مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا
أيــار 2013 - العدد 54
من يتسبب بهدر 1,3 مليار طن من الطعام كل عام؟ الصراع المائي مع إسرائيل ما بين الإستراتيجي والآني هكذا يقتحم الاحتلال أحلام أطفال المالح! شذرات بيئية وتنموية: مناخ مُتطرف ومُطرب لكل مستمع وفيس بوك! سياسات كفاءة الطاقة في المباني الملايين قد يموتون جوعاً في إفريقيا بسبب ارتفاع حرارة الأرض قطاع الماشية وحرق الفحم من أكثر الأنشطة المسيئة للطبيعة الأموال السعودية ستنعش الصناعات النووية العالمية رغم تراجعها في الدول الغربية واليابان بسبب الكوارث النووية وضغوط الرأي العام لا تسارع بالتخلص من نفاياتك، بل اعد استخدامها في بيتك وكن صديقاً لبيئتك البيئة في فكر عبد الرحمن منيف (2) زهرة من أرض بلادي: فرفحينة ( بقلة) زهرة من أرض بلادي: عين الثور (بخور مريم) قراءة في كتاب: الطاقة البديلة، دليل تعليم ذاتي خربة "دير أبو سمعان".. جريمة إسرائيلية جديدة لتزييف التاريخ
Untitled Document

تنويه : لمشاهدة الشريط على متصفح انترنت إكسبلورر الرجاء الضغط على زر Compatibility آخر شريط العنوان

تفاهم غير معلن بين البنك الدولي و"الإدارة المدنية" بأن مكب المينيا يجب أن يخدم المستوطنين
الاحتلال الإسرائيلي يضغط على السلطة الفلسطينية لإجبارها على دمج المستعمرات في مناطق الخليل وبيت لحم في مشروع مكب النفايات الصحي المزمع إنشائه في "المينيا" جنوب بيت لحم
 إثر رفض مواطني الطيبة ودير دبوان إقامة مكب على أراضيهم وفشل محاولة شراء الأراضي من قرية رمون، نفذت السلطة الفلسطينية عملية استملاك أراضي المزارعين عبر سلطات الاحتلال

جورج كرزم
خاص بآفاق البيئة والتنمية

يمارس الاحتلال الإسرائيلي ضغوطا كبيرة على السلطة الفلسطينية بهدف إجبارها على قبول دمج المستعمرات في مناطق الخليل وبيت لحم في مشروع مكب النفايات الصحي الذي يجري العمل حاليا على إنشائه في منطقة المينيا جنوب مدينة بيت لحم؛ وذلك بهدف إغلاق المكبات العشوائية القديمة في محافظتي بيت لحم والخليل والتي تلوث المنطقة تلويثا كبيرا وتتسبب في مخاطر بيئية-صحية فادحة.

 

حقول الزيتون والقمح ترتوي من مياه الصرف الصحي في وديان السواحرة والمكبر والشيخ سعد
بعد ان كان وادٍ أخضر يحتضن مختلف الزراعات ..الحوض المؤدي لوادي النار اليوم مكرهة صحية مرعبة
رئيس بلدية السواحرة يتجول مع "مجلة آفاق البيئة" في مناطق المكاره الصحية عديدة الانتشار

سلطة المياه: اسرائيل تعرقل مشروع معالجة المياه لأغراض استيطانية توسعية

ريبورتاج: ربى عنبتاوي
خاص بآفاق البيئة والتنمية

على بعد مئة متر عن الجدار العنصري الذي عزل السواحرة الشرقية والمناطق المحيطة عن قبلتهم ومركزهم مدينة "القدس" قبل عشر سنوات، ومن على بعد نصف كم من مكب نفايات ابو ديس الكريه، بدأت جولة مجلة "آفاق البيئة والتنمية" متجهةً نحو الوادي حيث  الحوض النهري الذي يصب في منطقة وادي النار، والذي تجري فيه مياه الصرف الصحي للأحياء الفلسطينية والاستيطانية الواقعة على الحوض النهري وهي التلة الفرنسية، الشيخ جراح، وادي الجوز، الطور، سلوان، جبل المكبر، صور باهر، السواحرة والشيخ سعد.

 

سلسلة ندوات تهدف لفتح نقاشات مهنية ومؤثرة لمختلف القضايا البيئية

مجلة بيئية يطلقها تلفزيون وطن بالتعاون مع مركز العمل التنموي /معا

 
 

انبعاثات عوادم المحركات سبب مباشر للإصابة بسرطانات الرئة والمثانة
للحد من التلوث الهوائي الخطير: المطلوب التخفيف من الازدحام المروري ومراقبة وضبط سلامة محركات المركبات وكفاءة احتراق الوقود طيلة العام وليس فقط عند ترخيص المركبة  
سوء التخطيط والزحف العمراني في محافظة رام الله والبيرة يفاقم الانبعاثات الغازية السامة

دانة مسعد
خاص بآفاق البيئة والتنمية

تساهم محليا عوامل عديدة في زيادة الإنبعاثات السامة، مثل الاعتماد على أنظمة صناعية بدائية تفتقر لأنظمة تنقية الهواء من المواد السامة قبل انبعاثها إلى الجو. يضاف إلى ذلك، قرب المناطق الصناعية من المناطق المأهولة والسكنية، وأنماط الحياة المتسارعة الإيقاع وذات الطابع الاستهلاكي، والذي يشجع على استخدام الأدوات والآلات الكهربائية بكثرة مما يعني استهلاكا أكبر للطاقة.

 

مكرهة صحية بصفة رسمية
مستنقع من المياه العادمة يحول منازل المواطنين في حي أم الدرج  بمدينة الظاهرية إلى صناديق مغلقة
سجن ومقرات الأجهزة الأمنية في الظاهرية مصدر انتشار ذبابة اللشمانيا السامة وأمراض الكبد الوبائي

ثائر فقوسة
خاص بآفاق البيئة والتنمية

"الشرطة في خدمة المواطن" عبارة  لم نجد لها تطبيقا على أرض الواقع في تفاصيل هذا التقرير، بل على العكس تماما،  فإن تقصير الشرطة يساهم في تعرض المواطنين للخطر ويحرمهم من العيش في بيئة نظيفة.

 

حادثة ام النصر في غزة بعد ستة أعوام تؤرق المواطنين
حامد معتق: المكان "نقطة ساخنة" لأنه يشكل خطراً حقيقياً على حياة المواطنين
عاشور: انهيار حوض مياه عادمة 30 الف متر مكعب أوقع كارثة، فما حال انهيار مليوني متر مكعب لا سمح الله؟

سمر شاهين/ القرية البدوية
خاص بآفاق البيئة والتنمية

الطفل عبد الله أبو حشيش ابن 11 عاماً، يقطن منزلاً صغيراً يغطيه الزينكو يقول: "لا أنسى صديقي انس أبو راشد الذي توفي عام 2007، بسبب بركة المجاري التي ما زالت حتى اليوم تشكل خطراً كبيراً على حياتنا".

 
 

كيف نمارس السيادة على الغذاء في ظل احتلال استيطاني اقتلاعي؟

جورج كرزم
خاص بآفاق البيئة والتنمية

في سياق الاستراتيجية الإنتاجية المقاومة، باعتبارنا شعب تحت الاحتلال، يمكننا تشجيع أصدقائنا ومعارفنا وأقاربنا في المدن، أو على مستوى العاملين في المنظمات غير الحكومية والوزارات والشركات، على شراء الخضار والفاكهة مباشرة من المزارعين الشباب البلديين (أو العضويين) في مزارعهم وحقولهم.

 
 

 

شركة جمبو تحاول جعل التعليم المدرسي اكثر اثارة مع الحقائب العلمية
المؤسس نضال خواجه: حقائبنا هي الأولى في الوطن العربي وفي جعبتنا الكثير من الأفكار البيئية

حاورته: ربى عنبتاوي
آفاق البيئة والتنمية

قبل سنوات، لم يقتنع الباحث العلمي نضال خواجه بالبقاء مالكاً لشركة بيع حواسيب مستوردة طوال حياته، بل قرر ان يكون انساناً أكثر فائدة وإنتاجية لمجتمعه، فغير توجهاته من استيراد الحواسيب جاهزة الصنع الى تصنيع حقائب مدرسية علمية فلسطينية تغير نمطية التعليم النظري في مدارسنا، عبر تمكين معلمي العلوم الفيزيائية من تطبيق ما يتعلمه الطلبة بالتجربة والبرهان، ما يجعل التعليم اكثر متعة وإثارة.

 

محاولات حفظ الموروث التاريخي أصبحت هي التي تهدد هذا الإرث بالانقراض
المعالم الأثرية الفلسطينية: "مقام سيدي شيبان" بين مطرقة الزحف الاستيطاني وسندان محاولات الترميم والتأهيل العشوائي

دانة مسعد
خاص بآفاق البيئة والتنمية

أصبحت محاولة إنقاذ ما يسمى بمناطق "جـ" في الضفة الغربية من السرقة لصالح الإستيطان الإسرائيلي، مبرراً لتدمير المناطق الطبيعية والأثرية ولتعريض التراث المرتبط بهذه المواقع والإرث الطبيعي للمنطقة إلى الإزالة والمحو٬ ومبرراً لتغيير معالم المناطق الأثرية والطبيعية في ظل غياب أي تخطيط منظم وواعٍ لحفظ المعالم الأثرية والطبيعية الواقعة في تلك المناطق. هذه القصة هي إحدى القصص الكثيرة لمناطق طبيعية وأثرية تغيرت معالمها بحجة الحماية. إنها قصة مقام الشيخ شيبان أو كما يطلق عليها "سيدي شيبان".

 

 

دروس من المدرسة التنموية في فيتنام
الزراعة المتداخلة والمنوعة تضمن استقلالا غذائيا وتحسنا كبيرا في المستوى التغذوي-الصحي
انتشار ظاهرة المعمرين الفيتناميين الذين تجاوزوا المائة عام

جورج كرزم
خاص بآفاق البيئة والتنمية

أول ما يلفت نظر الزائر إلى فيتنام هو تضاريسها الجغرافية والطبيعية الغنية والجميلة الساحرة والمنوعة؛ إذ يجمع البلد بين الساحل البحري الطويل، ومناطق الدلتا (الأنهار)، فضلا عن التلال والجبال والوديان والأدغال.  وقد ساهم هذا التنوع المناخي الغني في ترسيخ تراث فلاحي يستند إلى الزراعة التقليدية المتداخلة والمنوعة.

 

 

لا يمكن أن يصبح الناس أحرارا ما لم يمتلكوا المعرفة الحقيقية التي تمكنهم من كشف الأكاذيب التي تروجها جهات ومؤسسات تجارية ورسمية
الانكماش الكبير في عمل الصحافة البيئية العالمية لم يمنع تحسن مستواها المهني وزيادة عمق معالجاتها
الصحافة البيئية والمبدئية هي التي تعمل على خدمة المحكومين وليس الحكام

جورج كرزم
خاص بآفاق البيئة والتنمية

بالرغم من التراجع الذي طرأ على وسائل الإعلام المهتمة بقضايا البيئة، فقد تميز بعضها بتجدد "شبابها".  إذ أن الانكماش الكبير في عمل الصحافة البيئية العالمية، لدرجة اختفاء بعضها بسبب الأزمة العامة التي عصفت بالصحافة؛ لم يمنع تحسن مستواها المهني وزيادة عمق معالجاتها وانفتاحها على اتجاهات اجتماعية واقتصادية.

 

 

الأرض والسماء والبيت والنكبة
"العُشّاق" يرسمون صورة لفلسطين قبل 65 سنة!

عبد الباسط خلف
خاص بآفاق البيئة والتنمية

أطاحت الدولة العبرية بفلسطين: أرضها، وشعبها، وحريتها في أيار عام 1948، ودمرت 516 مدينة وقرية، بجوار الكثير من التجمعات الصغيرة. تجمع" آفاق البيئة والتنمية"  قصصاً( من وحي برنامج –ذاكرة لا تصدأ- لوزارة الإعلام واللجنة الشعبية للخدمات في مخيم الفارعة) عن الجرح المفتوح حتى اليوم، فترسم صورة للحياة الفلسطينية بألوان المكان، وتفاصيل المدارس والأسواق والأفراح والبيوت وغيرها، قبل أن يسطو الاحتلال على الأرض العربية، ويستهدف التاريخ والجغرافيا والبشر والحجر والشجر، ويطيح حتى بالأسماء العربية، في أكبر عملية سطو لا زالت مستمرة.

 

 

بالرغم من تفاقم الأضرار المناخية فيها:  الدول العربية لا تبذل جهوداً جدية لاستخدام الطاقة المتجددة

ج. ك.
خاص بآفاق البيئة والتنمية

تواجه مدينة الإسكندرية التي تطل على البحر المتوسط ويبلغ عدد سكانها أربعة ملايين نسمة خطر الغرق.  ويقول المنتدى العربي للبيئة والتنمية إن ارتفاع منسوب مياه البحر يحمل مخاطر حذف 6% من الناتج المحلي الإجمالي لمصر بينما تبين دراسات للأمم المتحدة أن غمر مياه الفيضان 4500 كيلومتر مربع من الأراضي الزراعية في دلتا النيل ستبلغ تكاليفه 35 مليار دولار.

 

 

تلوث الهواء الناتج عن المواصلات عامل هام في إصابة الأولاد بأمراض الربو
ربع حالات الإصابة بالجلطات القلبية سببها السكن بمحاذاة الشوارع الملوثة

ج. ك.
خاص بآفاق البيئة والتنمية

أكد بحث شامل جرى مؤخرا في أوروبا أن تلوث الهواء الناتج عن المواصلات يعد عاملا هاما في إصابة الأولاد بأمراض الربو، بل إن تأثيره شبيه بالتدخين السلبي.  وقد درس البحث تأثير تلوث الهواء في عشر مدن أوروبية كبيرة، بما فيها روما، برشلونة، بروكسل، فيينا، وستوكهولم.  نشرت نتائج البحث في آذار الماضي، وتحديدا في المجلة العلمية المتخصصة بالجهاز التنفسي:  European Respiratory Journal .

 

 

خلال ندوة حوارية بعنوان "الانقسام وانعكاساته على البيئة "
مختصون: الانقسام والاحتلال قتلا البيئة الفلسطينية وشهادة الوفاة ...قريبا
الانقسام أثر تأثيرا مدمرا على الكثير من المشاريع البيئية الاستراتيجية الكبرى في غزة

3
1
ندوة الانقسام السياسي وأثره على البيئة الفلسطينية

سمر شاهين / غزة
خاص بآفاق البيئة والتنمية

طالب مهتمون ومختصون في الشأن البيئي اقطاب الحكومة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة  بوضع البيئة الفلسطينية على أجندة الأولويات، والعمل على وضع خطة وطنية استراتيجية للنهوض بواقع البيئة المهترئ جراء الاحتلال الاسرائيلي، والانقسام الداخلي الذي اعقب احداث حزيران من العام 2007.
ودعا المهتمون المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة، الى زيادة اواصر التعاون والتنسيق المشترك، من أجل بلورة رؤية انقاذ للبيئة محذرين من ان ما يحيط بالإنسان الفلسطيني من ماء وهواء وتربة، قد يفتك به في أي لحظة.

2

 

 الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة.

 

 
 
الصفحة الرئيسية | ارشيف المجلة | افاق البيئة والتنمية