تشرين ثاني 2008 العدد (8)

مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا

November 2008 No (8)

 

لماذا "آفاق البيئة والتنمية" ؟

منبر البيئة والتنمية الراصد البيئي

أريد حلا

أصدقاء البيئة

شخصية بيئية

تراثيات بيئية

اصدارات بيئية - تنموية قراءة في كتاب البيئة والتنمية في صور الاتصال بنا الصفحة الرئيسية

 

 البيئة والتنمية في صور:

 


عدسة وتعليق: عبد الباسط خلف

إعلانات!! لم تعد المدن الفلسطينية سوقاً مفتوحة للسلع الإسرائيلية فحسب، بل صارت شوارعنا "مرتعاً" خصباً لإعلانات  تدعو "للاستمتاع" بتلك المنتجات، التي سمعنا كثيراً عن دعوات لمحاربتها.

 

مجد ضائع: صورة تعود لمدينة جنين عام 1950، يوم كانت أرضا مليئة بالبساتين والنخيل وعيون المياه. من ير مكان المشهد اليوم، يلاحظ فقط كتل الأسمنت القبيح، ويشم عوادم السيارات، ويتحسر على المجد الضائع، والأراضي الزراعية المدمرة، والعبث بالبيئة.

من المسؤول عن "تدمير" المدينة؟؟

 

 سيدة السوق ولكن؟ البندورة اليوم سيدة السوق، فأسعارها مرتفعة جداً، بعد مواسم كساد طالت. ألتقط صورة من دفيئة مزارع، وأسأله: ليتنا نأكلها من دون خوف، فالمبيدات السامة لا تتركها وشأنها...

(العصا لمن عصى): تنتشر في بعض المناطق الفلسطينية طريقة خاطئة في قطف الزيتون؛ إذ يستخدم المزارعون العصي. الطريقة بحاجة إلى حظر فوري. أتستحق أشجار الزيتون هذا الضرب. ينبغي أن يكون "الجزاء من جنس العمل"؟!

 دروس الصابون: يتهدد صناعة الصابون  النابلسي خطر الانقراض. في هذه المكعبات البيضاء الكثير من الدروس، فهي تدعم  ثقافة الإنتاج واستخدام الفائض من الزيت في صناعات تقليدية آمنة. السؤال: متى سنتخلى عن الصابون التجاري الذي لا نعرف أصله ولا فصله، وندعم هذه الصناعات؟

راصد جوي:  الحالة الجوية المتوقعة مكتوبة على صهريج مياه في أحد الحقول  في جنين، بانتظار موسم الشتاء. "يا مغيث أغثنا.."


عدسة وتعليق: أيهم أبو بكر

وليد مواطن من قرية عانين قضاء جنين يقوم بجمع المخلفات البلاستيكية وطحنها إلى حبيبات صغيرة ومن ثم بيعها إلى المصانع، يضيف وليد اشتريت الماكينة بـ 10 آلاف شيقل وأنتج ما بين 100-200 كغم يوميا بسعر 3 شيقل لكل كيلو للمصانع.  البطالة وصعوبة الحصول على عمل وراء مبادرة وليد والأجواء التي يعمل بها غير صحية، ولكنها وسيلة لتقليل المخلفات البلاستيكية المنتشرة في بيئتنا. 


من يشاهد انتهاكا او تجاوزا بيئيا أو ممارسة صديقة للبيئة , يرجى ان يرسل صورا عنه للمجلة ("george@maan-ctr.org").

 للأعلىé

 

 

التعليقات

 
 

 

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟

 

الاسم:
بريدك الالكتروني:
 
التعليق:

 

 
     
 

 الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة.