الفقر الغذائي العربي وأوهام التنمية المنطقة تتأثر كثيراً بالتقلبات المناخية... ولكنها لا تؤثر في المفاوضات حولها! التغيرات المناخية في "إسرائيل" وانعكاساتها المحتملة على "الأمن القومي" أوروبا ستمنع استخدام المصابيح العادية وستستبدل بها المصابيح الموفرة للطاقة مجازر إسرائيلية بحق شجرة الزيتون المقدسة التقرير السنوي الأول للمنتدى العربي للبيئة والتنمية 2008 البيئة العربية:  تحديات المستقبل أين نحن من الحفاظ على البيئة؟!! صناعات وطنية تفوح برائحة الزيت والزعتر "أنصار البيئة" حققوا نجاحا هاما في انتخابات المجالس البلدية الإسرائيلية 72 مليون طن من غازات الدفيئة تنبعث سنويا من "إسرائيل" مؤتمر حول مشروعات التنمية وآثارها على البصمة الإيكولوجية للمدن العربية الإحصاء الفلسطيني: في قراءة تحليلية لنتائج مسح البيئة المنزلي  2008 الصين تتهم الدول الغربية بأنها اغتنت وراكمت ثرواتها وقوتها بفضل إيذائها للبيئة غزة: قسم الهندسة البيئية بالجامعة الإسلامية ينظم يوماً دراسياً حول إدارة النفايات الصلبة دبي تطلق مبادرة الهواء النقي في المنطقة العربية دراسة تقترح إقامة مشاريع لإنتاج الغذاء في المناطق الجافة اليابان: ارتفاع قياسي للغازات المسببة للاحتباس الحراري حل مشكلة المكرهة الصحية والبيئية المتمثلة في مكب نفايات بلدية طولكرم كيف نبدأ بحل أزمة الغذاء؟ زيـتـنـا أحـمـر أنظمة الإدارة والجودة حروف البيئــــة ...(فيديو) فصل الشتــــاء ...(فيديو) المبيدات وصحتــك ...(فيديو) البيئة عند ابن خلدون الأمن الغذائي الفلسطيني ما بين الماضي والحاضر واستشراف المستقبل مُضافات الأغذية الكيماوية وغش المستهلك التنويع الزراعي: ركن أساسي في الزراعات البيئية ماذا تختــــار؟ مسعود عورتاني: العلاج يبدأ من الغذاء و تدخل الإنسان مصدر البلاء.. هل إسرائيل ناضجة لسياسة خضراء؟

 كانون أول 2008 العدد (9)

مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا 

December  2008 No (9)

اضغط هنا لجعل المجلة صفحتك الرئيسية

أضف للمفضلة

توصية:

هذا الموقع صديق للبيئة ويشجع تقليص إنتاج النفايات، لذا يرجى التفكير قبل طباعة أي من مواد هذه المجلة...

القائمة الرئيسية

لماذا "آفاق البيئة والتنمية" ؟

منبر البيئة والتنمية

الراصد البيئي

أصدقاء البيئة

أريد حلا

شخصية بيئية

تراثيات بيئية

قراءة في كتاب

اصدارات بيئية - تنموية

البيئة والتنمية في صور

رسائل القراء

الأعداد السابقة - الأرشيف

أسرة آفاق البيئة والتنمية

للإشتراك

الاتصال بنا

روابط مفيدة

الصفحة الرئيسية

 

د.نظمي الجعبة في لقاء خاص مع أفاق البيئة والتنمية

القدس تتحول إلى مدينة صفيح ومكرهة بيئية وصحية

أسر فلسطينية في البلدة القديمة تسكن أشباه الكهوف والمخازن والآبار والاصطبلات

"مدينة الصلاة" تغرق في مستنقع الفقر والمخدرات والعنف الأسري والاعتداءات الجنسية

حاورته:  ربى عنبتاوي

 

القدس تغرق بالطوب والمواطن المقدسي اعتاد منظر الحجر، كما أنه محاصر من عدة اتجاهات وبقاؤه مهدد، ربما أصبحت الحديقة المحيطة بالمنزل هدراً للمكان وجزءاً من الرفاهية، وربما تحولت المنازل السكنية إلى أشباه كهوف مع تزايد رطوبتها وانعدام النوافذ. هذه الحقائق الدرامية كفيلة بأن تحوّل المدينة المتحفيّة المسكونة في قلوب الملايين إلى كارثة إنسانية وبيئية وحضارية. حول واقع القدس تحدث المؤرخ الفلسطيني ومدير مركز رواق د. نظمي الجعبة بإيجاز عن التداعيات البيئية في القدس في لقاء مع مجلة أفاق البيئة والتنمية.    

التفاصيل

للإعلان هنا

 

تبرعات لمجلة آفاق البيئة والتنمية

 

 

دعوة للمساهمة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية"

يتوجه مركز العمل التنموي / معاً إلى جميع المهتمين بقضايا البيئة والتنمية، أفرادا ومؤسسات، أطفالا وأندية بيئية، للمساهمة في الكتابة لهذه المجلة، حول ملف العدد القادم (تدهور الأراضي العربية وتصحرها)  أو في الزوايا الثابتة (منبر البيئة والتنمية، أخبار البيئة والتنمية، أريد حلا، الراصد البيئي، أصدقاء البيئة، إصدارات بيئية – تنموية، قراءة في كتاب، شخصية بيئية، تراثيات بيئية، الصورة تتحدث، ورسائل القراء).  ترسل المواد إلى العنوان التالي: george@maan-ctr.org. الحد الزمني الأقصى لإرسال المادة 20 كانون الأول 2008.

نلفت انتباه قرائنا الأعزاء إلى أنه بإمكان أي كان إعادة نشر أي نص ورد في هذه المجلة، أو الاستشهاد بأي جزء من المجلة أو نسخه أو إرساله لآخرين، شريطة الالتزام بذكر المصدر.

بعد منع الغاز والكهرباء

 

الحصار يخُط يوميات الغزيين "ببوابير الكاز" و"أفران الطين"

 

سمر شاهين / غزة

خاص بآفاق البيئة والتنمية

 

دفع الحصار الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، وعدم توافر الكثير من المستلزمات الأساسية، والانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي، ونفاد غاز الطهي، الغزيين إلى إيجاد بدائل أخرى كانت قد انقرضت منذ زمن بعيد لاسيما " بوابير الكاز" وإعادة تصنيع "أفران الطين"، لطهي الطعام والخبز.

"آفاق البيئة والتنمية" تجولت عبر شوارع غزة لتنقل بالقلم والكلمة صورة خطها الحصار عنوانها "بوابير الكاز" و"أفران الطين" والإمعان في تدمير البيئة الفلسطينية التي تعاني أصلا من الاستنزاف ...

التفاصيل

 

بعد مرور 24 عاما على أبشع وأكبر كارثة كيماوية صناعية في التاريخ:

 
 

 

شركة "داو" ترفض نشر معطيات دقيقة حول خليط الغازات الذي انبعث إلى الجو في بوبال

 

أطفال بوبال في الهند ما زالوا  يولدون مشوهين خلقيا والعديد من الضحايا مصابون بالعمى

خاص بآفاق البيئة والتنمية

 

لن ينسى سكان المدينة الهندية بوبال(Bhopal) أبدا ليلة الثالث من ديسمبر عام 1984، تلك الليلة الرهيبة التي حدثت فيها أكبر كارثة صناعية في العالم، والتي سببها مصنع للمبيدات الكيماوية الزراعية تابع لشركة "يونيون كاربَيْد" الأميركية، وذلك حينما تسربت من المصنع عشرات الأطنان من غاز الكربمات السام MIC (methyl-isocyanate) ، مباشرة إلى شوارع المدينة، مما أدى إلى مقتل نحو 20 ألف شخص وإصابة أكثر من 150 ألفا، علما بأن العدد النهائي للإصابات لم يعرف حتى اليوم. 

التفاصيل

 

 

غازا الميثان وثلاثي فلوريد النيتروجين أكثر تدميرا للغلاف الجوي من ثاني أكسيد الكربون

 

 

جورج كرزم

 

في خضم الأحاديث والنقاشات العالمية عن انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وأثرها على ظاهرة تسخين الكرة الأرضية، ازداد، في الآونة الأخيرة، قلق العلماء من غازات الدفيئة الأخرى، وذلك أكثر بكثير من قلقهم الناتج من ثاني أكسيد الكربون، علما بأن لبعض تلك الغازات تأثيرات مدمرة أكثر على الغلاف الجوي.  فقد بينت الأبحاث مؤخرا أن تركيز غازي الميثان وثلاثي فلوريد النيتروجين (nitrogen trifluoride) اللذين يعدان أقوى بأضعاف من غاز ثاني أكسيد الكربون، أعلى بكثير مما كان يعتقد العلماء سابقا.  مما يعني أنه لم يتم احتساب تأثير هذين الغازين في التوقعات المختلفة لتركيزات غازات الدفيئة في الغلاف الجوي، وعلما بأنه وفقا لهذه التوقعات، تتخذ الحكومات قراراتها المتعلقة بإنشاء محطات الطاقة أو إصدار القوانين الهادفة إلى تقليص الانبعاثات الغازية من السيارات.

التفاصيل

ندوة العدد:

خلال ندوة "آفاق البيئة والتنمية":

مبادرون غزيون يعرضون مبادراتهم التطبيقية لتوفير الأمن الغذائي

اختصاصيون يطالبون بتشجيع المبادرات الفردية كحل جزئي لتحقيق الاكتفاء الذاتي

لا تنمية حقيقية في ظل الاحتلال والانقسام السياسي

الحصار والانقسام يعوقان تحقيق الاكتفاء الذاتي

ماجدة البلبيسي وسمر شاهين / غزة: 

 

طالب اختصاصيون بضرورة منح الاهتمام الكافي للمبادرات الإنتاجية الفردية وتشجعيها باعتبارها حلا جزئيا على طريق تحقيق نوع من الاكتفاء الذاتي للعديد من الأسر المعوزة، وبخاصة في ظل الأزمة الطاحنة الحالية التي يعاني منها الاقتصاد الوطني الفلسطيني جراء الحصار والإغلاق؛ مما أدى إلى ارتفاع معدلات البطالة إلى درجة غير مسبوقة وزيادة معدلات الفقر المدقع.

كما أكد الاختصاصيون استحالة تحقيق تنمية فلسطينية في ظل الاحتلال والانقسام السياسي، وكذلك صعوبة تحسين المناخ الاستثماري في ظل استمرار الأزمة الحالية، مطالبين القيادات السياسية بضرورة إنهاء حالة الانقسام في أسرع وقت ممكن، بعدما تدهور الوضع الاقتصادي والمعيشي إلى درجة الكارثة الإنسانية والتي طالت جميع مناحي الحياة.

كما شددوا على الدور الكبير المنوط بالقطاع الخاص والمؤسسات غير الحكومية في التخفيف من معاناة المواطنين، من خلال مساهمتها في دعم وتمويل المبادرات التي من شأنها أن تساهم في التخفيف من حدة المعاناة، وإنشاء مراكز تدريب متخصصة صناعية وزراعية وتوفير فرص عمل للشباب فضلا عن توصيف العمالة وفق حاجة السوق المحلية.

التفاصيل

 
 
 

 الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة.

 

 

بدعم من مؤسسة: