أقتراح بشأن اتفاق كوبنهاغن من أعضاء المنظمات غير الحكومية ماذا يفعل كاتب في "الحسبة" التي هي سوق الخضار المركزي في البيرة؟ ارتفاع حرارة الأرض والصراع حول المياه قد يفجر منطقة شرق المتوسط العربية الجدار والمستوطنات.. مهام أخرى غير عزل الأرض ومصادرتها دراسة توصي بإنشاء مختبر يبحث في ظاهرة "موت الحيوانات المغذاة على الأعشاب" في غزة تقرير أممي جديد: التغيرات المناخية تتسبب في وفاة 300 ألف شخص سنويا تركيز الزئبق في أسماك التونا آخذ في الارتفاع التسخين العالمي وأبعاده البيئية حينما توأد البيئة في المكان الطبي..!! حاويات تحت الأرض لجمع النفايات في 31 موقعا في إمارة أبوظبي تعزيز طرح حلول مستدامة لإدارة النفايات والتخلص منها بالشكل الأمثل حملة بيئية مكثفة في قطاع غزة للتعريف بالتغير المناخي ومواجهته      الاستثمارات بمصادر الطاقة الصديقة للبيئة في 2008 تتجاوز تلك المخصصة للفحم والنفط السلام الأخضر: التجارة العالمية للحوم الأبقار تدمر غابات الأمازون إطلاق أول مدينة في العالم خالية من الانبعاثات الكربونية في الإمارات المنزل الأخضر موقع الكتروني تفاعلي لتعميم ثقافة العمارة الخضراء اكتشافات أثرية جديدة في منطقة الشويب التغير المناخي في فلسطين:  تجربة ذاتية تنوع الحيوانات البرية الفلسطينية في خطر وبعضها آخذ في الانقراض هل يساهم بناء نظام متكامل لإدارة النفايات الصلبة في التقليل من ظاهرة التغير المناخي؟؟ أسئلة بيئية قصيرة لكل العرب التقليل من تلوث الهواء (فيلم إرشادي) يوم البيئة العالمي (فيلم إرشادي)) تغير المناخ - إعلان إرشادي البيئة والصحة في "قانون" ابن سينا زهرة من أرض بلادي / العنصل (بصيل) كيف نعرف الآمن من الخطر والضار على العبوات البلاستيكية؟ متى نروي مزروعاتنا وكيف نحدد كميات مياه الري؟ نشاط لا منهجي للأطفال حول انقراض كائن حي؟  عليك أن تكون حكيماً وتخلق توازناً جسدياً ونفسياً حتى تنسجم مع الكون قراءة في كتاب "نحو شركات خضراء"

تموز  2009 العدد (16)

مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا 

July 2009 No (16)

اضغط هنا لجعل المجلة صفحتك الرئيسية

أضف للمفضلة

توصية:

هذا الموقع صديق للبيئة ويشجع تقليص إنتاج النفايات، لذا يرجى التفكير قبل طباعة أي من مواد هذه المجلة...

 

القائمة الرئيسية

لماذا "آفاق البيئة والتنمية" ؟

منبر البيئة والتنمية

الراصد البيئي

أصدقاء البيئة

أريد حلا

شخصية بيئية

تراثيات بيئية

قراءة في كتاب

اصدارات بيئية - تنموية

البيئة والتنمية في صور

رسائل القراء

الأعداد السابقة - الأرشيف

أسرة آفاق البيئة والتنمية

للإشتراك

الاتصال بنا

روابط مفيدة

الصفحة الرئيسية

 خبراء المياه:  العجز المائي سيؤدي إلى زيادة أكبر في انقطاعات المياه ولفترات أطول

الضخ الإسرائيلي الهائل للمياه الفلسطينية هو السبب الحقيقي لأزمة المياه وتلوثها وليس شح الأمطار

نصف آبار المياه في فلسطين ملوثة وغير صالحة للاستخدام بسبب نهبها إسرائيليا

 

ج. ك.

خاص بآفاق البيئة والتنمية

 

تشير المعطيات المناخية لشتاء عام 2008 / 2009 إلى أن الوضع المائي الفلسطيني لهذا الصيف، وفصول الصيف القادمة، سيء ومثير للقلق الشديد.  فقد تميز فصل الشتاء الأخير بكمية متساقطات أقل من المعدل السنوي.  ومنذ أوائل نيسان، أي قبل البداية "الرسمية" لفصل الصيف، انهال علينا جفاف الصيف وحرارته اللاسعان.  وتُبَيِّن المعلومات المتوفرة لـِ "آفاق البيئة والتنمية" حول مصادر المياه الطبيعية، أن كميات المياه في معظم الموارد المائية في فلسطين لم تتجاوز 80% من المعدل، بل وفي بعض الحالات، النسبة أقل من ذلك بكثير.

ومنذ بداية هذا الصيف، كان منسوب المياه الجوفية متدنيا؛ إذ إن الحوض الجبلي الذي يعد أغنى الأحواض الفلسطينية وأكبرها وأفضلها جودة، ويمتد من حيفا شمالا، مرورا بجبال الضفة ووصولا إلى بئر السبع جنوبا- هذا الحوض، يعاني من خطر التملح بسبب الضخ الإسرائيلي الهائل منه.  وحاليا، لا تتجاوز كمية المياه في وسط هذا الحوض 77% من المعدل، أما في جزئه الجنوبي فوصلت النسبة إلى 66%.

 

التفاصيل

اعلن هنا...

 

تبرعات لمجلة آفاق البيئة والتنمية

 

 

دعوة للمساهمة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية"

يتوجه مركز العمل التنموي / معاً إلى جميع المهتمين بقضايا البيئة والتنمية، أفرادا ومؤسسات، أطفالا وأندية بيئية، للمساهمة في الكتابة لهذه المجلة، حول ملف العدد القادم(الإشعاعات المنبعثة من أبراج الخلوي وتأثيراتها البيئية والصحية)  أو في الزوايا الثابتة (منبر البيئة والتنمية، أخبار البيئة والتنمية، أريد حلا، الراصد البيئي، أصدقاء البيئة، إصدارات بيئية – تنموية، قراءة في كتاب، شخصية بيئية، تراثيات بيئية، الصورة تتحدث، ورسائل القراء).  ترسل المواد إلى العنوان التالي: george@maan-ctr.org..الحد الزمني الأقصى لإرسال المادة 31 تموز  2009.

 

 

نلفت انتباه قرائنا الأعزاء إلى أنه بإمكان أي كان إعادة نشر أي نص ورد في هذه المجلة، أو الاستشهاد بأي جزء من المجلة أو نسخه أو إرساله لآخرين، شريطة الالتزام بذكر المصدر.

أتلال القمامة والذباب تنبئان بصيف ساخن بالأوبئة

مكب اليرموك خنجر في خاصرة مدينة غزة

سمر شاهين / غزة

خاص بآفاق البيئة والتنمية

أصبح يلقب بالمكان الكريه رغم أنه يقع وسط مدينة غزة، وتحيط به مؤسسات ذات أهمية كبري، فبالقرب منه مركز القطان للطفل الذي يؤمه يوميا المئات من الأطفال وذويهم للاطلاع والقراءة، كما تقترب منه مكتبة البلدية المركزية، وليس هذا فحسب بل إنه ملاصق لأكبر ملعب كرة قدم في مدينة غزة، إنه ملعب اليرموك الرئيس، وعشرات المنازل والأبراج الذين بات لسان حال سكانها يقول متى نتخلص من تلك المصيبة التي ابتلينا بها".  إنه مكب النفايات" الذي يتوسط المدينة منذ سنوات مسببا الأمراض والأذى ويشيع حالة خوف وقلق مع حلول فصل الصيف من كل عام.

التفاصيل

 

العامل ما زال يجهل الضرر الصحي الناتج عن الأبخرة والغازات السامة والضجيج المدوي

 
 

 

مصانع تدوير البلاستيك نقطة التقاء بين الاقتصاد الفلسطيني والحفاظ على بيئة أجمل

عزيزة ظاهر

خاص بآفاق البيئة والتنمية

 

تحظى عملية تدوير النفايات باهتمام كبير ومتزايد في الدول المتقدمة، حيث تعد من الصناعات المهمة ذات العائد الاقتصادي المجدي، بالإضافة إلى دورها الرئيسي في المحافظة على البيئة.

ومن أنواع النفايات التي يجب أن تحظى بالاهتمام النفايات البلاستيكية والتي يستلزم الأمر إعادة تدويرها، حيث يشغل البلاستيك حجما كبيرا من نفاياتنا المنزلية، بالإضافة إلى مشكلة استخدام الأكياس البلاستيكية التي تتسبب في التلوث البيئي؛ فالنفايات البلاستيكية لها مشاكلها المتعددة ومنها صعوبة تحللها التي قد تصل لآلاف السنين بالإضافة لخطورتها على الحياة البرية والبحرية، وسنركز خلال هذا التقرير على إعادة تدوير النفايات البلاستيكية والكرتون وتصنيعها في بعض المصانع والورش الموجودة في منطقة نابلس، وسنتحدث أيضا حول تأثيرها  على الاقتصاد والبيئة في آن واحد.كما سنتناول قضية أكياس الطعام السوداء التي مازالت بعض المصانع تصنعها رغم منعها من الجهات المسؤولة لتأثيرها العكسي على صحة المواطن.  وسنرى مدى التزام المصانع والعمال بشروط الصحة العامة ومدى قيام المؤسسات الصحية والبيئية بدورها في الإشراف والمتابعة والمراقبة!؟

التفاصيل

 

 

دراسة

آثار انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للبيئة والموارد الطبيعية الفلسطينية على التغير المناخي

 

 

 

جورج كرزم

خاص بآفاق البيئة والتنمية

 

تشكل الصناعات الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة، والصناعات داخل إسرائيل، الخطر الأكبر على تلوث الغلاف الجوي في فلسطين بعامة، وفي الضفة الغربية وقطاع غزة بخاصة، وذلك بما لا يقارن مع التلوث الذي تسببه الصناعات الفلسطينية الضعيفة والهشة.

كما أن المراكز الصناعية الإسرائيلية الكثيرة في شتى أنحاء الضفة الغربية تلوث الغلاف الجوي بكميات كبيرة من غازات الدفيئة.

وتساهم العديد من الممارسات الإسرائيلية المعادية للبيئة الفلسطينية في تفاقم أزمة المناخ، وقد تجلى ذلك مؤخرا في مدينة عسقلان المحاذية لقطاع غزة،

. التفاصيل

ندوة العدد:

ندوة "آفاق البيئة والتنمية" تُوحّد رام الله وغزة مؤقتاً

خبراء ومتخصصون يُعلّقون الجرس ويطالبون بتدابير عاجلة لمكافحة التغير المناخي

د. عبد ربه: الولايات المتحدة الأمريكية  أكبر منتج لانبعاث ثاني أكسيد الكربون في الكون.

دراسات: سيرتفع عدد الأشخاص الذين يعانون نقص مياه الشرب في غضون 50 عاما من 5 مليارات إلى 8 مليارات إنسان!

الباحث كرزم:  كمية ثاني أكسيد الكربون المنبعثة من النشاطات العسكرية الإسرائيلية العدوانية، تعادل  تلك الناتجة عن تسيير عشرات ملايين السيارات في شوارع فلسطين وسائر أنحاء الوطن العربي!

 د.أبو هين: إسرائيل استخدمت أسلحة غير تقليدية ومحرمة دولياً وانتهكت 22 اتفاقية بيئية في حربها على غزة.

سعد داغر:  أنياب العولمة تغذي التغير المناخي.

الصحافي خلف: المناخ ثابت والمتغير سلوك الإنسان المعادي للبيئة.

    دعا خبراء ومتخصصون في البيئة لاتخاذ خطوات عملية وعاجلة لمكافحة ظاهرة التغير المناخي. وحثوا الجهات ذات الصلة على تفعيل الدراسات والبحوث المتعلقة بهذا التغير. وقال الخبراء والناشطون خلال ندوة مجلة "آفاق البيئة والتنمية" الشهرية، بالتعاون مع مؤسسة الأوبك للتنمية الدولية، إن الوقت حان لتبديل سياسة اللامبالاة التي تسيطر على سلوك الأفراد والجماعات في الأراضي الفلسطينية، التي تنظر إلى التغير المناخي باستهتار، ولا تضعه في سلم أولوياتها.

 التفاصيل

 
 
 

 الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة.

 

 

بدعم من مؤسسة: