شباط 2009 العدد (11)

مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا

February 2009 No (11)

 

لماذا "آفاق البيئة والتنمية" ؟

منبر البيئة والتنمية الراصد البيئي

أريد حلا

أصدقاء البيئة

شخصية بيئية

تراثيات بيئية

اصدارات بيئية - تنموية قراءة في كتاب البيئة والتنمية في صور الاتصال بنا الصفحة الرئيسية

 

إصدارات بيئية - تنموية

 

Geoffrey, Payne (editor). Land, Rights & Innovation. London: ITDG Publishing, 2008.

ساهم في الكتابة لهذا المؤلف نخبة من الأخصائيين العالميين.  وعالج جملة من المسائل المعقدة المتصلة بحيازة الأرض والتحديات التي تمثلها للعاملين في مجال تخطيط المدن في دول الجنوب وفي الاقتصاديات الانتقالية لدول أوروبا الشرقية. 

 واستنادا إلى عمل بحثي شامل، استعرض الكتاب أمثلة عديدة منوعة من 17 دولة، وعالج المقاربات الإبداعية والعملية التي قامت بها السلطات الرسمية والمنظمات غير الحكومية والشرائح المجتمعية ذاتها، لتوفير الحيازة للفقراء، مما يوسع من الفرص المتوفرة للمواطنين، ويشجع الاستثمار المحلي، لتقليص الفقر وتسهيل عملية تطوير أسواق العقارات والأراضي في المدن بشكل أكثر عدلا وفعالية.

 

واشتمل الكتاب الذي جاء في 336 صفحة من القطع المتوسط على أربعة أجزاء.  الجزء الأول عبارة عن تمهيد عام للمسائل والسياقات المتصلة بالأراضي وملكيتها.  الجزء الثاني عالج محدودية المقاربات التقليدية.  والجزء الثالث ناقش مسألة تحسين البعد الأمني من خلال زيادة الحقوق. 

 

 أما الجزء الرابع والأخير فطرح البدائل الممكنة.  وقد تميز الكتاب في أنه تضمن فصلا خاصا عالج المسائل القانونية المتعلقة بالجانب الأمني لحيازة الأراضي، فضلا عن مقدمة وخاتمة أوجزا آفاق المستقبل، مما منح الكتاب قيمة خاصة بالنسبة لجميع العاملين في مجال صياغة وتنفيذ السياسات المتصلة بحيازة الأراضي في المدن ، وبخاصة أن المدن في دول الجنوب والاقتصاديات الانتقالية آخذة في التوسع والتغير السريعين.

 

*******************************************************************

Tansey, Geoff and Tasmin Rajotte (edition). The Future Control of Food. UK: International Development Research Centre (IDRC), 2008.

يعد هذا المؤلف أول دليل شامل يعالج المسائل الأساسية المتصلة بالملكية الفكرية، والتعديل الوراثي والتنوع الحيوي والأمن الغذائي.  ويشتمل الكتاب الذي جاء في 266 صفحة من القطع المتوسط على ثلاثة أجزاء.  يتضمن الجزء الأول معالجة التغير الحاصل في النظام الغذائي.  ويعالج الجزء الثاني أهم المفاوضات والاتفاقيات العالمية ذات الصلة.  أما الجزء الثاني فيتضمن إجابات حول المعضلات المطروحة وتأملات وآفاق مستقبلية. 

وتطرح فصول الكتاب بشمولية، المفاوضات والاتفاقيات في منظمة التجارة العالمية، والاتفاقية المتعلقة بالتنوع الحيوي، ومنظمة الفاو (منظمة الغذاء والزراعة التابعة

 للأمم المتحدة)، والاتحاد الدولي المختص بحماية أصناف النباتات الجديدة، فضلا عن أجسام دولية أخرى.  ويناقش الجزء الأخير، بشكل خاص، كيفية مواجهة الجماعات المختلفة في المجتمع المدني للقوانين والقواعد العالمية المتغيرة، وكيفية تأثير هذه التغيرات على الاتجاهات البحثية والتنموية، وطبيعة العمليات التفاوضية العالمية، وأخيرا الآفاق المستقبلية المختلفة.

 *******************************************************************

 

 للأعلىé

 

 

التعليقات

 
 

 

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟

 

الاسم:
بريدك الالكتروني:
:
التعليق:

 

 
     
 

 الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة.