October 2010 No (29)
مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا
تشرين اول 2010 العدد (29)
       
شهر آب هو الأكثر سخونة في فلسطين منذ ثمانين عاما نهب المياه الفلسطينية والأمن الاستراتيجي الوجودي لإسرائيل هل يمكن إعادة استعمال مياه الصرف الصحي بعد معالجتها... وتوفير المياه العذبة؟ الإحصاء الفلسطيني يصدر تقريراً إحصائياً حول مسح البيئة للقطاع التعليمي 2010 خبراء: الوطن العربي يفتقر إلى التحرك الجدي والمنسق لمواجهة آثار التغيرات المناخية دراسة: حالة أنهار العالم سيئة شذرات بيئيةو تنموية فلنفكر جيدا قبل أن نضع "المادة الخلوية المتفجرة" في أيدي أبنائنا ما هي الاعتبارات التي يجب أخذها في الحسبان قبل أن نقرر شراء منزل جديد؟ لولا "المي" اغنية لمدارس الفرندز المشويات زهرة من ارض بلادي عنب الحية (شربيط، عليق) البيئة في فكر مي زيادة (1) تنمية العادات الاستهلاكية الصحية والمنسجمة مع البيئة أهمية تطوير السياحة البيئية في دول مجلس التعاون الخليجي   غزة تئن تحت ضجيج ودخان مولدات الكهرباء  المقدسي محمد العسلي يعيد تدوير قطع المنزل ويبث الخضرة في حديقته المعلّقة تقرير البنك الدولي عن التنمية وتغير المناخ في العالم 2010
 

إسرائيل سرقت منابعه وروافده وحولته إلى نهر مشوه المعالم ومرتع للنفايات السائلة
تحت رعاية منظمة "أصدقاء الأرض–الشرق الأوسط" الإسرائيلية: 
قفزة جماعية استعراضية في نهر الأردن

عدنان حامد:  سنجرب البيئة التي ربما تقربنا نحو السلام أكثر من الحرب
نادر الخطيب: التعاون الإسرائيلي الفلسطيني هو السبيل الوحيد لمواجهة التحديات البيئية

جورج كرزم
خاص بآفاق البيئة والتنمية

في حركة جماعية استعراضية، قفز في منتصف آب الماضي عشرات "الناشطين البيئيين" وأعضاء ورؤساء بلديات إسرائيليين وفلسطينيين في الجزء الجنوبي من نهر الأردن، معبرين عن رغبتهم المشتركة في إصلاح الوضع المتدهور لنهر الأردن، من خلال "التعايش الإسرائيلي الفلسطيني" في ظل الاحتلال. وقد تستر هذا النشاط التطبيعي بعباءة بيئية، مقلدا الحدث البيئي الأوروبي القديم الذي يمارس سنويا منذ خمسة وعشرين عاما والمتمثل بالقفز الجماعي في الأنهر، تحت شعار "القفزة الكبيرة"؛ إذ وقف في الصيف الأخير أكثر من نصف مليون أوروبي بمحاذاة بعض الأنهر، وهم يرتدون ألبسة السباحة.  وذلك بهدف إثارة الوعي بالأوضاع المتردية للأنهر في العالم.

 

مولدات الكهرباء قنابل موقوتة تسكن بيوت الغزيين...
ياغي: انعدام الخبرة لدى المواطنين سبب موت الناس اختناقا أو حرقا

سمر شاهين / غزة
خاص بآفاق البيئة والتنمية

كأن زلزالاً ضرب المكان، كل شيء بدا وكأنه في حركة مستمرة، والضوضاء والأصوات المرتفعة كانت وحدها سيدة الموقف، كما ازدادت درجة الحرارة، وخيّم في الجو كتلة سوداء من الدخان، هكذا بدا المشهد في شارع عمر المختار وسط مدينة غزة أثناء انقطاع التيار الكهربائي وقت الظهيرة، حيث تنتشر الملوثات البيئية جراء الغازات السامة التي تنبعث من المولدات الكهربائية المستخدمة في جميع مناطق قطاع غزة، بسبب الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي، ومنع الاحتلال إدخال الوقود إلى القطاع.
 "آفاق البيئة والتنمية" تفتح ملف المولدات الكهربائية التي باتت ظاهرة تؤرق الشارع الغزيّ، وتزيد من همومه وقلقه على كافة مناحي الحياة، لاسيما حياته وبيئته.

 

متضمنو الأراضي في الكفريات... عهدة يستثمرونها بالدفيئات الزراعية
مدير دائرة التربة والري في وزارة الزراعة: هناك مشكلة حقيقية في الرقابة على المزارع

ربى عنبتاوي
خاص بآفاق البيئة والتنمية

بسبب استقرارهم وابتعادهم عن العمل الزراعي، عمد الكثير من أصحاب أراضي الكفريات في مدينتي قلقيلية وطولكرم، إلى تأجيرها لفلاحي الكفريات حيث يحافظون عليها ويجنون ثمارها بجهدهم وكدحهم، فتزدان خضرةً وتتنوع بشتى المحاصيل فتجود ولا تبور، معتمدين في الأغلب على البيوت البلاستيكية( الدفيئات) الأكثر جدوىً وأماناً.
من كفر جمال تحدث المزارع محمد جابر، المتضمن لعشرة دونمات من صاحبها القلقيلي حيث يزرع فيها زعتراً وملوخية:  "إلمامي بالأمور الزراعية بدأ منذ كنت شاباً أعمل على جرار زراعي في منطقة الكفريات، فازدادت خبرتي بتفاصيل الأرض واحتياجاتها، كما أن تعلمي العبرية في منطقة الطيبة داخل الخط الأخضر، يسّر لي قراءة نشرات الأسمدة والمبيدات الكيماوية فتفوقت على نظرائي في هذا المجال، وساعدت مزارعي القرية على ترشيد استخدامهم لها".

 

المياه المنهوبة لصالح المستوطنات الإسرائيلية تجري تحت منازل أهالي "الجفتلك" العطشى فيسمعون هديرها ويتحسرون على حالهم

رائد جمال موقدي
خاص بآفاق البيئة والتنمية

بين التلال الصفراء صوب حدود الأردن، وفي قلب غور الأردن تقع قرية الجفتلك التي كانت في الماضي تعد جزءاً من سلة فلسطين الخضراء. قرية اشتهرت بماضيها العريق، حيث عرفت منذ الحكم التركي باسم "ارض الإمارة" وكذلك "واحة الأغوار الخضراء".
إلا ان الجفتلك بمرور الأيام وتعاقب السنين انقلب حالها، فهي تشهد اليوم مأساة حقيقية سببها الاحتلال، فالقرية المقامة أصلا على خزان ضخم من المياه، يشكو سكانها من العطش الشديد وعدم توفر شبكة كهرباء، إضافة إلى كونها تفتقر لأبسط مقومات الحياة والبنى التحتية.

 

عين على البيئة: مجلة بيئية يطلقها تلفزيون وطن بالتعاون مع مركز العمل التنموي /معا

للمشاهدة اضغط هنا

 

تنويه حول تقرير المبيدات الذي نشر في آفاق البيئة والتنمية (أيلول الماضي)

يلفت مركز العمل التنموي / معا انتباه القراء الأعزاء إلى أن التقرير الذي نشر في هذه المجلة (أيلول 2010، العدد 28) بعنوان "بعض الخضار والفاكهة المسوقة محليا تحوي مخلفات لمبيدات كيماوية خطرة ومحظورة" قد تناقلته وسائل الإعلام المختلفة، بعد أن استبدلت العنوان الأصلي بآخر هو: "الخضار والفاكهة المسرطنة تنتشر في أسواق الضفة وغزةمما آثار الخوف لدى بعض الناس.  وبطبيعة الحال، لم يهدف التقرير إطلاقا الإساءة إلى آية جهة فلسطينية، كما لم يهدف إثارة الذعر والبلبلة.  ويقدر مركز معا الجهود التي تبذلها وزارتا الزراعة والصحة والجهات الفلسطينية المختصة الأخرى لضبط استعمال المبيدات الزراعية، ويحرص على العمل المشترك معها لما فيه مصلحة المواطنين وصحتهم وسلامتهم. ويؤكد مركز معا حرصه الشديد على ثقته بالمنتج الوطني النظيف وعمله الدؤوب على تطوير هذا المنتج .

 

بعد أن كانت تعج بالحياة، أصبحت مدن أشباح
الرام وبيرنبالا خاويتان من المقدسيين الذين هجروهما إلى علب مستأجرة داخل القدس

ر. ع.
خاص بآفاق البيئة والتنمية

لم تعتقد دعاء يوماً، بأن بيتها الجميل والواسع والمؤثث بأرقى الفرش، والمملوء بالتحف المنتقاة بعناية، سيضحي مهجوراً بعد ثلاث سنوات من شرائه عام 2002، حيث سكنته وهي عروس ترى فيه بيت العائلة،  فبعد بناء الجدار الفاصل وعزله لمدينة الرام عن القدس، صار من المستحيل البقاء في البيت الذي أصبحت مغادرته أو العودة إليه أمراً مرهقاً يستهلك الوقت والجهد والصحة، عدا عن انتقاصه من الكرامة الإنسانية وخاصةً لدى عبور حاجز قلنديا العسكري، والإذلال عند طابور الانتظار.

 

تولد من الطاقة الشمسية 0.3% فقط من كهربائها
بالمقارنة مع الدول الصناعية: إسرائيل متخلفة في الطاقات المتجددة
وتدعي تفوقها في مجال الطاقات البديلة وتسوق هذا الادعاء في البلدان العربية

ج. ك.
خاص بآفاق البيئة والتنمية

بالمقارنة مع الدول الصناعية المتقدمة، تعد إسرائيل متخلفة في مجال استغلال الطاقات المتجددة؛ ففي الوقت الذي نصبت أمامها هدف إنتاج 5% من الكهرباء من الطاقة المتجددة بعد ثلاث سنوات؛ تولد إسرائيل، حاليا، من الطاقة الشمسية 0.3% فقط من كهربائها.  ولغاية الآن، لم تنفذ مشاريعها الكبيرة لاستغلال الطاقة الشمسية في صحراء النقب؛ والتي يتوقع أن تزود الإسرائيليين بـِ 2.5% من إجمالي استهلاكهم للكهرباء.

 

منشآت فرز وتدوير البلاستيك والمعادن والكرتون والزجاج في الضفة الغربية تولد حركة رأس مال بعشرات ملايين الشواقل شهريا

بعض ورش صناعات النفايات الصلبة تحرق كميات كبيرة من النفايات البلاستيكية

كمية النفايات المعالجة ضئيلة وتتراوح بين مئات الكيلوغرامات وبضع أطنان شهريا للورشة

هذا التقرير عبارة عن تحليل ومناقشة الجزء الثاني من المعطيات الميدانية للدراسة التي أعدها مركز العمل التنموي/معا، بهدف توفير خلفية معلوماتية وتحليلية مساعدة لبلورة الإستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة في الضفة الغربية وقطاع غزة، بإشراف كل من اللجنة التوجيهية للإستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة والفريق الفني بقيادة سلطة جودة البيئة، وبدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الفني (GTZ ) / برنامج إدارة النفايات الصلبة. 
____________________________________________

تبين معطيات البحث الميداني بأن هناك عدداً محدوداً جدا من منشآت الفرز والتدوير في الضفة الغربية، وهي تولد حركة رأس مال بعشرات ملايين الشواقل شهريا.  وتتوزع تخصصات الورش في بضع مجالات محدودة كما يلي:  ورش لجمع البلاستيك وجرشه (بيت إمرين)، ورش لإعادة تصنيع أكياس البلاستيك (بيت إمرين)، ورش لجمع أكياس البلاستيك (بيت إمرين وياصيد/نابلس)، ورش لإعادة تصنيع الكرتون (نابلس)، مصانع بلاستيك لإعادة تصنيع وتدوير نفايات البلاستيك (صانور/نابلس، رام الله، العوجا/أريحا، بني نعيم، بيت أمر، الخليل)، مصانع لإعادة تصنيع نفايات الحديد (الخليل)، ومصانع الزجاج لإعادة تصنيع النفايات الزجاجية (الخليل).

 

73 مليون مواطن أميركي بالغ يعانون من السمنة الزائدة
بسبب السمنة: الأميركيون يبذرون سنويا على سياراتهم مليارات اللترات الزائدة من البنزين
وباء السمنة المفرطة يكلف خزينة وزارة الصحة الأميركية 147 مليار دولار سنويا

الولايات المتحدة تستهلك يوميا 21 مليون برميل نفط من أصل 86 مليون يستهلكها العالم

ج. ك.
خاص بآفاق البيئة والتنمية

لا تزال الأوساط الصحية الرسمية في الولايات المتحدة، ومنذ نحو أربعين عاما، تحذر مرارا وتكرارا من ظاهرة السمنة المتفشية في المجتمع الأميركي.  إذ أن السمنة الزائدة تتفاقم من عام إلى آخر، وتشكل خطرا على حياة الذين يعانون منها.  ويتم التعامل معها باعتبارها وباءً يشكل عبئا ماليا على النظام الصحي الأميركي.  ومع ذلك؛ لم يغير الأميركيون أنماط سلوكهم الغذائي؛ إذ يأكلون أكثر ويتحركون أقل وتزداد سمنتهم.  وقد نشر مركز التحكم ومنع الأمراض (CDC )، في أواسط آب الماضي، تقريرا تفصيليا بَيَّن أن 2.4 مليون أميركي انضموا إلى قائمة الذين يعانون من السمنة الزائدة والذين وصل عددهم إلى 73 مليون مواطن أميركي بالغ (18 سنة وما فوق).

 

ندوة العدد
الدعوة إلى تكثيف الأبحاث التطبيقية في الجامعات
اتفاق باريس الاقتصادي عزز تبعية الاقتصاد الفلسطيني لاقتصاد المحتل
آفاق الزراعة العضوية والاقتصاد المقاوم في ظل الحصار والتجويع بقطاع غزة
ندرة الموارد الطبيعية وضعف البنية التحتية معيقات تواجه الزراعة العضوية

ماجدة البلبيسي وسمر شاهين
خاص بآفاق البيئة والتنمية

طالب اختصاصيون في مجال البيئة والأمن الغذائي بتعزيز التعاون المشترك بين المؤسسات غير الحكومية ووزارة الزراعة، وتحديد المحاصيل المزروعة بما يحقق الأمن الغذائي ويساهم في تعزيز سياسة الاعتماد الذاتي تدريجيا، وبما يحمي مصالح المزارعين والتجار معاً، والتوجه نحو الزراعة العضوية على مساحات محدودة، مع التركيز على إعادة تأهيل الغطاء النباتي الذي دمّر جراء الاجتياحات المتكررة والحرب الأخيرة على قطاع غزة، والاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة وخاصة الشمس والنفايات الصلبة والحمأة، وتشجيع المشاريع والأبحاث التطبيقية الإبداعية في الجامعات والمعاهد العليا ذات العلاقة بالطاقة، إضافة إلى تبني حملات للحد من استخدام المركبات داخل المدن وخاصة كون المدن الفلسطينية صغيرة المساحة.

مجلة افاق البيئة و التنمية
دعوة للمساهمة في مجلة آفاق البيئة والتنمية

يتوجه مركز العمل التنموي / معاً إلى جميع المهتمين بقضايا البيئة والتنمية، أفرادا ومؤسسات، أطفالا وأندية بيئية، للمساهمة في الكتابة لهذه المجلة، حول ملف العدد القادم (العولمة...التدهور البيئي...والتغير المناخي.) أو في الزوايا الثابتة (منبر البيئة والتنمية، أخبار البيئة والتنمية، أريد حلا، الراصد البيئي، أصدقاء البيئة، إصدارات بيئية – تنموية، قراءة في كتاب، مبادرات بيئية، تراثيات بيئية، سp,ياحة بيئية وأثرية، البيئة والتنمية في صور، ورسائل القراء).  ترسل المواد إلى العنوان المذكور أسفل هذه الصفحة.  الحد الزمني الأقصى لإرسال المادة 22 نيسان 2010..
 

  نلفت انتباه قرائنا الأعزاء إلى أنه بإمكان أي كان إعادة نشر أي نص ورد في هذه المجلة، أو الاستشهاد بأي جزء من المجلة أو نسخه أو إرساله لآخرين، شريطة الالتزام بذكر المصدر .

 

توصيــة
هذا الموقع صديق للبيئة ويشجع تقليص إنتاج النفايات، لذا يرجى التفكير قبل طباعة أي من مواد هذه المجلة
 

 الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة.

 

 
 
الصفحة الرئيسية | ارشيف المجلة | افاق البيئة والتنمية