كانون أول 2009 العدد (20)

مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا

December 2009 No(20)

 

لماذا "آفاق البيئة والتنمية" ؟

منبر البيئة والتنمية الراصد البيئي

أريد حلا

أصدقاء البيئة

شخصية بيئية

تراثيات بيئية

سياحة أثرية وبيئية قراءة في كتاب البيئة والتنمية في صور الاتصال بنا الصفحة الرئيسية

 

سياحة بيئية وأثرية:

بحيرة طبرية (بحر الجليل)

 

ابراهيم سلامة خوري

 

لهذه البحيرة عدة أسماء الأول كنارة  بالعربية لان شكلها مشابه لهذه الالة الموسيقية. والاسم الثاني هو بحر الجليل (متى 4-18) وهناك اسم ثالث أخذ من السهل الخصيب الواقع الى الشمال الغربي منها ويدعى أيضا سهل اغوير والمجدل وتسمى به جنسارت (Gennesareth) (لوقا 5-1).  أما بعض المسيحيين فيحلوا لهم تسميتها بحيرة يسوع لان المسيح يسوع مشى على مياهها (متى 6-45) واخمد فيها العاصفة (متى 8-23)، وبأمره ألقى الرسل الشبكة لصيد السمك فحصلوا على صيد وافر(لوقا 5-1) وعلى ضفافها سكن في كفر ناحوم، وعلى شواطئها اختار الرسل (مر1-16) وفي عدد من المدن حولها بشر برسالته السماوية. وقد غلب الاسم بحيرة طبرية نسبة الى المدينة التي حملت اسم طيباريوس.

يرفد البحيرة نهر الأردن اذ يدخلها من الشمال وبعد ان يقطعها يخرج من جنوبها. طولها 22 كيلومترا من الشمال الى الجنوب وعرضها من الشرق للغرب فلا يزيد على اثني عشر كيلومترا أما عمقها فيتراوح ما بين اربعين مترا الى خمسين.

توجد بعض الينابيع المالحة على ضفتها الشمالية (التابغة)؛ فلكي لا تختلط هذه المياه بمياه البحيرة أنشأت قناة حصرت فيها تلك المياه كي تدور حول البحيرة من الجهة الغربية بحيث تصب في نهر الأردن حال خروجه من الجهة الجنوبية للبحيرة.

 وتوجد على سواحلها مرافئ تملؤها السفن الصغيرة والكبيرة تختص بنقل المسافرين بين شواطئها، لا سيما السواح والحجاج المسيحيين.

 

عن:  الدليل السياحي لأهم الأماكن الدينية والأثرية في الأرض المقدسة

 

 للأعلىé

 

 

التعليقات

 
 

 

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟

 

الاسم:
بريدك الالكتروني:
:
التعليق:

 

 
     
 

 الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة.