كانون الثاني 2009 العدد (10)

مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا

January 2009 No (10)

 

لماذا "آفاق البيئة والتنمية" ؟

منبر البيئة والتنمية الراصد البيئي

أريد حلا

أصدقاء البيئة

شخصية بيئية

تراثيات بيئية

اصدارات بيئية - تنموية قراءة في كتاب البيئة والتنمية في صور الاتصال بنا الصفحة الرئيسية

 

قراءة في كتاب:

صدر حديثاً عن إدارة الحدائق العامة والزراعة في بلدية دبي

أكبر موسوعة علمية توثق نباتات البيئة المحلية

 

 

تأليف:  مدحت شريف ومحمد عبد الرحمن العوضي

سنة الإصدار:  2008

عدد الصفحات: 178 (قطع متوسط)

عرض ومراجعة:  عماد سعد / دبي

 

الكتاب هو نتاج جهد وعمل جماعي قام به كل من المهندس مدحت شريف الخبير الزراعي بإدارة الحدائق العامة والزراعة، والمهندس محمد عبد الرحمن العوضي رئيس قسم الزراعة؛ وقد استغرق إعداده أكثر من عام ونصف.  وقد تم عرض المعلومات بصيغة جمعت بين الناحية العلمية وخلاصة الخبرة العملية.  ويقع الكتاب في 178 صفحة.

وتصدر الكتاب الوثيقة الإستراتيجية لبلدية دبي وإدارة الحدائق العامة والزراعة، ومن ثم الهدف الاستراتيجي لإدارة الحدائق العامة في مجال المحافظة على نباتات البيئة المحلية ثم مقدمة الكتاب.

وتضمن الكتاب شرحا ًمشوقاً ومبسطاً لأهمية نباتات البيئة المحلية وجهود بلدية دبي المبذولة في المحافظة على هذه النباتات.

تضمن الكتاب أيضاً شرحاً وافياً لـِ 33 صنفاً نباتياً من نباتات البيئة المحلية المنتجة بمشاتل بلدية دبي والمستخدمة في مشاريع التحريج والتشجير ومشاريع الزراعة التجميلية بإمارة دبي، لما تتميز به من صفات تجميلية تم اكتشافها بواسطة الكاتبين ومن خلال ممارستهما العمل لسنوات طويلة بجانب العديد من المميزات الأخرى لهذه النباتات التي تميزها عن النباتات المستوردة.

أيضاً استعرض الكتاب ستة أصناف نباتية دخلت البلد منذ فترة طويلة، وارتبطت بإنسان الإمارات، وأصبحت تعامل مثل نباتات البيئة المحلية، مثل: أشجار النيم، واللوز، واللمبو، والرولا، والليسونبا.

كما تضمن الكتاب المحميات الطبيعية بدولة الإمارات وشرح لتطوير محمية رأس الخور ومحمية حتا. وخلال الشرح تم استعراض العديد من الإحصائيات الخاصة بنباتات البيئة المحلية المنتجة والمستخدمة مثل أشجار الغاف التي اعترضت مشاريع البنية التحتية والتي تم نقلها وإعادة زراعتها بمواقع الغابات والمحميات، وإحصائيات بأعداد أشجار النخيل بالدولة وكميات مسحوق بذور النيم المستخدمة في أعمال الوقاية.

تضمن الكتاب أكثر من 550 صورة توضيحية،كما تضمن في صفحاته الأخيرة جداول خاصة بقوائم النباتات المحلية المتوافرة في بيئة دولة الأمارات والتي يتم العمل عليها لإدخالها ضمن برامج الإنتاج بالمشاتل، تمهيداً لاستخدامها مستقبلاً بمشاريع التحريج والتشجير.

وتنتهي صفحات الكتاب بالمراجع العلمية العربية والأجنبية التي استعان بها المؤلفان.  

ومن المتوقع أن يساهم هذا الكتاب في نشر المعرفة في مجال نباتات البيئة المحلية ويفتح آفاقاً جديدة لاستخدامات هذه النباتات لم تكن معروفة من قبل، بجانب الاستفادة المتوقعة للدارسين والباحثين في هذا المجال، ويعتبر إضافة قيمة للمكتبة العربية في المجال الزراعي.

للأعلىé

 
     
     

 

التعليقات

 
 

 

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟

 

الاسم:
بريدك الالكتروني:
:
التعليق:

 

 
     
 

 الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة.