الاقتصاد الإنتاجي المقاوم في مواجهة الحصار والتجويع وحرب الإبادة تناغم المصالح البيئية ومصالح الطبقات المستضعفة - أبعاد في الوطنية والمقاومة زيبار الزيتون يمكن أن يتحول إلى سماد وطاقة ودواء تدهور عشرين مليار طن من التربة السطحية الخصبة سنويا بسبب التآكل والتعرية البلدات الفلسطينية في إسرائيل: مكبات لملوثات الصناعات الخطرة شبكة المنظمات الأهلية البيئية الفلسطينية أصبحت عضوا في منظمة أصدقاء الأرض العالمية مؤتمر بوزنان حول التغير المناخي انتهى بعبارات عامة غير ملزمة القرارات الرئيسية لمؤتمر التغير المناخي في بوزنان كوبا تلجأ للزراعة العضوية في حدائق المدن وعلى الأسطح الزميل عبد الباسط خلف يفوز بجائزة النزاهة الإعلامية لائتلاف "أمان التعليم البيئي يختتم دورة تدريبية بيئية للمعلمين في عام 2080: نصف سكان العالم سيعانون من العطش تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي عام 2007 هو الأعلى في التاريخ الرأي العام العالمي يعتبر التغير المناخي مشكلة أخطر من الأزمة الاقتصادية العالمية دول شرق إفريقيا تتجه نحو استخدام الطاقة الحرارية الجوفية نجحت في تجربتي بتحويل "روث الحيوانات" إلى غاز طبيعي معرض "قمامة إلى الأبد" دلالات بيئية وإنسانية الأمم المتحدة تعتمد «وحدة بيئتي» في جمعية البحرين النسائية للتنمية الإنسانية ضمن قصص النجاح العالمية بيتي ...(اغنية) النفايات الصلبه ( فيديو ) التنوّع الحيوي عند أبي العلاء المعري المربعانية كيف نساهم في الحد من تدهور الأراضي؟ البدائل البيئية والبلدية للمواد الكيماوية المضافة إلى طعامنا نشاط طلابي لا منهجي للتعرف على أثر السياسات الاقتصادية في تدهور الأراضي لنسعد ببيئة صحية نظيفة سيمون عوض: أول  خبير عربي يحصل على شهادة دولية في تصنيف الطيور المُغرّدة أكبر موسوعة علمية توثق نباتات البيئة المحلية

 كانون ثاني 2009 العدد (10)

مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا 

January  2009 No (10)

اضغط هنا لجعل المجلة صفحتك الرئيسية

أضف للمفضلة

 

توصية:

هذا الموقع صديق للبيئة ويشجع تقليص إنتاج النفايات، لذا يرجى التفكير قبل طباعة أي من مواد هذه المجلة...

 

القائمة الرئيسية

لماذا "آفاق البيئة والتنمية" ؟

منبر البيئة والتنمية

الراصد البيئي

أصدقاء البيئة

أريد حلا

شخصية بيئية

تراثيات بيئية

قراءة في كتاب

اصدارات بيئية - تنموية

البيئة والتنمية في صور

رسائل القراء

الأعداد السابقة - الأرشيف

أسرة آفاق البيئة والتنمية

للإشتراك

الاتصال بنا

روابط مفيدة

الصفحة الرئيسية

 
أمام حرب الإبادة ضد شعبنا وأرضنا وبيئتنا في قطاع غزة، ومشاهد أشلاء الأطفال الذين مزقت الصواريخ الإسرائيلية أجسادهم الطاهرة، سقط في الامتحان الأخلاقي سقوطا مريعا ومدويا العديد من "الزعماء" العرب والعجم وقيمهم "المتحضرة" وإعلامهم وادعاءاتهم بحقوق الإنسان...

 

f

 

 

صفقة وراء تدمير المرج وجمعية زراعية تعتبر الأرض ليست أولوية

مزارعون:  "الاحتلال الإسرائيلي منع البناء في المرج، والسلطة الفلسطينية تسمح.."

جنين:  "فساد إسمنتي" يطارد أراضي مرج ابن عامر الخصبة!!

 

 تحقيق: عبد الباسط خلف

  صار حالنا لا يسر صديقا، وأصبحت حالات الفساد التي نسمع عنها أكثر من أن تحصى. مرة  فساد أمني، وتارة سياسي، وإعلامي، وإداري، ومالي، وتطول القائمة..

 وهذا اشتقاق جديد "لفساد إسمنتي"، أصبح يطارد الأراضي الزراعية الخصبة في محافظة جنين، ويهدد اقتصادياتها بصمت، منذ سنوات طويلة..

  بعضهم كان يطلق على المرج "سلة غذاء فلسطين"، وآخرون قالوا ويقولون: "إنه من أخصب بقاع العالم العربي الزراعية"، وفريق تغنى به أو استخدم اسمه في أعمال فنية وثقافية وتراثية.

 بالرغم من الماضي الجميل والأدبيات والجغرافيا والتاريخ، يعيش مرج ابن عامر هذه الأيام في محنة كبيرة تهدد وجوده فعلياً..

التفاصيل

للإعلان هنا

 

تبرعات لمجلة آفاق البيئة والتنمية

 

 

دعوة للمساهمة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية"

يتوجه مركز العمل التنموي / معاً إلى جميع المهتمين بقضايا البيئة والتنمية، أفرادا ومؤسسات، أطفالا وأندية بيئية، للمساهمة في الكتابة لهذه المجلة، حول ملف العدد القادم (حرب الإبادة الإسرائيلية ضد شعبنا في غزة والتدمير البيئي الشامل)  أو في الزوايا الثابتة (منبر البيئة والتنمية، أخبار البيئة والتنمية، أريد حلا، الراصد البيئي، أصدقاء البيئة، إصدارات بيئية – تنموية، قراءة في كتاب، شخصية بيئية، تراثيات بيئية، الصورة تتحدث، ورسائل القراء).  ترسل المواد إلى العنوان التالي: george@maan-ctr.org. الحد الزمني الأقصى لإرسال المادة 25 كانون الثاني 2009

نلفت انتباه قرائنا الأعزاء إلى أنه بإمكان أي كان إعادة نشر أي نص ورد في هذه المجلة، أو الاستشهاد بأي جزء من المجلة أو نسخه أو إرساله لآخرين، شريطة الالتزام بذكر المصدر.

حين يصبح منزل العائلة بيتاً لعائلات ويتألم الحجر مختنقاً من الرطوبة وانعدام النوافذ

 

البلدة القديمة في القدس تتحول من مدينة حضارية تراثية إلى تجمع من كتل الباطون والزينكو

عين على بيوت القدس العتيقة بين أزمة الهويتين الحضارية والمقدسية

 

 ربى عنبتاوي

خاص بآفاق البيئة والتنمية

 

الصمود ضمن أحلك الظروف أو فقدان حق الإقامة ومن ثم الطرد، هاجس ينتاب كل مقدسي يحيا يومه متخوفاً من الغد، وبيت العائلة الواحدة (منزل الأصول) فرّخ غرفاً للفروع. وجود نوافذ أو قصارة سليمة أو حتى تمديدات صرف وفق الشروط  الملائمة لم يعد مهماً أمام "ساتر مستعجل من الطوب أو الجبس" أقيم ليصنع غرفة يستنشق قاطنوها الرطوبة ويعايشون الازدحام.

 

التفاصيل

   

 

بسبب التغيرات المناخية والنهب الإسرائيلي لموارد المياه سيعاني الفلسطينيون من العطش الحقيقي

 
 

 

فلسطين تعاني من فصل شتاء جاف

جورج كرزم

خاص بآفاق البيئة والتنمية

 

يتوقع الكثيرون من خبراء المناخ الإسرائيليين والفلسطينيين أن تعاني فلسطين من فصل شتاء جاف وتساقطات شحيحة، بالرغم من أن الطلب على المياه، وبخاصة من قبل الإسرائيليين، قد فاق كثيرا كمية المياه المتاحة في سنة متوسطة، مما سيفاقم الأزمة المائية الخطيرة في فلسطين التاريخية.

   وقد تميز شهر تشرين الثاني الأخير بجفافه، وذلك إثر أربع سنوات متتالية من الجفاف، وبخاصة فصل الشتاء الماضي (عام 2007/2008) الذي اعتبر،  بالمقاييس المناخية المحلية، "جافا جدا"؛ الأمر الذي يثير مخاوف كبيرة من تدهور كبير قادم في الوضع المائي الفلسطيني، سيكون أول ضحاياه فلسطينيو الضفة الغربية وقطاع غزة.

 

التفاصيل

 

 

 

القدس ''عاصمة الثقافة العربية 2009" محاصرة بالجدار وأهاليها يعانون من التمييز العنصري والفقر والاقتلاع

 

 

 

معهد أريج للأبحاث التطبيقية

خاص بآفاق البيئة والتنمية

 

تعتبر مدينة القدس إحدى أقدم مدن العالم؛ وقد شكلت المدينة عبر التاريخ مركزاً لكثير من الصراعات والنزاعات السياسية والدينية. واليوم وبعد 41 عاما من الاحتلال الإسرائيلي, مازالت المدينة وسكانها العرب يُعانون من الممارسات الإسرائيلية التي تهدف إلى تهويد المدينة وتفريغها من سكانها العرب بشتى الوسائل , والتي شملت تطبيق أشكال متعددة من أنظمة التمييز والفصل العنصري التي طالت فيما طالت: البيئة والتنوع الحيوي وأنظمة التخطيط الحضري والتمييز الديني والعرقي وفصل المدينة عن محيطها الفلسطيني، كخطوات تهدف إلى الإبقاء على الوضع السياسي في المدينة وتحويلها إلى عاصمة الشعب اليهودي الأبدية كما أقرها الكنيست الإسرائيلي في قراءة أولى عام 2008 , بعدما كان قد ضمها إلى الشطر الغربي وأعلنها عاصمة دولة إسرائيل الأبدية بقرار في عام 1980.   

 

ندوة العدد:

 

مختصون: الأمن الغذائي والاحتلال لا يجتمعان

 

 

 

 

خاص بـ"آفاق البيئة والتنمية":

 

    أوصى مختصون بضرورة فرض رقابة صارمة على مخرجات الإنتاج الزراعي، ومراحل الزراعة نفسها، والتعامل مع هذا القطاع كوحدة استثمارية اقتصادية للوصول إلى الحد الأدنى من الأمن الغذائي، بجوار توفير كل أشكال الدعم للفلاحين،

 والتدخل في تخطيط المساحات التي يزرعونها، مع رفع حصة الزراعة من موازنة السلطة الفلسطينية بشكل معقول يوازي حجمها.  وطالبوا بتفعيل دور الإعلام في بث الوعي بجودة وسلامة ما يتناوله المواطن من مواد غذائية، وتعريفهم بقيمة الزراعة العضوية الآمنة. داعين في الوقت نفسه إلى تشجيع قيمة الإنتاج على مستوى الأسرة، وتكثيف التعريف بأزمة الأمن الغذائي على المستوى المحلي .

  وأطلقوا نداءً لأجل اتخاذ إجراءات سريعة وفعالة لحماية المستهلك، في ظل تفشي قائمة طويلة من أمراض خطرة بفعل الغذاء والمواد المسرطنة، إضافة إلى ضمان حماية المنتجات المحلية وفي مقدمتها زيت الزيتون، عبر فرض حظر على استيراد أصناف زيوت أخرى.

 وحثوا الجهات ذات العلاقة على الاهتمام بالبحث العلمي المتصل بقضايا الزراعة كالتربة والبذور، وإسناد التنوع الحيوي الزراعي، وفتح أسواق محلية للمنتجات العضوية.

 وركز المتخصصون على أخذ التغيرات المناخية بالاعتبار، ووضع حد عاجل للزحف العمراني الذي يُدمّر الأراضي الزراعية، ويهدد في النهاية الأمن الغذائي الهش أصلاً، وغير القابل للحياة في ظل هيمنة الاحتلال وسيطرته على الإنسان والأرض والمياه.

التفاصيل

 
 
 

 الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة.

 

 

بدعم من مؤسسة: