مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا
نيسان 2011 العدد (34)
أين "المسؤولية الاجتماعية للشركات" عندما تقتل المنتجات الطبيعة والناس؟ ارتفاع كبير في زراعة المحاصيل المهندسة وراثيا لأغراض تجارية برنامج أميركي لتسريع تسجيل الاختراعات الخضراء شذرات بيئية وتنموية: اليابان أطفال "الفروش" يوجهون رسائل للسياسيين ويرسمون عطشهم ورشة بعنوان " المياه والمدن: واقع المياه والصرف الصحي ‏في قطاع غزة" لتقليل استهلاك الوقود: اسبانيا تخفض السرعة المسموح بها في الشوارع الانتفاضات تعطل المساعي لخفض الانبعاثات الكربونية العربية بيبسي تتفوق على كوكاكولا بزجاجة صديقة للبيئة الخبيزة وأخواتها "بساتين فلسطين": أزهار مُلوّنة وصناعات تقليدية وتدوير وبنك بذور استثمار 1.3 تريليون دولار سنويا في الاقتصاد الأخضر سيولد استقرارا اقتصاديا مسؤوليتنا تجاه كوكبنا -فيلم وثائقي قصص بيئية بقلم طالبات مدرسة الوردية في القدس المحتلة إنتاج الكُمْبوسْت أم سلامة: تحارب الفقر والغلاء بالمعجنات خف الجمل (خبيزة الراعي) تمويل الاستعمار مغارة الحليب

تنويه : لمشاهدة الشريط على متصفح انترنت إكسبلورر الإصدار الثامن الرجاء الضغط على زر Compatibility آخر شريط العنوان

 

الأمطار في المناطق الجبلية بنابلس ورام الله والقدس لم تتجاوز 60% من المعدل السنوي
فصل الشتاء الأخير في القدس-رام الله يعد الأكثر جفافا منذ عام 1998
بسبب شح الأمطار والاستنزاف الإسرائيلي للمياه:  منسوب الحوضين الغربي والساحلي يقترب من الخطوط السوداء
الضخ الإسرائيلي المفرط لمياه الآبار الجوفية يهدد وجودها

جورج كرزم
خاص بآفاق البيئة والتنمية

مع انتهاء فصل الشتاء لهذا العام، أجرت مجلة آفاق البيئة والتنمية عملية جرد مكثفة لحصيلة الأمطار في فلسطين؛ وتبين بأن المعطيات الأكثر سوءا كانت، تحديدا، في المناطق الوسطى، وبخاصة منطقة القدس–رام الله، بالإضافة إلى المناطق الجنوبية.  ففي الوقت الذي هطلت في المناطق الشمالية كمية أمطار اقتربت من المعدل السنوي، بل تجاوزته في بعض المواقع؛ فإن فصل الشتاء الأخير في القدس-رام الله وجبال المناطق الوسطى يعتبر الأكثر جفافا منذ عام 1998، وبلغت كمية الأمطار فيها حتى 27 آذار الأخير نحو 300 مليمترا، أي أقل من 60% من المعدل الطبيعي حتى هذه الفترة.

 

يديره توماس وأليس الإنجليزيان آملين تعميم التجربة
بستان السلاحف أو "القراقع" باللهجة المحلية ...نموذج رائع لثقافة التنمية المستديمة والسلوكيات الصديقة للبيئة في بيت ساحور
توماس: مخلفاتنا هي مشكلتنا، وعلينا أن نتخلص منها دون أن نؤذي الأرض والمياه الجوفية

ربى عنبتاوي
خاص بآفاق البيئة والتنمية

بدأت الفكرة، قبل ثلاث سنوات، حين أستأجر أستاذ البيئة في جامعة القدس توماس مع زميلته أليس بيتاً حجرياً قديماً مبنياً على الطراز العربي مع بستان محيط في منطقة وادي حنا سعد في بيت ساحور. وبخلفيتهما الريفية في بلدهما بريطانيا عدا عن دراستهما العلمية لشؤون البيئة والزراعة،  فقد آمنا بضرورة صنع التغيير المستدام في ذلك المكان الذي يأسِ منه أصحابه ووصفوه بالصحراء القاحلة، نظراً لتربته الجافة وأشجاره القليلة الغير منتجة للثمر. فأعادا بجهديهما له الحياة من بعد الموت.

 

المطلوب بنية زراعية وطنية تتميز بالتنوع وتوفر الاحتياجات الأساسية للشرائح الشعبية
فلسطينيو الأرض المحتلة سيواجهون صعوبات جدية في الحصول على الغذاء الأساسي
الحل يكمن في التركيز على زراعة المحاصيل الإستراتيجية والأصناف المقاومة للجفاف

ج. ك.
خاص بآفاق البيئة والتنمية

يقول بعض خبراء الزراعة والغذاء بأن على فلسطينيي الأرض المحتلة عام 1967 الاستعداد، خلال العقدين القادمين، لمواجهة صعوبات جدية محتملة في الحصول على منتجات غذائية حيوية وأساسية.  ويشير الأخصائيون إلى ثلاثة عوامل محتملة للنقص الحقيقي أو المفتعل في الغذاء بالعالم؛ ما سيؤدي إلى ارتفاع كبير في أسعار المنتجات الغذائية:  التزايد السكاني السريع، التغيرات المناخية التي ستعيق العمل الزراعي، والانكماش المتزايد في الأراضي الزراعية.  ومما يثير القلق أن الغذاء الأساسي لغالبية فلسطينيي الضفة الغربية وقطاع غزة بات مستوردا من الأسواق الإسرائيلية والأجنبية الأخرى.

 

خبراء يحذرون من كارثة مائية وشيكة في غزة
جنينة: 95% من مياه القطاع لا تتطابق ومعايير منظمة الصحة العالمية
شبلاق: الخزان الجوفي متهالك والمطلوب مشاريع تحلية لمياه البحر
يوسف: الوضع المائي بغزة يعيش حالة من التدهور الكمي والنوعي

سمر شاهين / غزة
خاص بآفاق البيئة والتنمية

أجمع خبراء ومختصون في المياه أن قطاع غزة يعيش كارثة مائية كبيرة جراء السحب الجائر من الخزان الجوفي، والذي يعد المصدر الوحيد في القطاع من ناحية، إضافة إلى ما تعانيه مياه الشرب من تلوث، ما يشكل تهديدا على سلامة وصحة المواطنين والبيئة من ناحية ثانية .

 

تدوير المياه الرمادية في تنظيف المراحيض سيوفر نصف الاستهلاك الأسري للمياه العذبة
إعادة استعمال المياه الرمادية سيوفر سنويا عشرات ملايين الأمتار المكعبة من المياه العذبة الفلسطينية

خاص بآفاق البيئة والتنمية

تبين معطيات آفاق البيئة والتنمية الخاصة باستهلاك المياه العذبة في المنازل الفلسطينية، بأن إعادة استعمال المياه الرمادية في تنظيف المراحيض سيوفر نحو 50% من إجمالي الاستهلاك الأسري للمياه العذبة.  ذلك أن الأسرة الفلسطينية تستخدم حوالي 50% من مياه المنزل العذبة في المراحيض، وبالتالي بإمكاننا الإستعاضة عن هذه المياه، بمياه أقل جودة، وتحديدا بالمياه الرمادية التي ستخفض استهلاك الفرد للمياه العذبة بما لا يقل عن أربعين لتر يوميا.

 

مكب نفايات أبو ديس مكرهة صحية عمرها ثلاثون عاما

تقرير: ر.ع
خاص بآفاق البيئة والتنمية

على مقربة من بلدتي العيزرية وأبو ديس، يقع جبل ليس كغيره من الجبال، فهو ليس جزءاً من طبوغرافية الأرض وطبيعتها، كما ان حجمه يختلف من فترة لأخرى فتارة يعلو وأخرى يزداد عرضاً،  وعلى مسافة ليست ببعيدة، توجد بيوتٌ سكنية لأهالي المنطقة.
هذا الجبل هو نتاج مخلفات وقمامة البشر والمستشفيات والمسالخ التي تطمر جميعها دون معالجة أو تدوير، أنشأته إسرائيل عام 1981 بعد أن صادرت أرضه التي تعود لأهالي أبو ديس بأمر عسكري، فأضحى المكب المقام على وادي البيضا مكرهة صحية على تماس مع بيوت الفلسطينيين وهنا تكمن المصيبة.

 

صندوق حماية الطبيعة يحذر من العواقب البيئية لحفريات استخراج الغاز الطبيعي التي ستنفذها إسرائيل ومصر في شرق البحر المتوسط

خاص بآفاق البيئة والتنمية

حذر صندوق حماية الطبيعة الذي يعد أحد أبرز وأهم منظمات حماية الطبيعة العالمية، من العواقب البيئية التي ستنجم عن الحفريات المزمع تنفيذها في شرق البحر المتوسط لاستخراج الغاز الطبيعي؛ وبخاصة تلك التي ستنفذها إسرائيل ومصر.  وقالت المنظمة في بيانها الصادر من روما بأن الخطط القائمة لتنفيذ الحفريات تتجاهل القيود القانونية التي تفرضها الاتفاقات الدولية الخاصة بحماية البحار، كما تتجاهل الأضرار الخطيرة التي ستسببها الحفريات للأحياء البحرية.

 

بسبب الممارسات الخاطئة: التنوع الحيوي الفلسطيني في خطر

رائد جمال موقدي
خاص بآفاق البيئة والتنمية

تكسو السهول والجبال في بلادنا، في بداية فصل الربيع من كل عام، حلة جميلة من مختلف أنواع النباتات  العشبية، مثل العقوب ولسان الثور وبعض النباتات الطبية مثل الزعتر والمريمية، بالإضافة إلى انتشار أنواع عديدة من الورود كوردة الحنون التي تتميز بها بلادنا.
لكن بالتوازي مع هذا الانتشار،  تكثر بعض الممارسات السلبية الخاطئة التي يرتكبها بعض المستجمين أو التجار الباحثين عن تلك النباتات في السهول أو بين ثنايا الصخور بهدف الاتجار بها، فيقدم قسم كبير منهم  على إتباع أساليب خاطئة في قطف تلك النباتات خاصة من جذورها، بشكل ينعكس بأثره السلبي على نمو النباتات، واستمرار انتشارها في المنطقة مستقبلا.
   

 

نتنياهو لن ينسحب وجبريل يصمد
فتى المالح والأغوار: أحلم ببيت وحنفية ماء!

عبد الباسط خلف
خاص بآفاق البيئة والتنمية

كانت خطوات الفتى جبريل عبد الرحمن دراغمة تدنو من عين المالح بالأغوار الشمالية، فيما راحت يداه تتكفلان برفع أوعية زرقاء اللون، ليوفر الماء لعائلته.
يبث في كلام يقطر حزناً وإرادة:" بحلم  أفيق (أستيقظ) في يوم من الأيام وألقى عنا حنفية مية، وقبلها بحلم تكون عنا دار مثل العالم." يعيش جبريل، الذي خرج إلى الدنيا قبل 15 سنة في بيت من الصفيح والخيش، وتنحصر مهامه في رعي الأغنام وتوفير الماء للعائلة، ويمضي بعض الوقت في مدرسة بلدة تياسيير. وفي الكثير من المناسبات أجبرته انقطاعات المياه على الذهاب إلى مدرسته دون أن يغسل وجهه.

 

باحثون يدعون لإطلاق هيئة عليا للحفاظ على البذور البلدية

 

خاص بآفاق البيئة والتنمية:

 دعا مختصون وباحثون في مجال البحوث الزراعية إلى إطلاق  هيئة وطنية عليا، تتوحد بداخلها الأطر والمؤسسات والمراكز الناشطة في مجال الزراعات البلدية والتقليدية، وتحظى بموازنة دائمة وكافية، بهدف الحفاظ على التراث الفلسطيني من أمهات البذور المهددة بالانقراض.
وطالبوا بضرورة الشروع في  بناء قاعدة معلومات أساسية بالبذور التقليدية لتصنيفها، والحفاظ على الأصول البلدية من نباتات وأشجار على حد سواء.
وقال المشاركون في الندوة الشهرية لمجلة "آفاق البيئة والتنمية"، التي عقدت أواخر آذار الماضي في جنين، إن الوقت قد حان لاتخاذ تدابير ملموسة، تحافظ على الأصول البلدية للبذور، وتسعى لتنفيذ سلسلة أبحاث عليها لتكثيرها وتصنيفها وتوضيح أهميتها الاقتصادية والبيئية، بموازاة دعم المزارعين وإيجاد الأسواق الملائمة، ومراقبة مدخلات الإنتاج التي تغرقها البذور المهجنة والكيماويات والسموم.

 

مجلة افاق البيئة و التنمية
دعوة للمساهمة في مجلة آفاق البيئة والتنمية

يتوجه مركز العمل التنموي / معاً إلى جميع المهتمين بقضايا البيئة والتنمية، أفرادا ومؤسسات، أطفالا وأندية بيئية، للمساهمة في الكتابة لهذه المجلة، حول ملف العدد القادم (العولمة...التدهور البيئي...والتغير المناخي.) أو في الزوايا الثابتة (منبر البيئة والتنمية، أخبار البيئة والتنمية، أريد حلا، الراصد البيئي، أصدقاء البيئة، إصدارات بيئية – تنموية، قراءة في كتاب، مبادرات بيئية، تراثيات بيئية، سp,ياحة بيئية وأثرية، البيئة والتنمية في صور، ورسائل القراء).  ترسل المواد إلى العنوان المذكور أسفل هذه الصفحة.  الحد الزمني الأقصى لإرسال المادة 22 نيسان 2010..
 

  نلفت انتباه قرائنا الأعزاء إلى أنه بإمكان أي كان إعادة نشر أي نص ورد في هذه المجلة، أو الاستشهاد بأي جزء من المجلة أو نسخه أو إرساله لآخرين، شريطة الالتزام بذكر المصدر .

 

توصيــة
هذا الموقع صديق للبيئة ويشجع تقليص إنتاج النفايات، لذا يرجى التفكير قبل طباعة أي من مواد هذه المجلة
 

 الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة.

 

 
 
الصفحة الرئيسية | ارشيف المجلة | افاق البيئة والتنمية