كانون الثاني 2009 العدد (10)

مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا

January 2009 No (10)

 

لماذا "آفاق البيئة والتنمية" ؟

منبر البيئة والتنمية الراصد البيئي

أريد حلا

أصدقاء البيئة

شخصية بيئية

تراثيات بيئية

اصدارات بيئية - تنموية قراءة في كتاب البيئة والتنمية في صور الاتصال بنا الصفحة الرئيسية

 

إصدارات بيئية – تنموية:

 

معهد الأبحاث التطبيقية-أريج. واقع القطاع الزراعي في فلسطين. بيت لحم:  المعهد، 2007.

يعالج هذا الكتاب الذي جاء في78 صفحة من القطع الكبير واقع القطاع الزراعي في الضفة الغربية وقطاع غزة.  وجاء في ثمانية فصول هي: الأراضي الزراعية، والمصادر المائية الزراعية، والإنتاج الزراعي، ومساهمة الزراعة في الاقتصاد الفلسطيني، والمؤسسات والتمويل وموارد القطاع الزراعي، والمعوقات التي تواجه قطاع الزراعة، والبرامج والنشاطات المقترحة للنهوض بهذا القطاع.

وفي سياق معالجة المحاور السابقة تطرق الكتاب إلى عدد من القضايا، أهمها التنوع في الأراضي الزراعية الفلسطينية، وكميات المياه المتاحة والاحتياجات المائية الزراعية، والإنتاجان النباتي والحيواني.

كما بحث في مساهمة القطاع الزراعي، من حيث استيعابه القوى العاملة، والإنتاج المحلي الإجمالي، والأمن الغذائي، والاكتفاء الذاتي، ورفع المستوى المعيشي للسكان.  وناقش كذلك دور المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في إدارة وتنمية القطاع الزراعي، ومصادر وقنوات استخدام التمويل المقدم لهذا القطاع.

وأشارت الدراسة أيضا إلى المعوقات التي تواجه قطاع الزراعة بشكل تفصيلي، مع التركيز على المشكلات الناتجة عن إجراءات وممارسات الاحتلال الإسرائيلي.

وأخيرا، قيمت الدراسة القيود والمعوقات ومدى تأثيرها في الحد من تطور القطاع الزراعي، مع طرح البرامج والنشاطات التي ستسهم في حال تنفيذها في الحد من الأسباب التي تحول دون النهوض بالقطاع الزراعي وتطويره.

 


 

Hemson, David et al.  Poverty and Water. London: Zed Books, 2008.

ساهم في الكتابة لهذا الكتاب نخبة من الأخصائيين العالميين.  وعالج جملة من المسائل التنموية والاجتماعية والبيئية المترابطة في إطار المشهد العام المتصل بالفقر والمياه في العالم الثالث.  وناقش العلاقة بين الفقر والمياه، فضلا عن الحالة الصحية المرتبطة بمسألة المياه.  وتطرق إلى أزمة المياه في الزراعة.

واشتمل الكتاب الذي جاء في 210 صفحات من القطع المتوسط، على عشرة فصول هي:  العلاقة العضوية بين الفقر والمياه، والمياه للجميع، ولا بد من اثنين لرقصة التانغو، والعلاقة بين الفقر والمعروض من المياه، والمياه والتنمية الزراعية والفقر الريفي في بنغلادش، وفرص إصلاح قطاع الري، وتقييم المشاريع الريفية لتزويد المياه في تنزانيا، وتخفيف العبء عن النساء، وتسعير المياه-انعدام المساواة والرفاه الاقتصادي، والمياه للفقراء.   

.   

 

 *******************************************************************

 

 للأعلىé

 

 

التعليقات

 
 

 

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟

 

الاسم:
بريدك الالكتروني:
:
التعليق:

 

 
     
 

 الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة.