أيار 2008 العدد (3)

مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا

May 2008 No (3)

 

لماذا "آفاق البيئة والتنمية" ؟

منبر البيئة والتنمية الراصد البيئي

أريد حلا

أصدقاء البيئة

شخصية بيئية

تراثيات بيئية

اصدارات بيئية - تنموية قراءة في كتاب الصورة تتحدث الاتصال بنا الصفحة الرئيسية

 

إصدارات بيئية – تنموية:


منصور، أحمد إبراهيم. عدالة التوزيع والتنمية الاقتصادية: رؤية إسلامية مقارنة. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2007.


يناقش هذا الكتاب النظرية الاقتصادية الوضعية، فلسفة، وآليات، وفعاليات، وعدم اتساق كل ذلك بالسعادة المركبة للإنسان ماديا وروحيا. وهو يهدف إلى تقديم البديل الموضوعي الذي يوازن التطلعات المادية مع الالتزامات الروحية، الأمر الذي يعبر عنه الاقتصاد الإسلامي والشريعة الإسلامية لفعاليات الحياة، ومنها الاقتصادية.
وقد جاءت صفحات الكتاب أل 368 من القطع المتوسط في ثلاثة أقسام مع المقدمة والخاتمة.
استعرض القسم الأول المكون من خمسة فصول، الأفكار الاقتصادية الوضعية من خلال المدارس الفكرية، ابتداء من آراء التجاريين وصعودا، عبر أطروحات المدارس الاقتصادية المختلفة ومفكريها، مع بيان المراحل التي تم فيها الافتراق بين التعاليم الأخلاقية للكنيسة والأفكار الوضعية، حتى تحقيق السيطرة النهائية للفكر الوضعي على الفعالية الاقتصادية.
وعالج القسم الثاني الذي توزع على فصلين، مسألتي العدالة والتوزيع بشكل مقارن، إذ بين سياقات العدالة في كل من الاقتصاد الوضعي والاقتصاد الإسلامي، وناقش ما إذا كان هناك تطابق بين العدالة بوصفها مفهوما أخلاقيا، والتوزيع بوصفه مفهوما إجرائيا، وهل هذا التناسق يخدم الفعالية الاقتصادية في كلا النظامين على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.
القسم الثالث والأخير توزع على فصلين، وعالج مسألة الكفاءة والتنمية الاقتصادية، وتناول المفهوم الإسلامي للكفاءة، ومفاهيم النمو والتنمية الاقتصادية برؤية مقارنة.

اشتية، محمد سليم علي، وجاموس، رنا ماجد. النباتات في الطب العربي الفلسطيني التقليدي. نابلس: مركز أبحاث التنوع الحيوي والبيئة (بيرك)، 2008.


يقدم هذا الكتاب المرجعي صورة عن النباتات المستخدمة في الطب العربي الفلسطيني التقليدي في الضفة الفلسطينية وقطاع غزة، والتي بلغ مجموعها 284 نوعا. ويوثق المعرفة التراثية المرتبطة باستخدامات تلك النباتات، ويسلط الضوء على صون المصادر الوراثية النباتية لجميع النباتات المفيدة طبيا.
وقد جاء المؤلَّف الذي يعد الأول من نوعه في المستويين العربي والفلسطيني في 352 صفحة من القطع المتوسط. وهو يتكون من فصلين وقائمة للمصادر وملحقين وخمسة كشافات.
طرح الفصل الأول مقدمة في طب الأعشاب العربي الفلسطيني التقليدي. واشتمل الفصل الثاني على الاستخدامات الطبية لمئة واثنين وتسعين نباتا من النباتات المستخدمة في الطب العربي الفلسطيني التقليدي. كما اشتمل الكتاب على قائمة طويلة من المصادر ذات الصلة التي يمكن الرجوع إليها من أجل المزيد من المعلومات.
وتضمن الكتاب أيضا ملحقين، اشتمل الأول صوراً للنباتات الطبية المستخدمة في الطب العربي الفلسطيني التقليدي الواردة في الكتاب (192 نباتاً). وعرض الثاني "القائمة الوطنية الفلسطينية للنباتات الطبية: الضفة الفلسطينية وقطاع غزة لعام 2008"، وضمت 355 نباتا.
وتميز الكتاب باحتوائه خمسة كشافات هي: كشاف الأسماء العربية الشائعة للنباتات الواردة في الكتاب. كشاف الأسماء العلمية للنباتات. كشاف أسماء العائلات النباتية. كشاف الأسماء الانجليزية الشائعة للنباتات. وكشاف بالأمراض التي تستخدم النباتات الواردة في الكتاب في علاجها.


 

 للأعلىé

 

 

التعليقات

 
 

 

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟

 

الاسم:
بريدك الالكتروني:
:
التعليق:

 

 
     
 

 الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة.