April 2010 No (24)

مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا
نيسان 2010 العدد (24)
***أسطورة التزايد السكاني وأبعاده البيئية *** التطبيع الزراعي! *** آداب التدخين *** عن "الاعتلال المناخي" هذه المرة .. *** تقرير لـ "أمان": التعدي على الأراضي الحكومية يتزايد ومحافظتا أريحاورام الله في المقدمة *** واقع المياه في قطاع غزة مع تركيز خاص على تلوثها بالنترات *** الأمم المتحدة تحذر: كلنا سيغرق في النفايات الإلكترونية *** تطبيع إسرائيلي-مصري-أردني في مجال الطاقة المتجددة *** أطفال قرية عاطوف يحتفلون بيوم المياه العالمي على طريقتهم ويحلمون باختفاء العطش والصهاريج من حياتهم *** تقرير علمي شامل حول أزمة المياه والمرافق الصحية في الأغوار الفلسطينية *** إلغاء الإعفاء الممنوح لشركات الخلوي الإسرائيلية الخاص بالهوائيات الصغيرة وإلزامها بتصاريح بناء لجميع أنواع الهوائيات *** شركتا سيلكوم وبيلفون في إسرائيل غير مُؤَمَّنَتَيْن ضد الأضرار الناجمة عن الإشعاعات الخلوية *** ساركوزي يعتبر أن إيران "تخدع المجتمع الدولي" ويصمت على الترسانة النووية العسكرية الإسرائيلية *** إطلاق التقرير الأول للتوقعات البيئية في الوطن العربي *** تدوير المياه الرمادية: توفير أم خطر على الصحة العامة؟ ***الشبابيك الكبيرة في جهة المنزل الجنوبية من أهم مكونات المنزل الأخضر  ***في تربية الأطفال على حب الزهور البرية! ***إدارة الآفات في البستنة البيئية *** نكهة ربيعية فلسطينية شعبية من النباتات البرية *** الطبيب التميمي المقدسي وتلوث الهواء *** زهرة من أرض بلادي-القنديل *** كيف تساهم مشترياتنا في الحفاظ على البيئة؟ *** نشاط لا منهجي للتعرف إلى إنتاج المبيدات الطبيعية *** بأيدي أطفالنا توأد بيئتنا..!! *** مدينة صفد الفلسطينية  *** صايل وشاحي: حكاية من ماء طولها 28 سنة  
 

ثاني أكسيد الكربون المنبعث سنويا من العمليات العسكرية الإسرائيلية يفوق الناتج من عشرات الدول الأوروبية مجتمعة
فلسطين أصبحت خلال العقود الثلاثة الأخيرة أكثر جفافا وأقل مطرا ومتوسط درجة الحرارة فيها ارتفع بمقدار ضعفي ارتفاعه في سائر أنحاء العالم
كمية ثاني أكسيد الكربون المنبعثة من النشاطات العسكرية الإسرائيلية تعادل تلك الناتجة عن عشرات ملايين السيارات
إسرائيل تملك أكبر البصمات البيئية في العالم

جورج كرزم
خاص بآفاق البيئة والتنمية

بينما يحتد النقاش حول التسخين العالمي والعوامل المؤدية له، نشر مؤخرا بحث جديد بَيَّنَ أن متوسط درجة الحرارة في فلسطين ارتفع في العقود الأخيرة بمقدار ضعفي ارتفاع الحرارة في سائر أنحاء العالم.  وفي مقابل ارتفاع الحرارة، سجل أيضا، بنفس الفترة، انخفاض كميات الأمطار في معظم أنحاء البلاد، مما جعل فلسطين أكثر جفافا. 

 

بالرغم من أن أمطار شتاء 2009-2010 سدت العجز المائي للسنة الماضية
الأمطار الغزيرة في فلسطين لا تشير إلى نهاية أزمة المياه

خاص بآفاق البيئة والتنمية

جاءنا فصل الشتاء الأخير (2009-2010) ببشرى سارة تمثلت في "نجاحه" بتغطية العجز المائي للسنة المنصرمة على الأقل، مما أدى إلى انتعاش العديد من الخزانات المائية، وذلك في أعقاب خمس سنوات متتالية من الجفاف في فلسطين تسببت بعجز كبير في الأحواض الجوفية.  وتشكل هذه المعطيات بمثابة خلاصة أولية لحالة الخزانات الجوفية في فصل الشتاء المنصرم.

 

وزير الزراعة في حكومة غزة د. محمد رمضان الأغا لـ"آفاق البيئة والتنمية":
"لتحقيق الأمن الغذائي .. الزراعة تُواكب مشاريع الاقتصاد المقاوم"
"مشروع المليون شجرة زيتون يثبت وجوده على الأرض المحاصرة"
"مشتل بيروحاء للنخيل الأكبر في الشرق الأوسط"
"نجحنا في  زراعة خمسين دونما كمحطات مشاهدة نموذجية للزراعة العضوية"

تحقيق:  سمر شاهين / غزة
خاص بآفاق البيئة والتنمية

أكد وزير الزراعة في الحكومة الفلسطينية بغزة محمد رمضان الأغا أن وزارته تتبع  إستراتيجية الاقتصاد الزراعي المقاوم والاعتماد على الذات في تحقيق الأمن الغذائي بصورة جزئية، وذلك في ظل الحصار الظالم على  قطاع غزة, وتحكم الاحتلال بإدخال حاجات القطاع وفق ما يحقق مصلحته دون النظر للاحتياجات الحقيقية أو الإنسانية للسكان.

 

الألغام الأرضية شبح جوال يطارد فلسطينييي الأغوار في أراضيهم وبين منازلهم
مئات المواطنين فقدوا حياتهم أو بترت أطرافهم بسبب الألغام الإسرائيلية

رائد جمال موقدي
خاص بآفاق البيئة والتنمية

      اتبعت سلطات الاحتلال كل الوسائل والأساليب من أجل مصادرة أراضي الأغوار وتهجير السكان بطريقة أو بأخرى، ولم تدخر جهداً أو وسيلة في سبيل الاستيلاء على مساحات شاسعة من تلك المناطق، وهذه الأساليب كانت وما زالت تنتهجها سلطات الاحتلال في كل الأماكن التي احتلتها من فلسطين، ومن بينها الإعلان عن مناطق عسكريه اصطلح على تسميتها بالمناطق التي تحوي الألغام الأرضية أو المناطق المغلقة لأغراض التدريب العسكري، والتي باتت في مجملها تشكل 46% من مساحة الأغوار الفلسطينية،

<< للمزيد    

 

خضارها لا تعرف الرش بالمبيدات أو الأسمدة الكيماوية
الاحتلال يطبق الخناق على قرية وادي فوكين ويحولها إلى معزل منسلخ عن العالم الخارجي

خاص بآفاق البيئة والتنمية

تُحاصَر قرية وادي فوكين الفلسطينية من جهاتها الثلاث بالمستعمرات اليهودية التي أقيمت على أراضيها المصادرة. وقد أطبق الاحتلال الخناق على القرية؛ فحولها إلى معزل منسلخ عن العالم الخارجي، من خلال إنشائه سلسلة الجدران والأبراج والأسلاك الشائكة وطرق الدوريات العسكرية. وتتواصل الضربات الإسرائيلية الموجعة على أهالي القرية الوادعة، دون رحمة، ومن كل الاتجاهات. فمن ناحية، تتوسع مستعمرة اليهود المتدينين "بيتار عيليت" على مساحات واسعة من أراضيهم الزراعية

للمزيد>>     

 

ستنشر الأمراض الخطيرة والمميتة وستدمر الحقول الزراعية
الاحتلال الإسرائيلي ينصب أبراج خطوط كهرباء الضغط العالي على الأراضي الزراعية وبمحاذاة المنازل الفلسطينية في الخليل

ثائر فقوسة
خاص بآفاق البيئة والتنمي

  المسافر بمحاذاة مدينة الخليل باتجاه بيت لحم يشاهد أبراج خطوط كهرباء ضخمة ذات ضغط عالٍ تشوه المكان وتحتل مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، وبعضها الآخر مقام بجانب منازل المواطنين، ويزود هذا الخط الكهربائي المسمى "الخط الناقل" الكهرباء للمستوطنات والبؤر الاستيطانية في الخليل، حيث  تصل قوته إلى أكثر من 160 ألف كيلو فولت،

للمزيد>>     

 
 

إسرائيل لا تزال تولد معظم كهربائها بطرق بدائية خطيرة وملوثة جدا للبيئة الفلسطينية
تحرك إسرائيل المحموم لإنشاء مفاعلات ذرية "مدنية" بالتعاون مع دول عربية:  هل هو حرصا على البيئة أم للتغطية على ترسانتها النووية العسكرية المرعبة؟
نفاق الحركات البيئية الإسرائيلية: تستر على المخزون النووي الحربي لإسرائيل و"احتجاج" مصطنع ضد المفاعلات الذرية "المدنية"

جورج كرزم
خاص بآفاق البيئة والتنمية

أكد وزير البنى التحتية الإسرائيلي عوزي لانداو في مؤتمر حول الاستفادة من القدرات النووية المدنية، الذي انعقد بباريس في آذار الماضي، أن إسرائيل تأمل في بناء محطة نووية بالتعاون مع جيرانها العرب.  وقال الوزير الإسرائيلي إن إسرائيل تمتلك البنية التحتية التقنية والخبرات والحوافز للخوض في هذا المجال. وأضاف:  نأمل أن نفعل ذلك بالتعاون مع العلماء والمهندسين لدى البلدان العربية المجاورة ونأمل أن نفعله في المنطقة ومن الضروري أن نفعله من أجل المنطقة.  وبحسب لانداو فالمجال النووي يمكن أن يكون قطاعا للتعاون الإقليمي بهدف التشجيع على السلام.

للمزيد>>     

 

بالرغم من نفي سلطة المياه الفلسطينية:
لماذا تصر إسرائيل على أنها خصصت قطعة أرض في الخضيرة لإقامة منشأة تحلية مياه البحر لصالح السلطة الفلسطينية؟
د. شداد العتيلي:  السلطة الفلسطينية لم توقع على أي اتفاقية مع إسرائيل تتعلق بمنشأة التحلية


خاص بآفاق البيئة والتنمية

مرة أخرى، وبالرغم من نفي سلطة المياه الفلسطينية للادعاء الإسرائيلي، لا تزال إسرائيل تصر على تخصيصها قطعة أرض لإقامة منشأة تحلية مياه البحر لصالح السلطة الفلسطينية، وذلك في المنطقة الصناعية بمدينة الخضيرة!  بل إن صحيفة "يديعوت أحرونوت" نشرت مرارا وتكرارا تقارير حول ما أسمته "المنشأة الفلسطينية" التي "وافقت" إسرائيل على إقامتها في المنطقة الصناعية بالخضيرة، ويتوقع أن تزود بعض المناطق الفلسطينية في الضفة الغربية بنحو 50 مليون متر مكعب سنويا من المياه.  وكان آخر هذه التقارير في 3 آذار الماضي.

للمزيد>>     

 

إثر سلسلة الأخطاء العلمية والمعرفية والمنهجية للجنة IPCC :
إعادة فحص كل القياسات العالمية لدرجة حرارة الأرض التي جرت خلال القرن ونصف القرن الأخير


خاص بآفاق البيئة والتنمية

إثر سلسلة الأخطاء الأخيرة المثيرة للارتباك التي ارتكبها خبراء المناخ في اللجنة بين الحكومية الخاصة بتغير المناخ (IPCC ) التابعة للأمم المتحدة، اقترحت الوزارة البريطانية المختصة بالمناخ والطقس أن يعاد فحص جميع القياسات العالمية لدرجة الحرارة – وهي تعادل ملايين القياسات التي تم جمعها خلال المائة وخمسين سنة الأخيرة وإدخالها إلى قاعدة معلومات محوسبة – وذلك بهدف إزالة الشكوك التي أثيرت حول ظاهرة التسخين العالمي.

للمزيد>>    

 

ندوة العـدد

"آفاق البيئية والتنمية" تفتح ملف آبار المياه العشوائية، وتوصي بإعادة نشرها وفق أسس علمية تراعي خصوصية القطاع الزراعي والحق الفلسطيني في المياه

تغطية خاصة:

 عادت ندوة "آفاق البيئة والتنمية" لتحط في جنين بعد غياب، وفتحت هذه المرة ملف آبار المياه العشوائية المنتشرة في محافظة جنين، وتناولت أسباب الظاهرة الشائكة وعواقبها، وسعت إلى اقتراح حلول خضراء لوقفها.

  وأوصى المختصون والناشطون في مجال المياه، الذين شاركوا في أعمال الندوة ونقاشاتها بوضع حلول تستند لأسس علمية، وترتكز على الحق الفلسطيني المقدس والمشروع بالثروة المائية خلال التعاطي مع الآبار العشوائية المنتشرة في محافظة جنين. واقترح ممثلون عن سلطة المياه الفلسطينية، ووزارة الزراعة، وجمعية الإغاثة الزراعية، ومجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين،

<< للمزيد

مجلة افاق البيئة و التنمية
دعوة للمساهمة في مجلة آفاق البيئة والتنمية

يتوجه مركز العمل التنموي / معاً إلى جميع المهتمين بقضايا البيئة والتنمية، أفرادا ومؤسسات، أطفالا وأندية بيئية، للمساهمة في الكتابة لهذه المجلة، حول ملف العدد القادم (العولمة...التدهور البيئي...والتغير المناخي.) أو في الزوايا الثابتة (منبر البيئة والتنمية، أخبار البيئة والتنمية، أريد حلا، الراصد البيئي، أصدقاء البيئة، إصدارات بيئية – تنموية، قراءة في كتاب، مبادرات بيئية، تراثيات بيئية، سp,ياحة بيئية وأثرية، البيئة والتنمية في صور، ورسائل القراء).  ترسل المواد إلى العنوان المذكور أسفل هذه الصفحة.  الحد الزمني الأقصى لإرسال المادة 22 نيسان 2010..
 

  نلفت انتباه قرائنا الأعزاء إلى أنه بإمكان أي كان إعادة نشر أي نص ورد في هذه المجلة، أو الاستشهاد بأي جزء من المجلة أو نسخه أو إرساله لآخرين، شريطة الالتزام بذكر المصدر .

 

توصيــة
هذا الموقع صديق للبيئة ويشجع تقليص إنتاج النفايات، لذا يرجى التفكير قبل طباعة أي من مواد هذه المجلة
 

 الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة.