الإعلام...رأس المال...وإخفاء المعلومات "عندما يتكرر "النموذج" غياب الكوادر الصحفية العارفة بعلوم البيئة ومخاطر تلوثها موجات جفاف متكررة وطويلة وشديدة ستضرب فلسطين خلال السنوات المئة القادمة متى ستضرب أمواج تسونامي الساحل الفلسطيني؟! الجانب المظلم في أوروبا "الخضراء": دفن نفايات أوروبية سامة وخطرة في أراضي الدول الفقيرة متى يصبح الهم البيئي في أولويات الإعلاميين الفلسطينيين؟  الإعلام البيئي في الضفة الغربية وأثره في نشر الوعي بين السكان  شركات الهندسة الوراثية الأميركية تخفي غالبا حقيقة أغذيتها المعدلة وراثياً بيئتنا تستصرخ ..من المسئول بستان الزيتون وكنيسة الجسمانية دراسة فلسطينية تحذر من آثار كارثية على الزراعة والبيئة الغزية جراء "المنطقة العازلة أوباما سيصل إلى مفاوضات كوبنهاغن دون تنفيذ الإجراءات الصعبة التي يطلبها من الآخرين السعودية تدافع عن مصالحها النفطية وليس عن الكرة الأرضية وتطالب بمساعدات مالية الكائنات المعدلة وراثياً: أداة الشركات الكبرى للسيطرة على حقوق المزارعين واحتكار البذور أول بنك للبذار في فلسطين <أهالي مخيم دير عمار يعانون من بيئة ملوثة بالمياه العادمة تتدفق بكمية كبيرة بين المنازل الشركات الأميركية "الأكثر صداقة للبيئة" رجل المكعب الزجاجي نموذج مصغر لمستقبل البشر ولدينا فرصة قصيرة لتفادي أن يصبح حقيقة العالم يحتفل بحملة "الأيدي النظيفة تنقذ الحياة" تفاؤل حذر في مباحثات بانكوك حول تغير المناخ عقدان من العمل المتعلق بتغير المناخ... دبي تطبق نظام الأسطح الخضراء اختيارياً نحو تعميم ومأسسة أنظمة إنتاج الكهرباء النظيفة من الطاقة المتجددة نحو تغيير عاداتنا الغذائية المرتكزة على المنتجات الحيوانية دورة المياه في الطبيعة (فيلم أرشادي)  "لا خير في أمة تأكل مما لا تزرع، وتلبس مما لا تصنع" شجرة السِّدر: مكانة خاصة جدّاً السماق (سماق الدباغين)   بيئة العمل الخضراء نشاط لا منهجي حول الأغذية المعدلة وراثياً سامي ناصر: "أبحث عن أفق أخضر" تحديات الأمن الغذائي العربي

 تشرين الثاني 2009  العدد (19)

مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا 

November  2009 No (19)

اضغط هنا لجعل المجلة صفحتك الرئيسية

أضف للمفضلة

توصية:

هذا الموقع صديق للبيئة ويشجع تقليص إنتاج النفايات، لذا يرجى التفكير قبل طباعة أي من مواد هذه المجلة...

القائمة الرئيسية

لماذا "آفاق البيئة والتنمية" ؟

منبر البيئة والتنمية

الراصد البيئي

أصدقاء البيئة

أريد حلا

شخصية بيئية

تراثيات بيئية

قراءة في كتاب

سياحة بيئية وأثرية

البيئة والتنمية في صور

رسائل القراء

الأعداد السابقة - الأرشيف

أسرة آفاق البيئة والتنمية

للإشتراك

الاتصال بنا

روابط مفيدة

الصفحة الرئيسية

أطفال في مستشفيات غزة يولدون بلا دماغ أو بفتحة أنف واحدة أو بفتحات في سقف الحلق

خبراء:  تشوهات الأجنة جراء قنابل "الدايم" والمايكروويف والفوسفور الأبيض والغازات السامة

الأجنة المشوهة شاهد على جرائم الاحتلال في حربه على غزة

البروفيسور ياسين: ارتفاع حالات الإجهاض من 15% إلى 25% والتشوهات في الأجنة من 5% إلى 15%

لجان تحقيق ومختبرات دولية تخفي نتائج فحص عينات من مخلفات أسلحة إسرائيلية في غزة

 

تحقيق:  سمر شاهين /غزة

خاص بآفاق البيئة والتنمية

 

حَلُمَت به أن يكون طفلا مميزا، رعته داخل رحمها كما هو بين يديها، كانت تخاف عليه قبل أن يخرج للدنيا بصرخة الحياة، اليوم بدأت ملامحه تتضح، الآن بدأت أطرافه في النمو، أعاني من "حموضة"، اذا فشعر طفلي بدأ ينمو، هل هو ناعم كالحرير أم يحتاج إلى المزيد من العناية ليكون كما أريد.  هكذا كانت تحلم أم عبد الله النخالة من سكان المنطقة القريبة من جبل الريس شرق غزة والتي دارت رحى الحرب فيها وتعرضت لقذائف الفوسفور – هكذا كانت تحلم بطفلها الذي حملت به خلال الحرب إلا أن احلامها تبخرت أمام عينيها لتفيق على الحقيقة المرة."

التفاصيل

للإعلان هنا

 

تبرعات لمجلة آفاق البيئة والتنمية

 

 

دعوة للمساهمة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية"

يتوجه مركز العمل التنموي / معاً إلى جميع المهتمين بقضايا البيئة والتنمية، أفرادا ومؤسسات، أطفالا وأندية بيئية، للمساهمة في الكتابة لهذه المجلة، حول ملف العدد القادم القادم (عام على حرب الإبادة في غزة...مجازر ضد البيئة والإنسانية)   أو في الزوايا الثابتة (منبر البيئة والتنمية، أخبار البيئة والتنمية، أريد حلا، الراصد البيئي، أصدقاء البيئة، إصدارات بيئية – تنموية، قراءة في كتاب، شخصية بيئية، تراثيات بيئية، الصورة تتحدث، ورسائل القراء).  ترسل المواد إلى العنوان التالي: george@maan-ctr.org. الحد الزمني الأقصى لإرسال المادة 22 تشرين الثاني 2009.

نلفت انتباه قرائنا الأعزاء إلى أنه بإمكان أي كان إعادة نشر أي نص ورد في هذه المجلة، أو الاستشهاد بأي جزء من المجلة أو نسخه أو إرساله لآخرين، شريطة الالتزام بذكر المصدر.

بسبب نهبه إسرائيليا هبط الحوض الغربي إلى ما دون الخطوط الحمراء

هبوط خطير في منسوب المياه الجوفية الفلسطينية

الضخ الإسرائيلي الهائل للمياه الجوفية الفلسطينية رفع ملوحة الأحواض وزادها تلوثا

جورج كرزم

خاص بآفاق البيئة والتنمية

 

هبط في الفترة الأخيرة منسوب المياه الجوفية الفلسطينية هبوطا خطيرا؛ إذ إن الحوض الجبلي الغربي الذي يعد أهم وأغنى الأحواض الفلسطينية وأكبرها وأفضلها جودة، ويمتد من حيفا شمالا، مرورا بجبال الضفة الغربية ووصولا إلى بئر السبع جنوبا- هذا الحوض هبط إلى ما دون الخطوط الحمراء، ويعاني من خطر التملح بسبب الضخ الإسرائيلي الهائل منه.   وفي بعض مناطق الحوض وصل منسوب المياه إلى أدنى ارتفاع تم تسجيله في أي وقت من الأوقات، مما يعني أن احتياطي المياه وصل الخطوط الحمراء؛ بل إن احتياطي المياه في بعض المناطق الأخرى لذات الحوض، هبط إلى ما دون الخط الأحمر بنحو 80 سم، وهو أكبر هبوط تم تسجيله حتى الآن في الحوض الجبلي.  

.التفاصيل

 

المواطنون الغزيون ما بين الحيرة والشك

 
 

 

أبراج الخلوي وتأثيراتها الصحية البيئية جدلية لم تثبتها الدراسات بعد

 

مئات المواطنين في مخيم النصيرات يوقعون على عريضة ترفض نصب برج خلوي في حيهم  

 

تحقيق: ماجدة البلبيسي / غزة

خاص بآفاق البيئة والتنمية

 

ما زال الجدل يدور حول تأثير محطات (أبراج) الهواتف الخلوية على صحة الإنسان، والبيئة المحيطة فلم تحدد الدراسات والأبحاث العلمية على المستويين العالمي والمحلي  التي أجريت بهذا الخصوص، بشكل مطلق أثر تلك المحطات على صحة الإنسان والبيئة، وبقى إثر ذلك المواطن في حيرة من أمره  وانتابه شعور ممزوج ما بين  الخوف والحذر من التأثيرات السلبية المتوقعة لهذا النوع من المحطات في المستقبل خاصة في ظل تنامي الطلب على اقتناء أجهزة الخلوي والتي باتت ضرورة ملحة لكل إنسان.  

التفاصيل

 

 

80 ألف متر مكب من المياه العادمة تتدفق يوميا نحو شاطئ البحر في قطاع غزة

 

 

 

ج. ك.

خاص بآفاق البيئة والتنمية

 

80 ألف متر مكب من المياه العادمة تتدفق يوميا نحو شاطئ البحر، عبر أنبوب ضخم قرب بيت لاهيا شمال قطاع غزة، ومن هناك تتابع طريقها باتجاه شمال البحر المتوسط.  وبالإضافة للروائح الكريهة المنبعثة من تلك المياه التي تغرق غزة، فإنها باتت تشكل خطرا بيئيا وصحيا متفاقما.

ومما زاد الطين بلة البنية التحتية المدمرة لشبكات المياه العادمة والعذبة في غزة، حيث عمدت إسرائيل في حربها الأخيرة إلى تدمير شبه كلي لأنابيب المجاري، مما أدى إلى مزيد من التدهور، علما بأن وضع تلك الشبكات، قبل الحرب، لم يكن أفضل حالا بكثير، بل تميزت، طيلة فترة احتلال غزة (منذ العام 1967)، بكونها بدائية ومعطوبة.

التفاصيل

ندوة العدد:

"آفاق البيئة والتنمية" تفتح ملف الإعلام البيئي وتفتش عن سر الغياب والتغييب وتخرج بمبادرة "خضراء"

خاص بـ"آفاق البيئة والتنمية":

 

 أفضت الندوة الشهرية التي حملت عنوان"الإعلام الفلسطيني وقضايا البيئة: غياب أم تغييب؟" إلى مبادرة عملية وخطة عمل"خضراء"من المقرر أن يشرع في تنفيذها في بداية العام القادم.

 واتفق ممثلون ومختصون من مركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت وقسم الصحافة في جامعة النجاح الوطنية وشبكة"أمين الإعلامية" وصحيفة "الأيام" وتلفزيون "وطن" وشبكة فلسطين الإخبارية وجريدة "الأيام" ومركز العمل التنموي "معاً" على رزمة أفكار بيئية إعلامية مشتركة لنقل قضايا البيئة في وسائل الإعلام بمهنية وبطرق مبسطة وجذابة، وإنتاج مواد متخصصة ومشتركة وتبادل الخبرات، وإطلاق برامج تدريب إعلامية جماعية، إضافة إلى تشجيع الصحافيين وخريجي الإعلام على فتح ملفات البيئة والتقصي حولها.

   وحملت الدقائق الأخيرة من الندوة التي عقدت في السابع عشر من تشرين الأول الفارق، اتفاقاً شفهياً لتنفيذ الخطة الإعلامية المشتركة، عقب نقاش طويل في يوم قائظ، ستنفذ ملامحها الأولى بعد وضع خطة مدروسة، لتفادي المعيقات، ولضمان نسب مرتفعة من النجاح، وعدم استنساخ تجارب لحظية أثبتت عدم نجاحها.

التفاصيل

 
 
 

 الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة.

 

 

بدعم من مؤسسة: