مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا
حزيران 2011 العدد-36
سوق يستهلك كل حريق تضاؤل غير مسبوق في طبقة الأوزون اختفاء النسور من معظم أنحاء فلسطين شذرات بيئية وتنموية الجزائر تتحرك باتجاه شراكة مع أوروبا لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية الصحراوية خبراء ألمان يوصون ميركل بالتخلي عن الطاقة النووية في موعد أقصاه 2021 أكثر من ثلث الغذاء البشري في العالم يهدر أو يفقد سنويا "المباني المريضة"! المطلوب معالجة آفة الاستعمال المزعج والضار لأجهزة الخلوي في الأماكن والمَرْكَبات العامة انتهاكات الاحتلال تسطو على الطبيعة لكن الروح تقاوم القبح قضية المياه في فلسطين (فيلم وثائقي) زراعة الأعشاب الغذائية والطبية نكهة ربيعية فلسطينية شعبية من النباتات البرية البيئة في أدب أحمد أمين زهرة من أرض بلادي: أقحوان فلسطيني قراءة في فيلم وثائقي: تهميش الدور الإسرائيلي في نهب المياه والاستنجاد بالغرب لعمل فحوصات مائية بسيطة خربة قمران

تنويه : لمشاهدة الشريط على متصفح انترنت إكسبلورر الإصدار الثامن الرجاء الضغط على زر Compatibility آخر شريط العنوان

 

ثمة من يُسَخِّر ما تعلمه في تسيير حياته..!!
"عزمي نصر" معلم هزم انقطاع الكهرباء بـ" أشعة الشمس"

سمر شاهين / غزة
خاص بآفاق البيئة والتنمية

بداية الحكاية من هنا... من مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، حينما حطت رحالنا في منزل ضيفنا أستاذ العلوم والتكنولوجيا عزمي حسين نصر.. والذي رفع شعار "الحفاظ على البيئة يعادل حياة سليمة لا تعرف يوما روشتة الطبيب".  ولأن الحاجة أم الاختراع، فإن نقص الطاقة الواضح في غزة بسبب الانتهاكات الإسرائيلية اللامتناهية، دفعه للتفكير في تطبيق تجربة عملية منحته طاقة مجانية، كيف لا، وهو من تعلم بدائل الطاقة النظيفة عبر أروقة الجامعة.

 

بنك البذور لحفظ البذور البلدية وحمايتها من الانقراض
معهد أريج: قمح عين الجمل والكوسا البيضاء والبندورة البعلية محاصيل مهددة بالانقراض
وحدة الأبحاث الزراعية تأمل بإيجاد تمويل لتأسيس بنك جيني

تقرير: ر.ع
خاص بآفاق البيئة والتنمية

"البلدي" مصطلح عربي يرمز للأفضل جودة ومذاقاً، لكنه اليوم يكاد يختفي من على موائدنا لقلته وغلاء سعره، كما يجهل الجيل الجديد كثيراً من أنواعه وأصنافه أمام سطوة الغذاء المهجن والمصنّع، عدا عن اختفاء العديد من النبات البلدي في وقت تمتع بمذاقه الفريد أجدادنا، وتغنوا بمنتوج أرضهم الطيبة التي جادت عليهم بالخير الوفير.

 

عين على البيئة: مجلة بيئية يطلقها تلفزيون وطن بالتعاون مع مركز العمل التنموي /معا

للمشاهدة اضغط هنا

 

أساليب تخريب جديدة مع بداية كل موسم
مستوطنو "عتصيون" يدمرون كروم العنب في بيت أمر بالمياه العادمة

ثائر فقوسة
خاص بآفاق البيئة والتنمية

لم تقتصر اعتداءات المستوطنين اليومية على المواطنين الفلسطينيين في محافظة الخليل، بل امتدت لتطال تخريب المزروعات وقطع الاشجار وقتل الاغنام وتلويث مياه الشرب وتسميمها  كما حدث في مسافر يطا، وها هم اليوم يقومون باغراق مساحات واسعة من الأراضي الزراعية بالمياه العادمة، رغبةً منهم في إلحاق الضرر الكبير بالأراضي الخصبة المحيطة بمستوطنة "عتصيون" المقامة على أراضي بلدة بيت أمر..

 

خلال سنة واحدة تسترد التكلفة الإضافية الناتجة عن العزل الحراري وكفاءة الطاقة
البناء الأخضر مسألة وطنية تمس الكيان الفلسطيني
المحفزات الاقتصادية ضرورة لا بد منها لتشجيع التوجه نحو العمارة الخضراء

ج. ك.
خاص بآفاق البيئة والتنمية

يواجه كل من يعمل على تسويق سلعة أو تقنية معينة تتضمن فوائد بيئية و/أو اجتماعية، بالإضافة إلى فوائدها الوظيفية التي يعرفها المستهلك إجمالا- يواجه أسئلة تتكرر باستمرار من قبل الزبائن المحتملين:  هل هذه السلعة مجدية لي؟  هل تتضمن السلعة حقا الفوائد الإضافية التي تقال عنها؟ 

 

سرقة المحتلين لأشجار الزيتون وسيلة أخرى لتزوير التاريخ
متعاونون فلسطينيون يبيعون أشجار الزيتون المعمرة ليهود أغنياء

رائد جمال موقدي
خاص بآفاق البيئة والتنمية

  لم تسلم شجرة الزيتون من استهداف الاحتلال لها من قطع وتدمير وسرقة لثمارها وانتهاءً بتنفيذ مخطط نسب تلك الشجرة إلى تاريخ الشعب اليهودي، واعتبارها بما يسمونه رمزا لوجودهم في الأراضي المحتلة، لذلك برع الاحتلال وتفنن في أساليب سرقة الأشجار الرومية سواءً من خلال اقتلاعها المباشر أو عبر التعاون مع بعض التجار الفلسطينيين الذين سولت لهم أنفسهم بيع مقدرات شعبهم، مقابل أثمان رخيصة لصالح بعض التجار الإسرائيليين، لتعاد زراعتها داخل الأرض المحتلة عام 1948 أو في المستعمرات الإسرائيلية بالضفة الغربية.

 

مهنة متوارثة منذ ستة عقود
بير الباشا: قرية صغيرة وحقول كبيرة للبامية

عبد الباسط خلف
خاص بآفاق البيئة والتنمية

  ورث سليمان غوادرة ( 50 سنة) عن جده طحيمر العلي تخصص زراعة محصول البامية دون غيرها منذ العام 1950. يروي، وهو يقف بجوار عربة الكارو التي ينطلق بها نحو مزرعته، ومعه جالونات للمياه: كل أهالي بير الباشا يزرعون البامية دون غيرها، ولا يكاد  بيت من بيوتها لا يشتغل بها، وفي الموسم نُعزب (نقيم) في السهل ونقضي معظم وقتنا.

 

أهالي الكفريات يفتقدون الأرنب البري وطائر الحجل كجزءٍ من ذكريات الطفولة الجميلة
سيمون عوض: سلوك الاحتلال والمواطنين وراء اختفاء الحيوانات البرية

تقرير: ربى عنبتاوي
خاص بئافاق البيئة والتنمية

رغم بعض الاختراق الإسمنتي من بيوتٍ ومصانع، ما زالت منطقة الكفريات شمال الضفة الغربية، تتمتع بالطبيعة الخضراء والهدوء المحبب في ظل الضوضاء والتلوث اللامتناهي في المدن المكتظة، لكن ومع تغير أنماط الزراعة في العقود الأخيرة، والتهافت الغير مسبوق على الأسمدة الكيماوية والمبيدات، لم تسلم بعضٌ من مظاهر التنوع الحيوي في المنطقة من حيوانات برية كالأرانب والغزلان وطيور الحجل من الأذى فغابت عن الأرض، وبقيت في ذاكرة أطفال الأمس ورجال اليوم.

 

من سيتحمل مسؤولية الأذى الصحي الذي قد يثبت مستقبلاً حول أبراج الخلوي ؟؟
لتقليل الخطر الإشعاعي: ضرورة التحقيق في أماكن انتشار الهوائيات
وفي شدة الإشعاعات المنبعثة و"توحيد البنى التحتية" للشركات

ما هو الاستعمال الحيوي لتقنية الخلوي وما هو الاستعمال الترفي؟ 

جورج كرزم
خاص بآفاق البيئة والتنمية

كثيرا ما تقدم لنا شركات الخلوي تنزيلات وعروض أسعار مغرية، وتعمل على "دلالنا" تكنولوجياً.  لكن، الحقيقة تقول بأنه كلما زادت تلك المغريات وكلما زاد "تدليل" الشركات لنا، كلما اضطررنا أن ندفع أكثر في مكان آخر، وتحديداً في نقطة التقاطع بين صناعة الخلوي المزدهرة وجودة البيئة وصحتنا.  فلازدهار الخلويات وجهان:  الأول مرئي، والآخر غير مرئي.

 

السيارات الكهربائية لم تثبت جدواها الاقتصادية ولا تزال بعيدة عن التحول إلى سيارات شائعة

خاص بآفاق البيئة والتنمية

قالت منظمة التعاون والتطور الاقتصادي (OECD) في تقرير أصدرته مؤخرا حول مستجدات التكنولوجيات البيئية، بأن السيارات الكهربائية لم تثبت جدواها الاقتصادية بعد، ولا تزال بعيدة عن التحول إلى سيارات شائعة في العالم. وترتبط استنتاجات المنظمة بنشاطات الشركات المختلفة المسوقة للمركبات الكهربائية.

 

الزيادة في الكهرباء من مصادر متجددة أكبر من الزيادة من مصادر ذرية
الصناعة النووية تعاني من الجمود
هبوط إنتاج الكهرباء من المفاعلات الذرية إلى 13% من إجمالي إنتاج الكهرباء في العالم

ج. ك.
خاص بآفاق البيئة والتنمية

واظبت، في السنين الأخيرة، الجهات المرتبطة بالصناعات النووية الترويج لادعائها القائل بأن استخدام الطاقة النووية آخذ في الاتساع بسبب جدواها البيئية والاقتصادية، وبسبب عدم انبعاث غازات الدفيئة من المفاعلات الذرية ولأن إنتاج الأخيرة للكهرباء أرخص من إنتاجها من طاقة الشمس والرياح.  إلا أن تقريرا حديثا نشره المعهد الأميركي لشؤون البيئة (World Watch ) بمناسبة مرور خمس وعشرين سنة على كارثة "تشرنوفيل"، فَنَّدَ ادعاء القائمين على الصناعات النووية؛ وعَرَضَ الصناعة النووية باعتبارها تمر في حالة جمود، بل هبوط؛ منذ ما قبل حدوث كارثة فوكوشيما في اليابان.

 

أول ظهور تلفزيوني لندوة المجلة
"آفاق البيئة والتنمية" تفتح ملف الزلازل على مصراعيه
د. جلال الدبيك: جاهزيتنا  للمواجهة لا تتعدى 25% والهزة القادمة مسألة وقت
معين عنساوي: مخازن مجلس الطوارئ غير مقاومة للزلازل، وإمكاناتنا محدودة
موسى قديمات: ليس لدينا سيناريوهات للأضرار التي قد تصيب المباني

 

خاص بـ"آفاق البيئة والتنمية":

شهدت أول نسخة متلفزة لندوة العدد، نقاشات ساخنة لقضية الزلازل، وحضوراً واسعاً لجمهور شمل ثلاثين شاباً في ربيع العمر، وستة مهندسين، وخبراء ومسؤولين، وممثلي للقطاع الخاص.
وقال الإعلامي عبد الباسط خلف، الذي قدم الحلقة وأعدها: "إنها تأتي كامتداد لما بدأت به مجلة "آفاق البيئية والتنمية"، والتي تسعى لفتح الباب أمام نقاشات مهنية، توصل لبدايات حلول، ولا تعيد تكرار وصف الأزمة. مشيراً إلى أنها خروج عن النمط السابق، الذي كان يجري  بعيداً عن الأضواء، وبدون مشاركة للجمهور،  فيما مالت كفته للشباب من أعضاء نوادي رافات وحزمة وعبوين وبيت ريما وبني زيد الغربية.

مجلة افاق البيئة و التنمية
دعوة للمساهمة في مجلة آفاق البيئة والتنمية

يتوجه مركز العمل التنموي / معاً إلى جميع المهتمين بقضايا البيئة والتنمية، أفرادا ومؤسسات، أطفالا وأندية بيئية، للمساهمة في الكتابة لهذه المجلة، حول ملف العدد القادم (العولمة...التدهور البيئي...والتغير المناخي.) أو في الزوايا الثابتة (منبر البيئة والتنمية، أخبار البيئة والتنمية، أريد حلا، الراصد البيئي، أصدقاء البيئة، إصدارات بيئية – تنموية، قراءة في كتاب، مبادرات بيئية، تراثيات بيئية، سp,ياحة بيئية وأثرية، البيئة والتنمية في صور، ورسائل القراء).  ترسل المواد إلى العنوان المذكور أسفل هذه الصفحة.  الحد الزمني الأقصى لإرسال المادة 22 نيسان 2010..
 

  نلفت انتباه قرائنا الأعزاء إلى أنه بإمكان أي كان إعادة نشر أي نص ورد في هذه المجلة، أو الاستشهاد بأي جزء من المجلة أو نسخه أو إرساله لآخرين، شريطة الالتزام بذكر المصدر .

 

توصيــة
هذا الموقع صديق للبيئة ويشجع تقليص إنتاج النفايات، لذا يرجى التفكير قبل طباعة أي من مواد هذه المجلة
 

 الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة.

 

 
 
الصفحة الرئيسية | ارشيف المجلة | افاق البيئة والتنمية