤكد أنها لا تراقب الأبراج
د.خليل ذباينة : ما نوع الأبراج الفريدة التي تبث وفق قياسات سلطة البيئة أقل 250 مرة؟
وزارة الاتصالات: لنا قياساتنا الخاصة، ولا يوجد تنسيق بيننا وبين البيئة

ربى عنبتاوي
خاص بأفاق البيئة والتنمية

على زوايا مبنى كلية فلسطين التقنية العريقة في رام الله، يلوح قلقً في الأجواء، مصدره أبراج تقوية هوائية تابعة لشركة الاتصالات الفلسطينية (جوال)، وذلك بقرار ملزم من وزارة التربية والتعليم صدر بالفترة الأخيرة، رغماً عن احتجاج الهيئة الإدارية والطالبات، الآتي من كون تلك الأبراج بمثابة جسم غريب يبث إشعاعات لم يتم الجزم نهائياً في ضررها من عدمه. وللإضاءة حول هذا الموضوع التقت آفاق البيئة والتنمية عدة أطراف كل تحدث من جانبه حول الهوائيات، وما زال الجدل قائماً.

 

الخس والبندورة والخيار والبقدونس والعنب من أكثر الأصناف التي ترش بالمبيدات
بعض الخضار والفاكهة المسوقة محليا تحوي مخلفات لمبيدات خطرة

جورج كرزم
خاص بآفاق البيئة والتنمية

كشفت مجلة آفاق البيئة والتنمية، من خلال مسح عشوائي أولي أجرته في أسواق ومحلات بيع الخضار والفاكهة في المدن الفلسطينية الرئيسية، أن معظم الخضار والفاكهة المسوقة محليا تحوي مخلفات لمبيدات كيماوية خطيرة يعد بعضها محظورا في العديد من دول العالم. واستند مسح المجلة إلى مصادر الخضار والفاكهة وطرق زراعتها، ومعطيات حول بعض المبيدات التي يستعملها مزارعون كثيرون في زراعاتهم لأصناف معينة من المحاصيل الزراعية، فضلا عن المعلومات التي أفاد بها بعض تجار المبيدات حول المواد الكيماوية التي يسوقونها وأصناف الخضار والفاكهة التي ترش بها.

 

محطات وقود عشوائية داخل الأحياء السكنية تشكل مصدرا لتلوث بيئي وصحي مقلق
شكوك قوية بأن الهواء المحيط بمحطات الوقود الفلسطينية يحوي مستويات مرتفعة من الملوثات الخطيرة

ج. ك.
خاص بآفاق البيئة والتنمية

ما عدد محطات الوقود الفلسطينية التي تحوي نظاما خاصا لمعالجة أبخرة الوقود، بهدف تقليص الكميات المنبعثة أثناء تعبئة خزانات الوقود في المركبات؟  الجواب يكاد يقترب من الصفر.  وذلك بالرغم من أن دولاً عدة فرضت، منذ سنين طويلة، وضع مثل هذه الأنظمة في محطات الوقود؛ بل إن تراخيص عمل المحطات تلزم وضع أنظمة لمعالجة الأبخرة.
ومن المعروف أن أبخرة وقود السيارات تحوي مواد سامة مختلفة بعضها مسرطن؛ إذ أن الأبخرة المنبعثة من محطات الوقود تلوث الهواء وتؤذي صحة الجمهور.     

 

عين على البيئة: مجلة بيئية يطلقها تلفزيون وطن بالتعاون مع مركز العمل التنموي /معا

للمشاهدة اضغط هنا

 

زراعة آمنه دون كيماويات وعشرات المزارعين باتوا يمارسونها
غزة : زراعة الأسطح .."سلة متكاملة" وطريق "النجاة من عوز الحاجة"
مزارعون: مركز "معا" ساهم في دعمنا ووفر لنا المستلزمات طوال العام

سمر شاهين / غزة

"لم يخطر في خيالي للحظة واحدة، أن سطح منزلي سيصبح حديقة مطبخ، دون أن يؤثر ذلك على الاسمنت المسلح الذي يصنع منه السطح، وان ألبي جانباً كبيراً من احتياجات أسرتي من تلك المزروعات التي زادت من جمال منزلي". بهذه الكلمات عبّر المزارع نعيم أبو طويلة "39" عاما، عن تجربته في الحدائق المنزلية.

تعر ~ف أبو طويلة على الزراعة فوق أسطح المنازل عن طريق مركز العمل التنموي (معاً) في غزة والذي بدأ معه السلم – بحسب أبو طويلة – من الدرجة الأولى، من خلال إعداد برنامج تدريبي استمر على مدار ستة أيام متواصلة .
وخلال الأسبوع التدريبي، تلقى معلومات مكثفة وشاهد تجارباً حقيقية لمزارعين نهجوا ذات النهج، وحققوا أرباحاً مادية، مشيراً إلى انه تلقى التدريب هو وزوجته التي شاركته العمل في هذه الزراعة .

 

حولوا أرضهم من رقعة صحراوية إلى واحة خضراء
عائلة بدر ...نموذج بيئي من الطراز الأول في فلسطين

ر.ع
خاص بآفاق البيئة والتنمية

حين اشترت عائلة بدر رقعة أرض صغيرة في  بلدة ابوديس بالقدس الشرقية قبل خمس سنوات، لم تنظر إليها فقط كمساحةٍ يبنى عليها بيت العائلة ثم تحاط بالأسوار وانتهى الأمر، بل تعاملت معها كثروة معطاءة تحدد نمط حياة العائلة مستقبلاً في أمور شتى: فمن مزروعات الأرض يلبى جزءُ كبير من احتياجاتهم الغذائية، ومن انحدارها وعدم انسيابيتها، ينشأ نظام ري بالتنقيط، ومن قلة مياه البلدة يتشكل دافعٌ لتنقية المياه الرمادية لأغراض الري، وبدلاً من التخلص من مخلفات الطعام في الحاويات تخمّر في أحواض لتستخدم مواد عضوية للتربة، عدا عن قيمة النباتات للهواء والناس. إبداعات لا يفكر فيها من يبحث عن الراحة، فمملكة عائلة بدر الخضراء تستهلك الوقت والجهد لكنها تضفي المتعة التي لا يعرفها إلا المتجذر بالأرض.   

 

5% فقط من الطاقة التي يستهلكها المصباح التقليدي تتحول إلى ضوء والباقي يتحول إلى حرارة!
أكثر من مليار شيقل التوفير الفلسطيني السنوي المتوقع من استبدال المصابيح التقليدية بالمصابيح الموفرة للطاقة (CFL)

ج. ك.
خاص بآفاق البيئة والتنمية

في حال استبدال جميع المصابيح الكهربائية التقليدية بالمصابيح الموفرة للطاقة؛ فما هو المبلغ الذي يمكن توفيره في مختلف أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة؟  تقديرات مجلة آفاق البيئة والتنمية تقول بأن التوفير المالي السنوي يتجاوز المليار شيكل سنويا، علما بأن المنزل المتوسط الذي يحوي نحو عشرة مصابيح قد يوفر نحو ألف شيقل سنويا.
التجربة العالمية تؤكد بأن أفقا اقتصاديا ربحيا جيدا يكمن في تخفيض استهلاك الطاقة وزيادة كفاءتها.  ويمكننا؛ بل يجب، منذ هذه اللحظة، البدء في تطبيق هذا التوجه في كل منزل من منازلنا، دون الحاجة لانتظار صدور الأنظمة البيروقراطية الرسمية.  وكل ما هو مطلوب:  القليل من التفكير والمبادرة المجتمعية، والحوافز والابتكار.  وببساطة، يجب الذهاب إلى دكان الأدوات الكهربائية وشراء مصابيح CFL الموفرة للطاقة.

 

ينظفون الأراضي الزراعية وجوانب الطرق والمناطق السكنية من النفايات الصلبة
العاملون في جمع الخردة والإلكترونيات والمخلفات كبيرة الحجم في الضفة الغربية يولدون حركة رأس مال تقدر بمئات ملايين الشواقل سنويا
أطفال يعملون في مجال النبش والتنقيب في مكبات النفايات

هذا التقرير عبارة عن تحليل ومناقشة الجزء الأول من المعطيات الميدانية للدراسة التي أعدها مركز العمل التنموي/معا، بهدف توفير خلفية معلوماتية وتحليلية مساعدة لبلورة الإستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة في الضفة الغربية وقطاع غزة، بإشراف كل من اللجنة التوجيهية للإستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة والفريق الفني بقيادة سلطة جودة البيئة، وبدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الفني (GTZ ) / برنامج إدارة النفايات الصلبة. 
____________________________________________

 

 

 

 

 


تبين نتائج المعطيات التي تم جمعها ميدانيا من مختلف أنحاء الضفة الغربية بأن الدورة التي تمر بها النفايات الصلبة بشكل عام، وأنواع محددة من النفايات بشكل خاص، تشكل مصدرا هاما لتوليد الدخل لشرائح اجتماعية لا يستهان بها، من ناحية الحجم كقوة عمل، ومن ناحية حركة رأس المال التي تتضمنها.  وفي هذا الجزء من البحث الوصفي، سنحلل تحليلا مكثفا وموجزا بعض أهم الجوانب التي يمكننا استنباطها من المعلومات الهامة المتوفرة لدينا من العمل البحثي الميداني، سواء في مستوى حركة أصناف معينة من النفايات الصلبة وطرق معاملتها ومآلها النهائي والإشكاليات البيئية، أو في مستوى البعد الاقتصادي، من ناحية العوائد المالية والتشغيل.  وقد تم تقسيم النقاش إلى سبعة أجزاء، يتعلق كل منها بأحد القطاعات المبحوثة.  وقد نشر في العدد السابق (رقم 27) من مجلة "آفاق البيئة والتنمية" الخلفية النظرية العامة.  النص التالي عبارة عن النقاش التحليلي للجزء الأول من المعطيات الميدانية للدراسة.

 

حي المنشية في يافا
ذكريات لا تطمرها الأسرلة

علاء أبو ضهير / يافا قديماً ونابلس اليوم

ما أن وصلنا مدخل مدينة يافا حتى قال والدي: نحن الآن نسير على أراضي حي المنشية، وطلب من السائق التوقف. هناك والبحر على مرأى عيوننا، أخبرنا السائق أن بعض مناطق السباحة لا ُيرحب فيها بالمواطنين الفلسطينيين، فطلبنا منه البحث عن أماكن يمكننا السباحة فيها على مبعدة من الإسرائيليين. فأنزلنا في منطقة قريبة من مسجد حسن بيك، هذا المسجد الذي كان معلماً هاماً من معالم حي المنشية في مدينة يافا. سرنا بمحاذاة الشاطئ للبحث عن مكان مناسب لنا ولإتاحة الفرصة للأطفال الذين اصطحبناهم للسباحة في بحر يافا بعد أربعة أشهر من انتظارهم صدور التصاريح من إدارة الاحتلال.

 

 

درجة الحرارة العالمية قد تزيد بست درجات مئوية فوق مستواها قبل الثورة الصناعية
عام 2010 سيسجل في التاريخ بأنه الأكثر سخونة منذ عام 1880


خاص بآفاق البيئة والتنمية

ذُهِلَ الكثيرون من درجات الحرارة المرتفعة جدا في أشهر أيار، حزيران، تموز وآب الماضية.  إلا أن الأمر لا يدعو إلى الدهشة إطلاقا؛ خاصة وأن عام 2010 سيسجل في التاريخ بأنه الأكثر سخونة منذ عام 1880 حين بدأت القياسات المنتظمة لدرجات الحرارة.

 

مشروع قانون في الأمم المتحدة: تدمير الأنظمة البيئية جريمة إبادة


خاص بآفاق البيئة والتنمية

يضغط نشطاء بيئيون في بريطانيا على الأمم المتحدة كي تعترف بأن تدمير الأنظمة البيئية والاعتداء العنيف على البيئة يعتبران جريمة دولية يمكن تسميتها "إيكوسايد" ("ecocide ")، أي جريمة إبادة بيئية.  وبحسب اقتراحهم،  يجب مساواة أل "إيكوسايد" بجريمة الإبادة الجماعية (genocide ) والجريمة ضد الإنسانية.  وعندئذ؛ سيصبح لدى محكمة الجنايات الدولية صلاحية البث في مثل هذه الجرائم البيئية؛ بحيث تُرْفَع الدعاوى من قبل المتضررين.
وتتصدر الحقوقية بولي هيغينس هذه الحملة؛ وهي تعتقد بأنه في حال اتخذت الأمم المتحدة هذا الموقف الجذري، فسيكون لذلك تأثير مباشر على الصناعات المتهمة بتدمير البيئة في العديد من دول العالم.

 

حوارات ميدانية

"آفاق البيئة والتنمية" تفتح ملف الركام المستخدم في إعادة البناء بغزة
د.أبو هين: نقل الركام هو نشر للمواد المشعة في كل بيت تستخدم فيه
م.حمادة: خطر الإشعاع على الصحة تراكمي والركام ملوث بجميع متبقيات القنابل والذخائر
م. نعيم: السياسة كانت أقوى وتقرر إعادة استخدام الركام قبل التأكد من خلوه من الملوثات

سمر شاهين وماجدة البلبيسي / غزة
خاص بآفاق البيئة والتنمية

حذّر مختصون في الشأن البيئي من خطورة إعادة استخدام مخلفات ركام المباني، والتي تعرضت للقصف الإسرائيلي خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة في العام 2008، رغم مرور عام ونصف على انتهاء الحرب. وأرجعوا ذلك إلى اختلاط الركام بعناصر ملوثة وسامة قد تُلحق الضرر بمن يعمل بها، أو من يستخدم مواد البناء المصنعة منها.
ولكنهم عادوا وأكدوا في الحوار الميداني الذي أجرته معهم "مجلة آفاق البيئة والتنمية"، على ان إعادة استخدام ركام المباني المدمرة رغم خطورته يساهم بكسر الحصار- في ظل منع الاحتلال دخول مواد البناء اللازمة لإعادة الإعمار في غزة، مطالبين بإيفاد فرق دولية متخصصة لفحص الآثار التي نتجت عن الحرب في البيئة الفلسطينية  وذلك بصورة مستمرة.

مجلة افاق البيئة و التنمية
دعوة للمساهمة في مجلة آفاق البيئة والتنمية

يتوجه مركز العمل التنموي / معاً إلى جميع المهتمين بقضايا البيئة والتنمية، أفرادا ومؤسسات، أطفالا وأندية بيئية، للمساهمة في الكتابة لهذه المجلة، حول ملف العدد القادم (العولمة...التدهور البيئي...والتغير المناخي.) أو في الزوايا الثابتة (منبر البيئة والتنمية، أخبار البيئة والتنمية، أريد حلا، الراصد البيئي، أصدقاء البيئة، إصدارات بيئية – تنموية، قراءة في كتاب، مبادرات بيئية، تراثيات بيئية، سp,ياحة بيئية وأثرية، البيئة والتنمية في صور، ورسائل القراء).  ترسل المواد إلى العنوان المذكور أسفل هذه الصفحة.  الحد الزمني الأقصى لإرسال المادة 22 نيسان 2010..
 

  نلفت انتباه قرائنا الأعزاء إلى أنه بإمكان أي كان إعادة نشر أي نص ورد في هذه المجلة، أو الاستشهاد بأي جزء من المجلة أو نسخه أو إرساله لآخرين، شريطة الالتزام بذكر المصدر .

 

توصيــة
هذا الموقع صديق للبيئة ويشجع تقليص إنتاج النفايات، لذا يرجى التفكير قبل طباعة أي من مواد هذه المجلة
 

 الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة.

 

 
 
الصفحة الرئيسية | ارشيف المجلة | افاق البيئة والتنمية