تشرين ثاني 2008 العدد (8)

مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا

November 2008 No (8)

 

لماذا "آفاق البيئة والتنمية" ؟

منبر البيئة والتنمية الراصد البيئي

أريد حلا

أصدقاء البيئة

شخصية بيئية

تراثيات بيئية

اصدارات بيئية - تنموية قراءة في كتاب البيئة والتنمية في صور الاتصال بنا الصفحة الرئيسية

 

إصدارات بيئية – تنموية:

علام، أشرف. مشروع قناة البحرين والأمن العربي. القاهرة:  مجموعة النيل العربية، 2008.

يناقش هذا المؤلف مشروع قناة البحرين (البحر الأحمر – البحر الميت) وتأثيره على الأمن الوطني المصري.  ويقدم استعراضا تاريخيا لفكرة القناة.

ويتكون الكتاب الذي جاء في 688 صفحة من القطع المتوسط، من مقدمة وخمسة أبواب.  تناول الباب الأول المعنون "مفهوم الأمن الوطني" الذي جاء في أربعة فصول: مفهوم الأمن لغة واصطلاحا، والأمن الوطني في البحوث والدراسات الغربية، والأمن في نظريات العلاقات الدولية، والأمن القومي في البحوث والدراسات العربية.

أما الباب الثاني المعنون "الممارسة العملية للأمن الوطني المصري" فقد تناول في أربعة فصول أيضا كلا من تعريف الباحث للأمن الوطني، والأمن في السياسة الخارجية المصرية، وأمن مصر في التخطيط الاستراتيجي، وتفعيل مجلس الأمن القومي المصري.

وأما الباب الثالث المعنون "مشروع قناة البحرين في الفكر والسياسة  الإسرائيليين"، فقد جاء في أربعة فصول، تناول  أولها التطور التاريخي لفكرة المشروع من قبل تبلور الحركة الصهيونية وصولا إلى مشروعات السلام والشرق أوسطيه.  وتناول الفصل الثاني الرؤية الفنية والعلمية للمشروع والمسارات المحتملة له.  أما الفصل الثالث فعرض لمكاسب إسرائيل الاقتصادية والسياسية والعسكرية والإستراتيجية من قناة البحرين.  أما الفصل الرابع فعرض لمواقف كل من الأردن وفلسطين ومصر من المشروع.

وجاء الباب الرابع معنونا  "الآثار المحتملة لقناة البحرين على الأمن الوطني لمصر"، وتناول في أربعة فصول كلا من التداعيات الإستراتيجية، والمخاطر العسكرية، والانعكاسات الاقتصادية ، والنتائج البيئية لقناة البحرين على مصر.

ثم جاء الباب الخامس والمعنون "التحركات المصرية الممكنة لدرء المخاطر المحتملة للمشروع"، ليتناول في أربعة فصول أخرى التحركات المصرية الممكنة للتصدي للمشروع على الصعد القانونية والاقتصادية والبيئية والاستراتيجية.

 


 

فتيِّح، هيثم. أسرار إلهية في الغذاء. دمشق: دار كيوان للطباعة والنشر والتوزيع، 2007.

يستعرض هذا الكتاب بعض الحسابات والحقائق العلمية المتعلقة بالغذاء، مثل المتطلبات الحرارية والمواد الغذائية اللازمة لجسم الإنسان.  كما يناقش بعض الممارسات الغذائية التي تهم عامة الناس، مثل الحمية وكيفية تطبيقها بشكل صحيح.  ويتطرق إلى البدانة ومضارها.  ويبين فوائد الفواكه والخضار، وما تحويه المواد الغذائية والمختلفة من بروتينات ودسم وكربوهيدرات وعناصر معدنية وفيتامينات.  ويعرج  أيضا على الأمراض الشائعة التي تصيب الإنسان نتيجة إفراطه وإسرافه في الطعام، وكيفية الوقاية منها، مقرونة ببعض النصائح الغذائية، فضلا عن فائدة الأعشاب واستعمالها للتداوي من بعض الأمراض.

ويتكون الكتاب الذي جاء في 456 صفحة من القطع المتوسط، من أحد عشر فصلا، تعالج الراتب الغذائي، والمتطلبات الحرارية، والمواد الغذائية المنظمة لعمليات الاستقلاب، والراتب الغذائي وعلاقته بالبدانة، والفواكه والخضار والمنتجات الحيوانية وفوائدها الغذائية، ونصائح غذائية، والكوليسترول، ومرضي السكري والفشل الكلوي، والتدخين ومضاره، وفائدة بعض المواد الغذائية للوقاية من الأمراض. 

 

 

 

 

 

 

 للأعلىé

 

 

التعليقات

 
 

 

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟

 

الاسم:
بريدك الالكتروني:
:
التعليق:

 

 
     
 

 الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة.