|
|
![]() |
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
حزيران 2008 العدد (4) |
مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا |
June 2008 No (4) |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|
|
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|
|
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
كميات كبيرة وخطيرة من الرصاص وأكسيدات الكبريت تنبعث في أجواء المحافظة المَرْكَبات تتسبب في تدني جودة الهواء بمحافظة رام الله والبيرة
د. ريم مصلح
على الرغم من أن جودة الهواء في محافظة رام الله والبيرة غير معروفة، إلا أن هنالك مصدرين رئيسين لتلويث الهواء، هما: الصناعات والورش بالإضافة إلى الازدحام المروري. أما في الريف فإن تلوث الهواء مصدره الرئيس هو حرق النفايات المنزلية والزراعية العشوائي. لا يوجد توثيقٌ كافٍ للملوثات سواءً بقياس تركيزها أو نسبة الانبعاثات منها والناتجة عن الأنشطة الصناعية أو حركة المواصلات، وكذلك الحال بالنسبة لمساهمة القطاعات المختلفة في التلوث الجوي. إن عدم توافر بيانات عن التلوث الجوي هي مشكلة تتشارك فيها الأرض الفلسطينية المحتلة مع الدول النامية الأخرى [1]، ولكن بالرغم من أن هذه البيانات غير موجودة فإنه بالإمكان تقدير كمية انبعاث بعض الملوثات المختارة من قطاع النقل، في ضوء معرفتنا بنوعية الوقود المستخدم وبسبب كون كمياته قابلة للقياس. ملوثات الجو الرئيسية والتي تنتج من قطاع النقل تتضمن الهيدروكربونات، أكسيدات النيتروجين، أول أكسيد الكربون، أكسيدات الكبريت، المواد الدقيقة*، الأزون التروبوسفيري، بالإضافة إلى مادة الرصاص. ومن الممكن تقدير انبعاث الرصاص وأكسيدات الكبريت باستخدام البيانات عن استهلاك البنزين والديزل في مستوى المحافظة ككل. يحدث انبعاث مادة الرصاص عبر وسائل النقل بسبب الاستخدام المكثف للوقود المحتوي على الرصاص. ولقد تم الحصول على كميات الوقود المبيعة في محافظة رام الله والبيرة لعامي 2004 و2005 من هيئة البترول العامة التابعة لوزارة المالية الفلسطينية (جدول 1). حصة البنزين المحتوي على مادة الرصاص من السوق كانت 42% في العام 2004، و37% في العام 2005. فيما يتعلق بمواصفات البنزين ونسبة الرصاص الموجود فيه، تم الحصول عليها من مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية (جدول 2). لقد تم حساب نسبة الرصاص في البنزين بناءً على التركيز الأقصى للرصاص كما تم تعريفه في المواصفات الفلسطينية، إضافةً إلى كمية الوقود المبيع، كما تم حساب كمية الرصاص المنبعثة في الجو على اعتبار أنها 75% من نسبة الرصاص الموجود أصلاً في الوقود [3، 4].
جدول 1: استهلاك البنزين في محافظة رام الله والبيرة في سنتي 2004 و2005
المصدر: بيانات عن الاستهلاك من الهيئة العامة للبترول-وزارة المالية. بقية البيانات مبنية على حسابات أجراها مُعِّدوا هذا التقرير.
جدول 2: محتوى البنزين من الرصاص كما تنص عليه المعايير الفلسطينية
المصدر: مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية [5، 6]
تم تقدير كمية الرصاص المنبعثة في الجو في عامي 2004 و2005 ب 1,451 كغم و 1,750 كغم على التوالي (جدول 3) أي أن نسبة الزيادة في الرصاص المنبعث إلى الجو هي21%. ومن الواضح أن الارتفاع في استهلاك الوقود أدى إلى زيادة كمية الرصاص المنبعثة في الجو، وذلك بازدياد استهلاك الوقود المحتوي على الرصاص بنسبة 17%، في حين ازداد استهلاك الوقود الخالي من الرصاص بنسبة 41% (جدول1). تشكل هذه التقديرات مصدر قلقٍ حقيقي فيما يتعلق بالصحة؛ إذ إن تعرض الإنسان لمادة الرصاص سواءً عن طريق التلوث الهوائي،أو الطلاء، أو أي وسيلةٍ أخرى يؤدي إلى مشاكل صحية جمة لكون الرصاص أحد المعادن الثقيلة المسببة لتسمم الجهاز العصبي، والتي تتراكم في الجسم بمرور الوقت، وتقود زيادة تركيزها إلى الإضرار بالدماغ، والكلى والجهاز التناسلي. ومقارنةً مع البالغين فإن الرصاص يؤثر على الأطفال بشكلٍ أكبر؛ حيث يظهر هذا التأثير في صورة انخفاضٍ في درجة الذكاء لدى الذين يتعرضون ولو لمستوياتٍ منخفضة من مادة الرصاص [7].
جدول 3: كمية الرصاص المنبعثة في الجو نتيجةً لاستهلاك البنزين
المصدر: حسابات أجراها معدو هذا التقرير.
تتضمن مصادر الطاقة الأخرى المستخدمة في محافظة رام الله والبيرة وقود الديزل، الغاز المسال، الكاز، الكهرباء والخشب. يستخدم وقود الديزل في مجالي الموصلات والتدفئة، وقد تم استهلاك 126,684,452 لتر من الديزل في محافظة رام الله والبيرة في سنة 2004، وزاد استهلاكه في سنة 2005 بنسبة 44% ليصل إلى 181,866,362 لتر. والمعروف عن الديزل احتواؤه على مادة الكبريت، وينتج عن احتراقه جسيمات من الكبريت بالإضافة إلى انبعاث ثاني أكسيد الكبريت. المعيار الفلسطيني لكمية الكبريت في الديزل هو 350 ملغم لكل كيلو غرام واحد من الديزل [8]، كما يجب أن يكون الثقل النوعي* للديزل بين 0,820 و0,845 بحسب المواصفات الفلسطينية. هذا وقد تم حساب كتلة الديزل المستهلكة في محافظة رام الله والبيرة باستخدام متوسط الثقل النوعي للديزل وهو 0,833. أما بالنسبة لحساب كمية الكبريت التي تم حرقها فلقد تمت باستخدام كمية الديزل المحروق بالإضافة إلى تركيز الكبريت في الديزل، وبذلك تم التوصل إلى أن كميتي الكبريت المحروقة في عامي 2004 و2005 كانتا 36,902 كغم و52,991 كغم على التوالي وفقًا لحساباتنا (جدول 4). جدول 4: استهلاك الديزل وكميات الكبريت المحترق مع الديزل في محافظة رام الله والبيرة
المصدر: بيانات عن استهلاك الديزل، هيئة البترول العامة، وزارة المالية، إضافةً حساباتٍ أخرى أجراها معدوا هذا التقرير.
على افتراض أن الكبريت يتأكسد بالكامل ومن ثم ينبعث إلى الهواء، فإن كمية أكاسيد الكبريت الناتجة من الاحتراق يتم حسابها بناءً على مقارنة كتلة الكبريت المحترق في الوقود، مع الأخذ بعين الاعتبار أنه باستخدام المواد المكافئة لأكسيد الكبريت فإن كمية أكسيد الكبريت المقدرة تساوي ضعف كمية الكبريت المحترق لأن الوزن الجزيئي لأكسيد الكبريت يعادل ضعف الوزن الجزيئي للكبريت نفسه. وباستخدام هذا النموذج من العمليات الحسابية فإن كميتي أكسيد الكبريت المنبعثة من حرق واستخدام الديزل في العامين 2004 و2005 كانتا 73,804 و105,983 كغم لكل سنة على التوالي، أي أن نسبة الزيادة في أكسيد الكبريت المنبعثة هي 44%. وتعتبر هذه النتائج أيضًا مصدر قلقٍ إذ تمت العمليات الحسابية باستخدام المعيار الفلسطيني (350 ملغ /كيلو غرام) من الكبريت في وقود الديزل، بينما ينص المعيار الأوروبي على 50ملغ/كيلو غرام من الكبريت في وقود الديزل كحدٍ أقصى. يؤدي وجود الكبريت في الديزل إلى إنتاج أكسيد الكبريت بالإضافة إلى دقيقات الكبريت. الآثار الصحية السيئة المتعلقة بهذه الكيماويات تتضمن أمراضا تنفسية ورئوية، كما يكون ثاني أكسيد الكبريت أكثر سميةً عندما يختلط مع الرطوبة والمواد الدقيقة خلال عملية حرق الديزل للتنقل والموصلات. بالإضافة إلى ذلك فإن ثاني أكسيد الكبريت هو أحد المكونات المُشكِّلة للمطر الحامضي الذي يمكن أن يؤدي إلى تحلل المواد التي يتساقط عليها كما أنه يؤثر على النظم البيئية المائية مثل البحيرات، والأنهر والبحار عبر تغيير في مستوى الحامضية أو القاعدية، وكذلك عبر التأثير السلبي على مواطن وبيئة الكائنات الحية [9]. وبما أن انبعاث الكبريت يمكن أن يكون محصورًا في استخدام وقود الديزل في المدينة، فإن تقليل هذه الانبعاثات قد يساهم في تخفيض نسبة تلوث الهواء بالكبريت في محافظة رام الله والبيرة. من الممكن تخفيض انبعاثات أكسيد الكبريت عن طريق تخفيض محتوى الكبريت في الديزل وتحسين العادم والمصافي المركبة على مركبات الديزل، الأمر الذي يتطلب التنظيم والمراقبة.
عن دراسة: مصلح، ريم، تقييم بيئي حضري سريع لمدينة رام الله. معهد الصحة العامة والمجتمعية – جامعة بيرزيت. رام الله – فلسطين.
المراجع:
* المواد الدقيقة : مثل الغبار، السخام والقطع المتناهية الصغر من المواد الصلبة والتي تطلق وتتحرك في الهواء. تنتج هذه المواد من عدة مصادر منها حرق وقود شاحنات وباصات الديزل، حرق النفايات، مزج واستخدام الأسمدة والمبيدات الحشرية، شق وبناء الطرق، العمليات الصناعية مثل: صناعة الفولاذ، عمليات التنقيب، عمليات الحرق الزراعية (حرق الحقول ومخلفات الحصاد)، بالاضافة إلى تشغيل المواقد و أفران الخشب. يمكن لهذه النوعية من الملوثات أن تسبب تهيج العيون والأنف والحنجرة بالإضافة إلى مشاكل صحية اخرى [2]. * الثقل النوعي: هو عبارة عن كثافة المادة مقسمة على كثافة الماء.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|
|
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
التعليقات |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
البريد الالكتروني: bawardij@yahoo.com الموضوع: رئيسي 2 التعليق: تشخيص حجم التلوث الهوائي الخطير في رام الله هام. لكنه مجر دق لناقوس الخطر وخطوة أولى يجب أن تتبعها الخطوة الأهم وهي الحلول البيئية المقترحة لمواجهة هذه الظاهرة. فيا حبذا أن تزودنا كاتبة هذه الدراسة، مشكورة، بالحلول المقترحة للحد من درجات التلويث العالية للهواء في رام الله، وبخاصة في المجال المتعلق بتخطيط المدينة والمواصلات وحركة المركبات وأنواعها وبنية الطرق داخل المدينة وخارجها وغير ذلك. باحترام..
جهاد بواردي البريد الالكتروني: amahdawi@hotmail.com الموضوع: رئيسي 2 التعليق: هل يصل هذا المشهد المخيف لتلوث الهواء في رام الله إلى مسامع المسئولين؟ وما عساهم فاعلين لمواجهته، علما بأنه ناتج عن حالة الفوضى والتسيب السائدة في الضفة الغربية بشكل عام؟ نأمل بأن تزودنا مجلتكم الموقرة بمزيد من المعلومات عن جودة الهواء في سائر مدن الضفة الغربية، وبخاصة في المدن التي يكثر فيها النشاط الاستيطاني الصهيوني الصناعي، مثل سلفيت وطولكرم. عاطف مهداوي
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||