الإعلام...رأس المال...وإخفاء المعلومات "عندما يتكرر "النموذج" واقع الاغذيه المعدلة وراثيا في فلسطين شركات الأغذية المعدلة وراثيا تغيب الحقائق حول سلعها وكيفية إنتاجها الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة وتأثيراتها البيئية أثر خندق الفصل العنصري على تربية الماشية في سهل البقيعة مصابيح موفرة للطاقة تحل مكان المصابيح التقليدية في أوروبا التغير المناخي يزداد حدة وعواقبه الوخيمة ستنال منا جميعا هل نتوقف عن حرق القمامة في البيئة حتى نتجنب أخطار "الديوكسين"؟!! تقرير برنامج الأمم المتحدة للبيئة: شبكة تزويد المياه في غزة على حافة الانهيار الحملة الأضخم عالمياً ضد التغيّر المناخي أيها القادة العرب استيقظوا هيئة البيئة في أبوظبي تطلق مبادرة المدارس المستدامة تدوير النفايات في وزارة البيئة البريطانية أقل من المعدل العام <العثور على 800 فرخ وأكثر من 1800 طائر فنتير في غرب أبوظبي العمل الزراعي ينظم مهرجان العنب الفلسطيني في الخليل نحو تعميم ومأسسة أنظمة إنتاج الكهرباء النظيفة من الطاقة المتجددة نحو تغيير عاداتنا الغذائية المرتكزة على المنتجات الحيوانية المياه الرمادية (فيلم إرشادي)  "لا خير في أمة تأكل مما لا تزرع، وتلبس مما لا تصنع" شجرة السِّدر: مكانة خاصة جدّاً السماق (سماق الدباغين)   بيئة العمل الخضراء نشاط لا منهجي حول الأغذية المعدلة وراثياً مروان ترزي: الفلسطيني الوحيد الذي يذهب إلى عمله بدراجة هوائية.. تحديات الأمن الغذائي العربي

 تشرين الثاني2009 العدد (19)

مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا 

November  2009 No (19)

اضغط هنا لجعل المجلة صفحتك الرئيسية

أضف للمفضلة

توصية:

هذا الموقع صديق للبيئة ويشجع تقليص إنتاج النفايات، لذا يرجى التفكير قبل طباعة أي من مواد هذه المجلة...

القائمة الرئيسية

لماذا "آفاق البيئة والتنمية" ؟

منبر البيئة والتنمية

الراصد البيئي

أصدقاء البيئة

أريد حلا

شخصية بيئية

تراثيات بيئية

قراءة في كتاب

سياحة بيئية وأثرية

البيئة والتنمية في صور

رسائل القراء

الأعداد السابقة - الأرشيف

أسرة آفاق البيئة والتنمية

للإشتراك

الاتصال بنا

روابط مفيدة

الصفحة الرئيسية

 

حشر الحيوانات بكثافة في مساحة محدودة هو السبب الأساسي لإنفلونزا الخنازير والطيور

في غياب العلاج الوقائي الفعال: إنفلونزا الخنازير ستصيب ربع السكان في فلسطين وقد تقتل آلاف المصابين

التنوع الطبيعي للحيوانات البلدية وتربيتها بطرق تقليدية  يجعلانها أكثر مناعة ضد الأمراض

 

 

جورج كرزم

خاص بآفاق البيئة والتنمية

 

تعرضت البشرية، في العقد الأخير، لهجوم متواصل من الأوبئة المعدية الخطيرة، بما فيها "جنون البقر"، "إنفلونزا الطيور" (H5N1)، الـ"سارس"، وأخيرا "إنفلونزا الخنازير" (H1N1).  وكما هو معروف، "إنفلونزا الطيور"، "إنفلونزا الخنازير" والـ"سارس" عبارة عن أمراض فيروسية؛ أما مرض "جنون البقر" (أو مرض "كروتسفلد-جيكوب") فهو تلف في الجهاز العصبي سببه بروتينات معتلة متراكمة في الدماغ.  وباستثناء مرض الـ"سارس" (الذي ترجمته الحرة: "أزمة تنفسية حادة")، فإن أسماء هذه الأمراض تشير إلى أصولها.  وبالفعل، يكمن القاسم المشترك بينها في أنماط التربية الحيوانية بالمزارع؛ حيث تحشر الحيوانات (الدجاج والبقر والخنازير وغيرها) بكثافة كبيرة في مساحة محدودة جدا، ويذبح منها سنويا نحو مئة مليار.

التفاصيل

للإعلان هنا

 

تبرعات لمجلة آفاق البيئة والتنمية

 

 

دعوة للمساهمة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية"

يتوجه مركز العمل التنموي / معاً إلى جميع المهتمين بقضايا البيئة والتنمية، أفرادا ومؤسسات، أطفالا وأندية بيئية، للمساهمة في الكتابة لهذه المجلة، حول ملف العدد القادم القادم (الإعلام الفلسطيني والعربي وغياب قضايا البيئة عن أجندته)  أو في الزوايا الثابتة (منبر البيئة والتنمية، أخبار البيئة والتنمية، أريد حلا، الراصد البيئي، أصدقاء البيئة، إصدارات بيئية – تنموية، قراءة في كتاب، شخصية بيئية، تراثيات بيئية، الصورة تتحدث، ورسائل القراء).  ترسل المواد إلى العنوان التالي: george@maan-ctr.org. الحد الزمني الأقصى لإرسال المادة 22 تشرين الأول 2009.

نلفت انتباه قرائنا الأعزاء إلى أنه بإمكان أي كان إعادة نشر أي نص ورد في هذه المجلة، أو الاستشهاد بأي جزء من المجلة أو نسخه أو إرساله لآخرين، شريطة الالتزام بذكر المصدر.

احتمال إصابة الأطفال الذين يستنشقون البنزين بسرطان الدم أكبر أربع مرات من غيرهم

القوانين الفلسطينية لا تمنع إنشاء محطات وقود داخل الأحياء السكنية

وزارة الصحة الفلسطينية:  بعض محطات الوقود يعد إشكالية بيئية وصحية لا يستهان بها

 

هبة الطحان

خاص بآفاق البيئة والتنمية

 

 "يعاني طفلي من ضيق التنفس منذ ثلاثة أعوام، ونشم رائحتي البنزين والسولار صباح مساء كما يستنشق الناس الأوكسجين، قمنا بتقديم الشكاوى إلى الجهات المختصة أكثر من مرة، ولكن دون جدوى؟؟!".  "نطالب بنقل هذه المحطة بعيدا عن الأماكن السكنية حفاظا على صحة المواطنين".

بهذه الجمل القصيرة عبر أبو خضر، خمسة وأربعون عاما، عن معاناته وعائلته النفسية والصحية، حيث تقع المحطة بالقرب من منزله المتواضع في رام الله، ولا يبعد عنها سوى أمتار قليلة.

.التفاصيل

 

الوحيدة التي تميزت في إنتاج كميات كبيرة من الكمبوست

 
 

جمعية ذنابة الزراعية التعاونية صرح شامخ لدعم الزراعة والمزارعين

تقرير: عزيزة ظاهر

خاص بآفاق البيئة والتنمية

 

تأسست جمعية ذنابة الزراعية التعاونية عام 2004، بمبادرة من جمعية الإغاثة الزراعية وانضم لها حتى الآن 82 عضوا، برسوم اشتراك عشرون دينارا،  وقد شارك كل عضو ب285 سهما، قيمة السهم دينار واحد.

 

التفاصيل

 

 

تفشي أمراض الجهاز التنفسي والإجهاضات والسرطان بين بدو النقب

 

 

خاص بآفاق البيئة والتنمية

 يعد مجمع "رمات حوفيف" الصناعي الإسرائيلي الواقع في منطقة صحراء النقب، بؤرة بيئية ساخنة تسببت في تلويث شديد وخطير للهواء والأرض.  ويعيش في محيطها عشرات آلاف البدو الفلسطينيين الذين تفشت بينهم الأمراض السرطانية وأمراض الجهاز التنفسي والعقم والإجهاضات.

ومنذ فترة وجيزة نشر تقرير "الحوادث الناجمة عن المواد الخطرة في الفترة 1998 – 2007" في إسرائيل، وورد فيه أنه "في عام 2004 سجلت في رمات حوفيف 57 حالة انفجار، وحريق، وتسرب مواد خطرة.  وفي عام 2007 انخفض عدد الحالات إلى 32، وقد تجاوزت إحداها حدود منطقة رمات حوفيف الصناعية؛ مما تطلب تدخل قوات الإنقاذ وإغلاق الطرق". 

التفاصيل

ندوة العدد:

ندوة "آفاق البيئة والتنمية" الثامنة عشرة تناقش مخاطرها الصحية والبيئية

باحثون واختصاصيون يدعون لسن تشريعات خاصة بالأغذية المُعدّلة وراثياً ويطالبون بجهود إعلامية ووطنية وبحثية تجاهها

خاص بـ"آفاق البيئة والتنمية"

    دعا اختصاصيون وباحثون إلى دعم جهود اللجنة الوطنية لمكافحة الأغذية المعدلة وراثياً. وطالبوا خلال النسخة الثامنة عشرة لندوة مجلة "آفاق البيئة والتنمية"، بالضغط على المؤسسات التعليمية والمراكز البحثية المتخصصة لممارسة دور إيجابي، عبر إجراء بحوث  مستفيضة حول الهندسة الوراثية.

 وحث اختصاصيون من الإغاثة الزراعية وجمعية المهندسين الزراعيين العرب واتحاد لجان العمل الزراعي ومركز العمل التنموي-معاً وباحثون من جامعتي بيرزيت وبولتيكنيك فلسطين ومنسقة البرامج في مؤسسة "هينريش بول" الألمانيةـ حثوا على سن سلسلة قوانين وتشريعات واضحة للتعامل مع الأغذية المعدلة جينيا،ً كما أطلقوا نداء لحماية البذور البلدية من خطر التلاشي. وأطلقوا الدعوة لوسائل الإعلام لممارسة دورها، باتجاه بناء وعي بيئي في ملف بات يشغل العالم أجمع.

  وحث المشاركون في الندوة التي عقدت، في السابع عشر من أيلول الحالي،  بمقر مركز العمل التنموي-معاً الرئيس، والجهات الرسمية لمحاكاة التجارب الألمانية  والأوروبية المتمثلة بوضع ملصق يميز الأغذية المعدلة وراثياً عن غيرها، لكون ذلك من أبسط حقوق المستهلكين، كما ناقشوا سبل التشبيك مع مؤسسات عربية للعمل الإقليمي المشترك.

التفاصيل

 
 
 

 الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة.

 

 

بدعم من مؤسسة: