مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا
تشرين أول 2011 العدد-39
التقدم... نحو الانتحار التغير المناخي يهدد غابات الأرز اللبنانية شذرات بيئية وتنموية مفوضة أوروبية تعرب عن صدمتها إزاء انعدام النقاش الأمريكي حول التغير المناخي دبي تخطط لبناء محطة كهرباء كبيرة تعمل بالطاقة الشمسية مستعمرو "كرمي تسور" يعدمون اشجار العنب في حلول المحتلة سيدة الروح لا تُحَمِّلوا أبنائكم في المدرسة أكياس "النايلون" السامة بل زَوِّدوهم بعلب الطعام المُعَمِّرَة! تخصيص أماكن خاصة في المدرسة للحديث بالهواتف الخلوية " المياه العادمة في الضفة الغربية ... خطر حقيقي يهدد البيئة والصحة العامة" (برنامج تلفزيوني) نحو تحويل مدارسنا إلى صروح بيئية... الحاج صادق " يُحرّر" العقبة! الطعام التراثي الموسمي: العنب، الكرمة وورق الدوالي زهرة من أرض بلادي: عين البقر قراءة في كتاب "البيئة.. في مئتي سؤال" حقل الرعاة

الراصد البيئي :

 

التغير المناخي يهدد غابات الأرز اللبنانية

 

التغير المناخي يهدد غابات الأرز اللبنانية

غابة أرز في لبنان

خاص بآفاق البيئة والتنمية

تعد غابات الأرز في لبنان الممتدة على مساحة عشرين ألف دونم لوحة فنية طبيعية ساحرة وجذابة وهادئة للطيور والسياح وراكبي درجات الجبال، بعيدا عن ضجيج وفوضى بيروت.
في عام 2005، أعلنت اليونسكو عن محمية الأرز اللبنانية في جبال الشوف، والتي تعتبر أكبر غابة طبيعية في لبنان- أعلنت عنها محمية حيوية طبيعية.  وبالرغم من ازدياد الحركة السياحية، إلا أن الخطر بات يتهدد الغابات القديمة والعريقة بسبب التغيرات المناخية.
ويقول نزار حاني مدير المحمية بأن "التغير المناخي يعد تحديا جديا لغابات الأرز اللبنانية".  ويتمثل التهديد في أن "التجدد الطبيعي سيتأثر سلبيا، لأن بذور الأرز يجب أن تمكث تحت الثلج مدة شهرين على الأقل" كما يوضح حاني.
ويشير حاني إلى تأثر الحشرات في الغابة أيضا، ويطمئن قائلا، بأن "تأثير التسخين يوجد حاليا تحت السيطرة.  إلا أن وظيفتنا ووظيفة العلماء في الجامعات اللبنانية تتمثل في متابعة تأثير التغير المناخي على الغابات... ولتقليل الآثار السلبية، نأمل أن يزداد الثلج والمطر في السنة القادمة".
ويسعى القائمون على محمية الأرز إلى زيادة وعي السياح والسكان المحليين، بمن فيهم المدارس ومتخذي القرار، حول التنوع البيولوجي.
يتابع حاني:  "تهدف السياحة البيئية إلى رفع مستوى الوعي؛ لذا نتحدث دائماً مع الزوار حول أهمية المناطق المحمية وأهمية غابات الأرز وأهمية التنوع".  ويواصل:  "نحن نؤمن بأنك إذا امتلكت معرفة حقيقية عن شيء ما، فإنك تستطيع آنذاك الدفاع عنه، وإلا فإنك ستعجز عن ذلك".
وخلال العام الماضي زار محمية الأرز أربعون ألف زائر شكل اللبنانيون 65% منهم والباقي (35%) من الأجانب.  ويتوقع أن يصل عدد السياح هذا العام إلى خمسين ألف.  وينوه حاني إلى أن القائمين على المحمية يستطيعون استقبال مثل هذا العدد، لأن لديهم البنية التحتية اللازمة والطاقم المهني الذي يستقبل الناس بحد أدنى من التأثير على الطبيعة والتنوع. 
وفي سياق برنامج السياحة البيئية يستطيع الريفيون في منطقة الأرز بيع 42 منتجاً منزلياً مثل العسل الناتج من تربية النحل في المحمية، والمربيات والنباتات الطبية وزيت الزيتون، وبالتالي زيادة دخلهم.
ويوضح حاني بأنه "أثناء الحرب الأهلية اللبنانية، حفر وليد جنبلاط زعيم الملشيات الدرزية خنادق حول غابة الأرز ودفن فيها ألغاما أرضية لحمايتها من حطابي الأشجار والمليشيات المعادية...كان الأمر بالنسبة لنا حظا كبيرا، بالرغم من هذا الأسلوب الغريب، إلا أن الوضع أثناء الحرب كان فوضويا وصعبا للغاية".
ورغم كل شيء، تحظى أشجار الأرز بمكانة خاصة في التاريخ اللبناني وعلى العلم اللبناني.  ولطالما تغنى الشعراء والفنانون والمغنون كثيرا بهذه الأشجار، التي تكرر ذكرها المميز في التاريخ والأساطير القديمة والكتب السماوية منذ آلاف السنين.

 
التعليقات
الأسم
البريد الألكتروني
التعليق
 
مجلة افاق البيئة و التنمية
دعوة للمساهمة في مجلة آفاق البيئة والتنمية

يتوجه مركز العمل التنموي / معاً إلى جميع المهتمين بقضايا البيئة والتنمية، أفرادا ومؤسسات، أطفالا وأندية بيئية، للمساهمة في الكتابة لهذه المجلة، حول ملف العدد القادم (العولمة...التدهور البيئي...والتغير المناخي.) أو في الزوايا الثابتة (منبر البيئة والتنمية، أخبار البيئة والتنمية، أريد حلا، الراصد البيئي، أصدقاء البيئة، إصدارات بيئية – تنموية، قراءة في كتاب، مبادرات بيئية، تراثيات بيئية، سp,ياحة بيئية وأثرية، البيئة والتنمية في صور، ورسائل القراء).  ترسل المواد إلى العنوان المذكور أسفل هذه الصفحة.  الحد الزمني الأقصى لإرسال المادة 22 نيسان 2010..
 

  نلفت انتباه قرائنا الأعزاء إلى أنه بإمكان أي كان إعادة نشر أي نص ورد في هذه المجلة، أو الاستشهاد بأي جزء من المجلة أو نسخه أو إرساله لآخرين، شريطة الالتزام بذكر المصدر .

 

توصيــة
هذا الموقع صديق للبيئة ويشجع تقليص إنتاج النفايات، لذا يرجى التفكير قبل طباعة أي من مواد هذه المجلة
 
 

 

 
 
الصفحة الرئيسية | ارشيف المجلة | افاق البيئة والتنمية