مشاريع الطاقة المتجددة: مكون هام في اقتصاد الصمود الفلسطيني والتحرر من التبعية ثوب البيئة لبّيس الأوساخ الكيماوية التي تدخل أجسامنا مع "الأطعمة" المصنعة الكيماويات الزراعية تستبيح أجساد المواطنين في الضفة الغربية وقطاع غزة تجليات التغير المناخي في الضفة الغربية وقطاع غزة الولايات المتحدة: أكبر ملوث للغلاف الجوي مشاهد مثيرة في المسابقة الدولية للصور البيئية الخليل: 100 طن أغذية فاسدة في شهر رمضان عربات الكارو وأكل " اللب" عنوان لسلوكيات تتفشى في غزة دفن كميات ضخمة من النفايات السامة الاسرائيلية في أراضي الضفة الغربية تدفق كميات كبيرة من مياه المجاري الى شواطىء حيفا إسرائيل تقرر إقامة مستعمرة على حدود غزة ستدمر التنوع الحيوي النادر في المنطقة احتجاجات إسرائيلية قبالة ساحل عسقلان ضد إقامة محطة طاقة كهربائية تعمل على الفحم "القصارة الحرارية" والعزل الجيد في المنازل يخفضان استهلاك الكهرباء الى النصف المؤتمر السنوي الأول للمنتدى العربي للبيئة والتنمية المؤتمر الدولي الثالث في الأغذية المعدلة جينيا مؤتمر في عمان حول سياسات التغير المناخي في الوطن العربي الإحصاء الفلسطيني: المؤسسات التعليمية الفلسطينية تستهلك شهريا 187,323 مترا مكعبا من المياه وتنتج يوميا 56,647 كيلو غرام نفايات صلبة مشكلة اختفاء زراعة البطيخ من سهل ميثلون الطحين والزيت سبعين في البيت مقارنات وأسئلة وإجابات "خارج التغطية" الجليد حقا يذوب: رحلة استكشافية إلى القطب الشمالي ما هي البيئة؟ "فيديو" قصص بيئية... مسابقات بيئية... البيئة عند حي بن يقظان فلسطين التاريخية أرض اللبن والعسل من تراث فلسطين البيئي الحديقة المنزلية الخضراء كيف نشارك في إنتاج طعامنا اليومي؟ نشاط طلابي لا منهجي للتعرف على توزيع مصادر الطاقة المنزلية ريم مصلح: الأيدي الناعمة تواجه " النفايات الصلبة" العرب وشبكات المعرفة دراسة في الموقع والواقع

تشرين أول 2008 العدد (7)

مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا 

October 2008 No (7)

اضغط هنا لجعل المجلة صفحتك الرئيسية

أضف للمفضلة

توصية:

هذا الموقع صديق للبيئة ويشجع تقليص إنتاج النفايات، لذا يرجى التفكير قبل طباعة أي من مواد هذه المجلة...

القائمة الرئيسية

لماذا "آفاق البيئة والتنمية" ؟

منبر البيئة والتنمية

الراصد البيئي

أصدقاء البيئة

أريد حلا

شخصية بيئية

تراثيات بيئية

قراءة في كتاب

اصدارات بيئية - تنموية

البيئة والتنمية في صور

رسائل القراء

الأعداد السابقة - الأرشيف

أسرة آفاق البيئة والتنمية

للإشتراك

الاتصال بنا

روابط مفيدة

الصفحة الرئيسية

دراسة:

التحرر من تحكم الاحتلال الإسرائيلي في عملية إطعامنا وتجويعنا

 

جورج كرزم

 

تظهر التقارير الفلسطينية الرسمية أن الأموال التي تدفقت من الممولين الأوروبيين والأميركيين والعرب الرسميين إلى الضفة الغربية وقطاع غزة، بلغت أكثر من 8 مليارات دولار أميركي، وذلك خلال الفترة (1994 – 2007)،  صرف منها على القطاعات الإنتاجية نحو 450 مليون دولار، أي نحو 5.6% من إجمالي أموال "المانحين"،  أما حصة القطاعات الخدماتية والاجتماعية والمؤسساتية والإغاثية فبلغت نحو 6 مليار دولار، أي حوالي 75%، والباقي (حوالي 1.55 مليار) صرف على البنية التحتية.

واللافت للنظر أن حصة القطاع الزراعي، خلال الفترة 2000-2003 لم تتجاوز 0.65% (أقـــل من 1%) من إجمالي أموال المانحين التي أنفقت ووزعت في الضفة والقطاع.  وفي العام 2006 لم تتلق وزارة الزراعة الفلسطينية سوى 0.9% (أقل من 1%) من إجمالي موازنة السلطة الفلسطينية.  وخلال الفترة 2003-2006 تراوحت حصة وزارة الزراعة بين 0.7-1% من إجمالي الموازنة السنوية (وزارة المالية، 2006).

التفاصيل

للإعلان هنا

 

تبرعات لمجلة آفاق البيئة والتنمية

 

 

دعوة للمساهمة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية"

يتوجه مركز العمل التنموي / معاً إلى جميع المهتمين بقضايا البيئة والتنمية، أفرادا ومؤسسات، أطفالا وأندية بيئية، للمساهمة في الكتابة لهذه المجلة، حول ملف العدد القادم ملف العدد القادم (أزمة الغذاء في المستويين العالمي والعربي:  آفاق وحلول) أو في الزوايا الثابتة (منبر البيئة والتنمية، أخبار البيئة والتنمية، أريد حلا، الراصد البيئي، أصدقاء البيئة، إصدارات بيئية – تنموية، قراءة في كتاب، شخصية بيئية، تراثيات بيئية، الصورة تتحدث، ورسائل القراء).  ترسل المواد إلى العنوان التالي: george@maan-ctr.org. الحد الزمني الأقصى لإرسال المادة 20 تشرين الأول 2008.

نلفت انتباه قرائنا الأعزاء إلى أنه بإمكان أي كان إعادة نشر أي نص ورد في هذه المجلة، أو الاستشهاد بأي جزء من المجلة أو نسخه أو إرساله لآخرين، شريطة الالتزام بذكر المصدر.

الجفاف يدمر الغطاء النباتي في محافظة الخليل

 

التصحر على أبواب الخليل وخسائر بالغة في الزراعة والثروة الحيوانية

 

ثائر فقوسة / الخليل

 

تعاني محافظة الخليل من الجفاف الحاد ولاسيما المناطق الواقعة إلى الشرق والجنوب منها، والتي بدأت تتحول إلى أراض جرداء، وظهرت عليها علامات التصحر، حيث اختفت المراعي الطبيعية، ولم تنم المحاصيل الحقلية، وتكبد المزارعون خسائر فادحة سواء  في قطاع الزراعة أو الثروة الحيوانية، وقدرت الخسائر بمئات الملايين من الشواقل.

منذ خمسين عاما

تعتبر الأحوال الجوية التي تعرضت لها محافظة الخليل من العوامل المباشرة التي ساهمت في ارتفاع الجفاف وتصحر الأراضي، حيث سادت المناطق الشرقية والجنوبية منها أحوال جوية غريبة وغير طبيعية لم تشهدها المحافظة منذ خمسين عاما، حسب ما أشار إليه  مزارعون ذوو خبرة في هذا المجال.

التفاصيل

 

قلقيليه:  مدينة فلسطينية "مخنوقة" ...ولكن!!

 
 

 

مسكونة بالفقر والعزلة والمستوطنات

 

محمود الفطافطة

خاص بآفاق البيئة  والتنمية

في صبيحة يوم جمعة من صيف هذا العام، انطلقت وعائلتي نحو مدينة قلقيلية، تلك المدينة الوحيدة في فلسطين التاريخية التي لم أكن قد زرتها من قبل.كان لي هدفان من زيارة قلقيلية الملقبة بـ "المدينة الأسيرة"، هدف ترفيهي للعائلة، وآخر للكتابة عن معالمها التي طالما سمعت عن تميز تضاريسها وروعة هضابها، وخصوبة بيارات البرتقال والجوافة والحمضيات الممتدة في مساحات واسعة من أراضيها.اتجهت إلى قلقيلية بسيارتي الخاصة، في رحلة تباطأت فيها السرعة بعد أن تجاوزنا "حاجز زعترة"،وذلك حتى أتكشف خريطة مساري بوضوح وأمان. خلال طريقي هذا أصابني الذهول والألم لما رأيته من مستوطنات وبؤر استيطانية كثيرة ممتدة على طول المسافة الواقعة بين ذلك الحاجز ومحافظة قلقيلية. هذه المدينة الفلسطينية الوحيدة التي فقدت جميع أراضيها السهلية الزراعية في "اتفاقية رودس" عام 1949، مما جعل أهل قلقيلية يستصلحون الجبل ويحولون الصخر إلى تراب ويزرعون فيه.

التفاصيل

 

 

الطباخ الشمسي ليس فقط لطهي الطعام

في ضيافة أول بيت يضاء بالطاقة الشمسية منذ ثمانية عشر عاما

محمود شاهين:  "انقطاع التيار الكهربائي السبب الأول في البحث عن البدائل"

فاتورة الكهرباء قريبا ستزدان بالرقم "صفر" لتكون الأولى في قطاع غزة

سمر شاهين / جباليا

خاص بآفاق البيئة والتنمية 

 

كانت الساعة تشير إلى الثانية عشر ظهرا، في أحد أيام شهر أيلول، حينما طرقت "آفاق للبيئة والتنمية " منزل محمود شاهين في قرية جباليا البلد، شمال غزة، للاطلاع على منزله الذي يضاء بالطاقة الشمسية، وقد أصبح مثار اهتمام من قبل الجميع، بعد أن استضافته مجلة آفاق للبيئة والتنمية خلال ندوة عقدتها في مدينة غزة بعنوان: "تجارب وتطبيقات محلية رائدة في تكنولوجيا الطاقة المتجددة".

وصلنا المكان، وإذا ببيت جميل تحيط به الأشجار بدا كأنه لؤلؤة ثمينة؛ فالهواء نقي والتلوث يكاد أن يكون مغيب بصورة كليه، والهدوء يلف المكان...لحظات قضيناها في المكان ونحن نفكر من أين لنا أن نبدأ وسط هذا الجمال البيئي.

التفاصيل

ندوة العدد:

خلال ندوة "آفاق البيئة والتنمية":

المطالبة بمخزون غذائي إستراتيجي وبلورة إستراتيجية تحقق الأمن الغذائي

80% من الغزيين يفتقرون للأمن الغذائي

نصف أراضي القطاع صالحة للزراعة لكنها غير مستغلة

التدخل المؤسساتي لم يحقق الأهداف المرجوة

 

 

ماجدة البلبيسي وسمر شاهين / غزة

 

طالب اختصاصيون في مجال الأمن الغذائي خلال ندوة حوارية بعنوان "أزمة الغذاء في قطاع غزة والحلول الممكنة" بضرورة توفير مخزون استراتيجي لمواجهة حالة الطوراىء ولجسر الفجوة في المستلزمات الإستراتيجية خاصة لمحصولي القمح والأرز، كما طالبوا بصياغة الخطط التكاملية في إطار وحدة الإنتاج والسوق بين الضفة والقطاع، وبلورة خطة رئيسة لتوزيع الأراضي والحد من استيراد السلع التي توجد بها اكتفاء ذاتي محلي والاكتفاء باستيراد السلع ذات الاحتياج.

ودعوا أيضا إلى صياغة الخطط والبرامج المشجعة للتصنيع الغذائي، وتشجيع المنتجات الحيوانية، واستثمار الأراضي غير المستغلة والتي تقدر مساحتها ب 50 ألف دونم، والضغط على الدول المانحة وعلى الوزارات المختصة لزيادة حصة الزراعة في العملية الإنتاجية والتسويقية وبمشاريع التنمية.

ونظم الندوة الحوارية مجلة "آفاق البيئة والتنمية" التي يصدرها مركز العمل التنموي "معا"، بحضور نخبة من الاختصاصين في قطاع الأمن الغذائي، وذلك في مقر مركز معا في غزة، وأدارتها الصحفية سمر شاهين.

التفاصيل

 
 
 

 الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة.

 

 

بدعم من مؤسسة: