مقاطعة السلع الإسرائيلية ومحاربة النزعة الاستهلاكية: بين العقيدة البيئية والاقتصاد المقاوم هل يمكن إعادة إعمارغزة دون الاستثمار في دولة الغزاة؟!! مشروبات الطاقة: هل هي "سموم أنيقة" تباع في الأسواق بشكل قانوني؟! كوابيس الشتاء  مجمع بركان الاستيطاني الصناعي: مخاطر صحية وبيئية جسيمة في محافظة سلفيت البيئة الغزية تحتضر بفعل همجية الاحتلال الإسرائيلي الكمية الكلية للأمطار في فلسطين لا تزال أقل من المعدل السنوي الأمل بشتاءٍ جيد لم يُفقد تغيّر المناخ سيجعل ثلج لبنان يختفي معاهدة جديدة ستبرم حول مادة الزئبق الامم المتحدة: ظاهرة التغير المناخي قد تفاقم أزمة الغذاء الانتهاء من تصوير فيلم " رحلة الأحلام " الأمم المتحدة: "الاقتصاد الأخضر" أفضل خيار لمواجهة الأزمات المالية والغذائية والمناخية ذوبان القطب الجنوبي قد يغرق مدنا أميركية ساحلية رحلة إلى نابلس إسرائيل ارتكبت مجزرة بيئية في غزة وتقديم دعاوى قضائية حق لا يُؤجل المواجهة القانونية لمشاريع البناء المدمرة للغطاء الأخضر الجمرة التي تحرق في أبعد من مكانها فرز النفايات إلى مجموعتين جافة ورطبة قد يؤدي إلى تدوير 80% من النفايات المبادرات المجتمعية: خطوة نحو إعادة الاعتبار للدور الشعبي والعمل التطوعي كيف أرى حارتي غزة: مدينة بلا أكسجين!! ترشيد استهلاك المياه (اغنية ) في الحديقة ( فيديو ) البيئة في فكر خليل السّكاكيني الحراثة والمكافحة البيئية للأعشاب نشاط لا منهجي للتعرف على مظاهر الاعتداء على المناطق الزراعية عزف عن الأدوية الكيماوية واختار أن يكون طبيباً من نوع آخر قراءة في كتاب: "اغتيال البيئة الفلسطينية"

أذار 2009 العدد (12)

مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا 

March  2009 No (12)

اضغط هنا لجعل المجلة صفحتك الرئيسية

أضف للمفضلة

توصية:

هذا الموقع صديق للبيئة ويشجع تقليص إنتاج النفايات، لذا يرجى التفكير قبل طباعة أي من مواد هذه المجلة...

>

القائمة الرئيسية

لماذا "آفاق البيئة والتنمية" ؟

منبر البيئة والتنمية

الراصد البيئي

أصدقاء البيئة

أريد حلا

شخصية بيئية

تراثيات بيئية

قراءة في كتاب

اصدارات بيئية - تنموية

البيئة والتنمية في صور

رسائل القراء

الأعداد السابقة - الأرشيف

أسرة آفاق البيئة والتنمية

للإشتراك

الاتصال بنا

روابط مفيدة

الصفحة الرئيسية

 

أطباء مصريون:  مياه قطاع غزة ملوثة بنسبة 100% والاحتلال السبب

الغزيون: حياتنا في خطر .. وإسرائيل  تتحمل المسؤولية

علماء يتوقعون ارتفاعا مرعبا في معدل إصابة الأطفال بالسرطان خلال الفترة القادمة

 سمر شاهين / غزة

خاص بآفاق البيئة والتنمية 

 

بلدة خزاعة شرق خان يونس جنوب قطاع غزة عاشت كابوسا اسمه القنابل الكيماوية الخطرة، حيث كانت على موعد مع المأساة الحقيقية منتصف ليل السبت / الأحد (10-11 كانون ثاني) حينما استخدمت قوات الاحتلال هذا النوع من القنابل الذي سبق أن استخدمته في شمال قطاع غزة.

وأكدت مصادر طبية أن العشرات من المصابين وصلوا إلى المستشفى جراء إصابتهم بحالات اختناق، وكانت الحالات التي وصلت المستشفى مصابة بما يشبه الهستيريا والتشنج وضيق في التنفس وتقلص في العضلات.

التفاصيل

للإعلان هنا

 

تبرعات لمجلة آفاق البيئة والتنمية

 

 

دعوة للمساهمة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية"

يتوجه مركز العمل التنموي / معاً إلى جميع المهتمين بقضايا البيئة والتنمية، أفرادا ومؤسسات، أطفالا وأندية بيئية، للمساهمة في الكتابة لهذه المجلة، حول ملف العدد القادم (تدهور الأراضي العربية وتصحرها...الحلول البيئية الممكنة)  أو في الزوايا الثابتة (منبر البيئة والتنمية، أخبار البيئة والتنمية، أريد حلا، الراصد البيئي، أصدقاء البيئة، إصدارات بيئية – تنموية، قراءة في كتاب، شخصية بيئية، تراثيات بيئية، الصورة تتحدث، ورسائل القراء).  ترسل المواد إلى العنوان التالي: george@maan-ctr.org. الحد الزمني الأقصى لإرسال المادة 22 أذار  2009

نلفت انتباه قرائنا الأعزاء إلى أنه بإمكان أي كان إعادة نشر أي نص ورد في هذه المجلة، أو الاستشهاد بأي جزء من المجلة أو نسخه أو إرساله لآخرين، شريطة الالتزام بذكر المصدر.

مخيم شعفاط كارثة بيئية داخل حدود بلدية القدس

يغرق في النفايات ويختنق بالطوب

مع تزايد السكان وعشوائية البناء  اختفت الأشجار

 الشوارع ملاعب للأطفال، وسطوح المنازل متنفس للعائلات

تقرير وعدسة: ربى عنبتاوي

خاص بآفاق البيئة والتنمية

"ازدحام خانق، ضوضاء، بشر وحجر" مظاهر تجعل من بيئة مخيم شعفاط  شمالي القدس مأساة حقيقية، فالشارع أضحى زقاقاً، وزرقة المدى حجبتها كتل الاسمنت، أمّا أكوام النفايات فقد احتلت بدورها مساحة من شارع المخيم الرئيس فزادت المشهد قتامةً. "شو هالعيشة "! تذمرٌ متواصل يتردد على أفواه سكان المخيم الذين أجبروا على مغادرة مكان لجوئهم الأول من قراهم الفلسطينية إلى "حارة الشرف" في القدس أيام النكبة، فبقوا هناك حتى رُحّلوا إلى مكان وعدوا بأنه سيكون أكثر إشراقا وبحبوحة قبيل النكسة بسنوات، فما زادهم المخيم إلا لجوءاً وبؤساً.

التفاصيل

   

 

رئيس سلطة المياه الفلسطينية ينفي الإدعاء الإسرائيلي جملة وتفصيلا

 
 

إسرائيل تدعي تخصيص قطعة أرض في الخضيرة لإقامة منشأة لتحلية مياه البحر لصالح السلطة الفلسطينية

جورج كرزم

خاص بآفاق البيئة والتنمية

ادعت اللجنة الإسرائيلية المختصة بشؤون المخططات الأساسية مؤخرا، حسب جريدة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، تخصيص مساحة لإقامة منشأة لتحلية مياه البحر لصالح السلطة الفلسطينية، وذلك في المنطقة الصناعية بمدينة الخضيرة!  وحسب الإدعاء الإسرائيلي، سيتم خلال مدة تستغرق نصف سنة، وبالتعاون مع الجهات المعنية، إعداد البرنامج التفصيلي للمنشأة، بهدف تقديمه لرئاسة الحكومة الإسرائيلية، ووزاراتي الخارجية والبنية التحتية، ودوائر التنظيم، وبلدية الخضيرة.

وادعت اللجنة بأنه يتوقع أن تنتج المنشأة التي ستقام على مساحة نحو 180 دونم، حوالي 150 مليون متر مكعب من المياه سنويا.  وستمول إقامة المنشأة من أموال المانحين.  ويتوقع، حسب الادعاء الإسرائيلي، أن تلبي المنشأة الاحتياجات المائية للفلسطينيين في الضفة الغربية، علما بأن الأخيرين يعتمدون بشكل أساسي على ضخ المياه من بعض الأحواض الجوفية في المناطق الجبلية والآبار والينابيع، كما أن إسرائيل تسيطر سيطرة مطلقة على جميع مصادر المياه الفلسطينية.

التفاصيل

 

 

موت جميع الأرانب التي أكلت من عشب الأراضي المضروبة بالفسفور الأبيض وتهتك قلبها وأمعائها الدقيقة

 

 

خاص بآفاق البيئة والتنمية:

قدم الدكتور في كلية الزراعة بجامعة الأزهر بغزة حاتم الشنطي، عرضا حيا للتجربة التي عايشها أثناء العدوان الإسرائيلي على غزة، والتي تكشف مدى تأثير الفسفور الأبيض المستخدم في الحرب والذي لم يكد الإنسان يدركه لقلة الدراسات التي أجريت حول تأثيره، باستثناء آخر دراسة أجريت عام  1997.  كان ذلك خلال الندوة الحوارية التي عقدتها مجلة آفاق البيئة والتنمية وحملت عنوان "حرب الإبادة الإسرائيلية الشاملة...والحلول البيئية الممكنة".

 

ندوة العدد:

خلال ندوة حوارية نظمتها مجلة آفاق البيئة والتنمية في غزة

أخصائيون يدعون لإجراء أبحاث حول  تأثير المخلفات العسكرية على القطاعات المختلفة

ماجدة البلبيسي  وسمر شاهين / غزة  

دعا أخصائيون وخبراء ومهتمون في مجال البيئة إلى إنشاء مركز بحوث قومي يهتم بدراسة المشكلات والقضايا البيئية وتوحيد الجهد لبحث القضايا الإستراتيجية والاتفاق حيالها، وبخاصة فيما يتعلق بكشف حجم الانتهاكات والجرائم التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في حربها على قطاع غزة والتي استمرت 22 يوما وتأثيرات الحرب وتداعياتها المستقبلية على مجمل مناحي الحياة.

كما طالبوا بتوفير قاعدة بيانات علمية وإرسالها لجهات دولية بهدف توفير المضادات اللازمة لمكافحة السموم المنبعثة من الأسلحة التي استخدمتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في أثناء حربها على القطاع ، وتوفير مقومات الصمود للإنسان الفلسطيني عامة والمزارع على وجه الخصوص من خلال تأمين آليات لتحسين الزراعة والناتج، وإعادة النظر في الخريطة الزراعية وفق الواقع الجديد والتحديات الراهنة.

.التفاصيل

 
 
 

 الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة.

 

 

بدعم من مؤسسة: