مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا
أيـــــار 2011 العدد-35
فوكوشيما في زمن الرجعية والتخلف فمن يحتاج هذا الكم من الطاقة؟ العالم بين كارثتي الطاقة النووية وتغير المناخ شذرات بيئية وتنموية الإحصاء الفلسطيني يعلن النتائج الأولية لأول تعداد زراعي في الأراضي الفلسطينية ربع الأفراد في الأراضي الفلسطينية فقراء خلال العام 2010 مئات من الطيور الجارحة تمر في سماء جنين نحو تحويل "الجِفت" إلى مورد بيئي ثمين يستخدم في التدفئة والخَبز هل نهتم بمحتويات ما نشتريه؟ بدلا من تبذير كميات ضخمة من المياه العذبة النظيفة في تنظيف المراحيض: تدوير المياه الرمادية ضرورة بيئية وصحية لا بد منها سؤال اليابان والحاجة للوحدة الإنسانية والبحث العلمي! تشجيع الأسر الفلسطينية على شراء "كُمْبوستِِر" منزلي الاتجاه الخاطئ... ومسؤوليتنا البيئية مجلس الخدمات المشترك لادارة النفايات الصلبة في أريحا والأغوار شراكة تتخطى الحواجز (فيلم وثائقي ) التسميد الطبيعي المتوازن ومكافحة الآفات الزراعية "جرين واي" أو الطريقة الخضراء... مغامرة بيئية لغسيل السيارات تبناها الصحافي إبراهيم الحصري المطر وإنتاج الغذاء نوعاً وكماً زهرة من أرض بلادي: الحمحم التكيف مع التغير المناخي مراحل درب الصليب - طريق الآلام-

تنويه : لمشاهدة الشريط على متصفح انترنت إكسبلورر الإصدار الثامن الرجاء الضغط على زر Compatibility آخر شريط العنوان

 

اثر زلزال اليابان :احتمالية مرتفعة لزلزال بقوة 6-7 درجات في فلسطين
لم يتم عمل شيء جدي لتحسين مقاومة المباني والمنازل والبنى التحتية لزلزال بقوة 7-8 درجات

جورج كرزم
خاص بآفاق البيئة والتنمية

شعر الكثيرون، في أول نيسان الماضي؛ وبخاصة في المناطق الفلسطينية الساحلية وشبه الساحلية، بآثار زلزال ضرب البحر المتوسط بقوة 6 درجات على سلم ريختر؛ وتحديدا شمال غرب جزيرة كريت اليونانية، وبعمق 60 كيلومترا تحت سطح الأرض.  وذلك بعد نحو ثلاثة أسابيع من الزلزال المدمر الذي ضرب اليابان (نحو 9 درجات على سلم ريختر) في آذار الماضي.  وبالرغم من حدوث زلزال البحر المتوسط في مسافة نحو 800 كيلومتر عن فلسطين، إلا أن العديد من الناس أحسوا به في بؤر مختلفة بفلسطين.

 

مردود مالي كبير يجنيه التجار، والنباشون نصيبهم القليل
نبش النفايات في غزة حصاد حلوه مُر... ومُرّه علقم !!

سمر شاهين / غزة
خاص بآفاق البيئة والتنمية

لم تترك الأوساخ مكاناً على جسد الطفل "عبد الله " إلا واستوطنته خلال نبشه للقمامة في مكب نفايات اليرموك، وسط مدينة غزة، بحثا عن البلاستيك، سواء أكان عبارة عن عبوات فارغة، أو أوانٍ وغيرها...، "عبد الله" الذي فقد والده إحدى ساقيه بفعل القذائف الإسرائيلية خلال الحرب الأخيرة على غزة، يعمل خلال ساعات الصباح في عملية النبش في مكب اليرموك، ثم ينتقل إلى تجمعات القمامة المتواجدة في الطرقات الرئيسية، قبل أن تتوجه سيارات البلدية لنقلها إلى مكان آخر.

 

عين على البيئة: مجلة بيئية يطلقها تلفزيون وطن بالتعاون مع مركز العمل التنموي /معا

للمشاهدة اضغط هنا

 

مصنع كابي يرد على شكاوي مزارعي الكفريات ويعدهم بمياه معالجة مجانية للزراعة
مدير المصنع: المياه  الصناعية المتدفقة في الأراضي الزراعية "معالجة"... وحرق البلاستيك سلوك فردي من المقاول نحن منه براء

تحقيق: ربى عنبتاوي
خاص بآفاق البيئة والتنمية

في الطريق المشجرة بالسرو وصولاً إلى مصنع كابي للمشروبات الخفيفة في كفر زيباد، رصدت مجلة آفاق البيئة والتنمية آثار حرق عبوات بلاستيكية على رقعة لا تزيد عن عشرة أمتار مربعة، بحيث شكّلت عملية الحرق طبقة سميكة عدا عن الرائحة المزعجة جراء الحرق والتي يشتكي منها المزارعون مساء كل جمعة.

 

التسونامي قد يغرق أكثر من 20% من مساحة حيفا
سواحل فلسطين معرضة لأمواج تسونامي قوية
يافا وحيفا وأسدود وعسقلان وغزة هي الأكثر احتمالية للتعرض لتسونامي

ج. ك.
خاص بآفاق البيئة والتنمية

بعث الزلزال المدمر في اليابان وما أعقبه من أمواج تسونامي مخاوف حدوث زلزال قوي في شرق البحر المتوسط ومن ثم أمواج تسونامي في السواحل الفلسطينية والعربية.  وخلافا لليابان، فالشعب الفلسطيني والشعوب العربية لن تصلهم إنذارات مسبقة حول حدوث التسونامي.  وتتوقع التقديرات العلمية بأن تضرب أمواج تسونامي الساحل الفلسطيني فقط في حال حدوث زلزال بمسافة لا تزيد عن مئة كيلومتر عن الساحل، وبقوة 6 درجات وما فوق على سلم ريختر.

 

ري المحاصيل بالمياه العادمة...خطر حقيقي يهدد الزراعة والصحة العامة والبيئة في الأغوار الوسطى
وادي الفارعة:  محطة للمكاره الصحية والنفايات السائلة

رائد جمال موقدي
خاص بآفاق البيئة والتنمية

باتت ظاهرة ري المزروعات الحقلية المكشوفة بمياه المجاري غير المعالجة، أمراً خطيراً ومقلقاً بصفته أحد الظواهر البيئية الخطرة المنتشرة خاصة في مناطق الأغوار الوسطى، والتي تضم قرى العقربانية، النصارية، بيت حسن وعين شبلي بالإضافة إلى الجفتلك، لما لهذه الملوثات من تأثير سلبي ليس على صحة الإنسان فحسب، بل  أيضاً تلويث التربة والغطاء النباتي وتحويل المنطقة إلى منكوبة صحياً .

 

"غرين بيس": الكارثة النووية في اليابان تشكل إثباتاً كافيا لضرورة إلغاء البرامج النووية إلى الأبد
الترسانة النووية الإسرائيلية تشكل تهديدا وجوديا على شعوب المنطقة وقنبلة موقوتة قد تدمر جميع أشكال الحياة البرية والنباتية والحيوانية والبحرية

ج. ك.
خاص بآفاق البيئة والتنمية

أعلنت منظمة "غرين بيس" أن زلزال اليابان يثبت بأن الصناعة النووية خطرة ومدمرة للبشرية.  وبأن هذه الصناعة تواصل ذر الرماد في عيون الناس، بادعائها أن لا شيء يمكن أن يؤذي المفاعلات النووية أو يشوش عملها أو يشكل خطرا عليها.

 

المواطنون الفلسطينيون لا يعرفون إذا كان في غذائهم مكونات معدلة وراثيا أم لا
شركات التكنولوجيا الحيوية تتعامل مع حياة الناس باعتبارها ملكيتها الخاصة
المنتجات الغذائية الإسرائيلية المعدلة وراثيا تنتشر في السوق الفلسطيني

جودة المنتجات المعدلة وراثيا وقيمتها الغذائية متدنيتان

ج. ك.
خاص بآفاق البيئة والتنمية

تسوق الشركات الاحتكارية العابرة للقارات؛ مثل شركتي "مونسانتو" و"نوفارتيس"، بذورا ومنتجات غذائية معدلة وراثيا، لغايات الربح بالدرجة الأولى.  وفي ذات الوقت، يسوق مسؤولو العلاقات العامة في هذه الشركات ادعاءاتهم للمستهلكين، والقائلة بأن الغذاء المعدل وراثيا مُغَذِ أكثر، وألذ نكهة، ويساهم في توفير الاستقرار في القطاع الزراعي بفضل تطوير نباتات مقاومة للآفات.

 

تفاقم ظاهرة اقتلاع الأشجار
نحو سن قوانين صارمة ومشددة لحماية الأشجار المعمرة من العبث والاجتثاث

خاص بآفاق البيئة والتنمية

تنتشر ظاهرة اقتلاع الأشجار، ليس فقط لدى العابثين بثروتنا الخضراء، بل وأحيانا لدى بعض المجالس البلدية التي يفترض بها حماية تلك الثروة والعمل على تعظيمها.  وتدعي تلك البلديات بأنها "تضطر" لاجتثاث أشجار معمرة، بهدف شق شوارع جديدة أو توسيع شوارع قائمة.  وفي كل عام، تتسبب الأيادي الفلسطينية في إصابة أو قتل آلاف الأشجار، دون أن توجه "لوائح اتهام" بحق المتجاوزين.

 

منزله محمية برية صغيرة يسعى لتعميمها عبر متحف حيوي للطبيعة في عين عريك
"جرين واي"  أو الطريقة الخضراء... مغامرة بيئية لغسيل السيارات تبناها الصحافي إبراهيم الحصري

حاورته: ربى عنبتاوي
خاص بآفاق البيئة والتنمية

وظف حسه الصحافي للتغلغل في قضايا بلاده بحلوها ومرها، ولأنه متذوق للجمال ومحب للأرض والطبيعة، قرر أن يساهم بشيء بسيط تجاه البيئة المنتهكة يومياً، وخاصة المياه المسلوبة لصالح الاحتلال، وسعى لتجاوز مشكلة شح الأمطار في السنوات الماضية عبر تعيم ثقافة "لا لهدر المياه في غسيل السيارات"، فأسس شركة "جرين واي" أو الطريقة الخضراء، وغامر مع شريكه بالمال من أجل الحفاظ على البيئة، الماء والوقت. فكان لنا الحوار التالي مع الصحافي متعدد الاهتمامات، ابن مدينة رام الله "إبراهيم الحصري" .

 

"التشريعات الخضراء" تشعل نقاشات حادة وترسم مشهداً قاتمًا
مسؤولون ومختصون يدعون لتوثيق انتهاكات الاحتلال ويطالبون بـ"إصلاحات" للقانون وإطلاق جهاز شرطة بيئي

 

عبد الباسط خلف
خاص بـ"آفاق البيئة والتنمية"

 أطلق المشاركون في ندوة المجلة بنسختها الجديدة، دعوة لتوثيق الجرائم البيئية التي ينفذها الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإرسالها للنيابة العامة تمهيدًا لتحريك الدعاوى ضد الدولة العبرية التي تشن حرباً ضد البيئة، تندرج في إطار الجرائم الدولية ضد الإنسانية.
وحثوا مؤسسة الرئاسة الفلسطينية، على تطبيق وإطلاق جهاز"الشرطة البيئية"، وتوعية رجال الشرطة الحاليين بالشأن البيئي. ودعوا إلى منح مأموري الضبط القضائي في سلطة جودة البيئة المزيد من الاهتمام، وطالبوا الإسراع في إزالة التعارض بين القوانين السارية، لصالح قانون موحد ومتطور للبيئة، وتحديد مسؤوليات الجهات ذات العلاقة، وتعريف المواطنين به مع تأهيل الكوادر العاملة في إطار تنفيذه.

 

مجلة افاق البيئة و التنمية
دعوة للمساهمة في مجلة آفاق البيئة والتنمية

يتوجه مركز العمل التنموي / معاً إلى جميع المهتمين بقضايا البيئة والتنمية، أفرادا ومؤسسات، أطفالا وأندية بيئية، للمساهمة في الكتابة لهذه المجلة، حول ملف العدد القادم (العولمة...التدهور البيئي...والتغير المناخي.) أو في الزوايا الثابتة (منبر البيئة والتنمية، أخبار البيئة والتنمية، أريد حلا، الراصد البيئي، أصدقاء البيئة، إصدارات بيئية – تنموية، قراءة في كتاب، مبادرات بيئية، تراثيات بيئية، سp,ياحة بيئية وأثرية، البيئة والتنمية في صور، ورسائل القراء).  ترسل المواد إلى العنوان المذكور أسفل هذه الصفحة.  الحد الزمني الأقصى لإرسال المادة 22 نيسان 2010..
 

  نلفت انتباه قرائنا الأعزاء إلى أنه بإمكان أي كان إعادة نشر أي نص ورد في هذه المجلة، أو الاستشهاد بأي جزء من المجلة أو نسخه أو إرساله لآخرين، شريطة الالتزام بذكر المصدر .

 

توصيــة
هذا الموقع صديق للبيئة ويشجع تقليص إنتاج النفايات، لذا يرجى التفكير قبل طباعة أي من مواد هذه المجلة
 

 الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة.

 

 
 
الصفحة الرئيسية | ارشيف المجلة | افاق البيئة والتنمية