May 2010 No (25)

مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا
ايار 2010 العدد (25)
نهاية نظام التكاذب مع أريحا وفيها: المكان والبيئة والتاريخ والأسطورة ألعاب مصنعة في الشرق الأقصى تحوي مواد سامة وملوثات بيئية العولمة والتغيرات المناخية خبراء يطالبون الحكومات العربية بأن تكون أكثر شفافية في مسألة ندرة المياه خبراء بيئة يحثون الدول العربية على استخدام الطاقة المتجددة لمواجهة تداعيات تغير المناخ جمعية بيت المستقبل في خانيونس توقع اتفاقية لزيادة وعي المزارعات بالقضايا البيئية جمعية خريجي جايكا اليابانية في فلسطين تكافح البعوض بيولوجيا تدريب الصيادين الغزيين على طرق الصيد الحديثة غير الضارة بالبيئة البحرية هيئة البيئة بأبوظبي تطلق حملة دولية لجزيرة بوطينة لتكون ,واحدة من عجائب الطبيعة السبع أمريكا تضع قواعد جديدة لخفض استهلاك وقود السيارات والشاحنات اكتشاف أقدم منشأة شعائرية في شبه الجزيرة العربية بأم القيوين رطب ناميبيا تزين موائد الطعام في الإمارات في فصلي الشتاء والربيع هيئة البيئة أبوظبي تفوز بجائزة التميز في تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية ما هي الضربات التي نتلقاها بسبب استعمالنا الواسع للسيارات الخاصة؟ تنزيلات في رسوم الكهرباء للمواطنين الذين يخفضون استهلاكهم لها!   توليد الكهرباء من النفايات الصلبة والزراعية الشركات المفتقرة لأجندة بيئية ستختفي من الوجود ابن خفاجة يُحادث البيئة في الأندلسزهـرة مـن أرض بـلادي: كـف الـدب التسوق الصديق للبيئة جبل التجربة(جبل القرنطل)  كتاب "طيور فلسطين" للباحث سيمون عوض: تعانق العلم بالجمال   فخرية عباهرة: "أنا سيدة الصابون"  
 

بالرغم من نهبها لمعظم المياه الفلسطينية
إسرائيل تهدد بإغلاق حنفية المياه عن الفلسطينيين بحجة عدم إقامتهم منشآت لمعالجة المياه العادمة
وتدعي بأنها تزود السلطة الفلسطينية بأكثر من ضعفي كمية المياه الملزمة لها حسب الاتفاقات الموقعة

جورج كرزم
خاص بآفاق البيئة والتنمية

هدد عوزي لانداو وزير البنى التحتية الإسرائيلي بتقليل كمية المياه التي تعطيها إسرائيل للسلطة الفلسطينية، بسبب تدفق المياه العادمة من مناطق السلطة إلى إسرائيل، ولأن الفلسطينيين، حسب ادعاء لانداو، لا ينشئون محطات لمعالجة المياه العادمة وبالتالي استغلالها في الري الزراعي. 
وفي مؤتمر إسرائيلي خاص بالمياه، لوح لانداو قائلا:  "إذا استمر الوضع الحالي؛ فلن تمنح إسرائيل الفلسطينيين مياهً أكثر من الكمية الدنيا الملزمة لإسرائيل في إطار الاتفاقات". 

 

مجاري مستوطنة "شعار هتكفا" تستهدف مدرسة عزون عتمة الثانوية

رائد جمال موقدي
خاص بآفاق البيئة والتنمية

تعتبر مدرسة ذكور عزون عتمة – بيت أمين ضحية من ضحايا الاحتلال الذي زرع على التلال المجاورة والمطلة على المدرسة مستوطنة "شعار هتكفا" المحيطة بالمدرسة.  ولم يسلم الطلبة يوما واحدا على مدار سنوات الاحتلال،  وبخاصة خلال فترة انتفاضة الأقصى، من اعتداءات المستوطنين المتكررة عليهم والمتمثلة بإلقاء الحجارة والنفايات في ساحة المدرسة، بل وصل بهم الأمر إلى ضخ مياه المجاري من خلال أنابيب شبكة الصرف الصحي صوب ساحة المدرسة، لتجري بعدها في الوديان،

 

كوابيس إشعاعات أبراج الخلوي التي على أسطح منازل الحي ذاته تفاقم الوضع البيئي-الصحي سوءا  
مصنع بلاستيك ينفث سمومه الغازية بين المنازل في مخيم عين السلطان بأريحا
أهالي المخيم يطالبون بإزالته بسبب الغازات والأبخرة السامة المنبعثة منه
وكالة الغوث تنذر صاحب مصنع
البلاستيك وتطالبه بإغلاقه

خاص بآفاق البيئة والتنمية

وَقَّع مؤخرا عشرات المواطنين من مخيم عين السلطان – قرب مدينة أريحا، على رسالة احتجاج ضد مصنع لخزانات المياه البلاستيكيه – سعة 1500 لتر. ويقع المصنع في منطقة سكنية بوسط المخيم.  وأرسل المواطنون نسخا من الرسالة إلى محافظ أريحا والأغوار كامل حميد، ومديرية وزارة الصحة، ومديرية وزارة الاقتصاد، وسلطة جودة البيئة، ومراقب منطقة القدس وأريحا في وكالة الغوث الدولية (الأنروا).

 

البلدية: الشارع حيوي وضمن مخطط قديم ولا مجال للتراجع والأشجار يمكن نقلها!
المحامي الكهل عيسى قندح يصارع لأجل الإبقاء على زيتونه المُعمر في قلب رام الله

عبد الباسط خلف:
خاص بآفاق البيئة والتنمية

   تبدو هيئة المحامي المواطن عيسى خليل قندح الذي شارف على الوصول إلى العقد العاشر، مسكونة بالحزن، فيما تدلل ملامح وجهه على الإنهاك. ومع ذلك يصر قندح على الاستناد إلى عكازه، وارتداء هندامه الرسمي وكوفيته السمراء، ليشرع  كل يوم في جولة جديدة من نضاله للإبقاء على  أشجار زيتونه المعمر على قيد الحياة.

 

إعادة التدوير والحفاظ على البيئة متى  سيطبقان في الأراضي الفلسطينية؟
عمالة مقدسية  تمارس الوعي البيئي عبر جمع النفايات الصلبة ولكن كمصدر رزق أولا

تقرير: ربى عنبتاوي
خاص بآفاق البيئة والتنمية

في القدس المحتلة وتحديداً في السنوات الأخيرة، بدأت شركات إسرائيلية متخصصة بتنفيذ مشاريع إعادة التدوير عبر تشغيل عمالة مقدسية بهدف جمع النفايات الصلبة من زجاجية وبلاستيكية، فتزايدت مشاهد العمال الفلسطينيين المنتشرين في الطرقات يقومون بعملية جمع علب المشروبات مقابل مبالغ مالية زهيدة، ومع أن الظاهرة مرتبطة بالعنصر المادي ومقتصرة على البضائع الإسرائيلية؛ إلا إنها مبشرة بوعي بيئي بدأ في القدس على أمل أن تنتقل عدواه إلى باقي الأراضي الفلسطينية.

 

في ظل احتلال استيطاني عسكري اقتلاعي:
الزراعات العضوية مفتاح الأمن الغذائي الفلسطيني والانعتاق من التبعية الغذائية لإسرائيل
العمود الفقري لاقتصاد المقاومة: إنتاج زراعي متحرر من الكيماويات والبذور الصناعية

جورج كرزم
خاص بآفاق البيئة والتنمية

بالرغم من الحصار التجويعي المكثف والمنظم المفروض على أبناء شعبنا في قطاع غزة، منذ نحو أربع سنوات، وبالرغم من الدمار الهائل الذي تسببت فيه الآلة العسكرية الإسرائيلية للأراضي الزراعية، فقد تنامت إبداعات المزارعين الغزيين، وانتشرت ظاهرة الزراعات العضوية في المنازل الغزية، بل وبادرت وزارة الزراعة في حكومة غزة إلى تشغيل العمال الزراعيين في أراضي المحررات (المستعمرات السابقة) لزراعتها بالمحاصيل العضوية والنخيل، وتصنيع الأسمدة العضوية (الكمبوست) وتوزيعها على المزارعين، بعيدا عن التبعية للكيماويات والمستلزمات الزراعية المستوردة من إسرائيل والتي تتحكم فيها الشركات الإسرائيلية، فضلا عن الاحتلال الذي يسيطر على المعابر سيطرة تامة.

 

تطبيع إسرائيلي – فلسطيني في مجال الطاقة الشمسية


خاص بآفاق البيئة والتنمية

وقَّعَت مؤخرا مجموعة من رجال الأعمال الفلسطينيين على مذكرة تفاهم مشتركة مع شركة إسرائيلية تدعى "شاحَر إنيرغْيا" تعمل في مجال الطاقة الشمسية.  وتنص المذكرة على إنشاء محطات طاقة شمسية لإنتاج الكهرباء في الضفة الغربية.  وسيستثمر في المشروع المشترك نحو عشرين مليون دولار.  ويتوقع أن تنتج الأنظمة الشمسية التي صنعتها شركة ET Solar   الصينية ما مقداره 5 ميغاواط من الكهرباء التي ستباع إلى شركة كهرباء محافظة القدس الفلسطينية.

 
 

مشروع فلسطيني-إسرائيلي مشترك في مجال المكافحة البيولوجية لذبابة الفاكهة


خاص بآفاق البيئة والتنمية

شرعت مؤخرا إسرائيل والسلطة الفلسطينية، في إطار مشروع مشترك، في مكافحة تكاثر ذبابة البحر المتوسط (ذبابة الفاكهة)، بوساطة وسائل "صديقة للبيئة".  وتمول الوكالة الدولية للطاقة الذرية المشروع الذي ينفذ في منطقة الأغوار الفلسطينية، وذلك لأن الذبابة يتم "تعقيرها" (جعلها عاقرا) بواسطة أشعة مؤينة.  ويزود الذباب العاقر   مصنع "بيو بْلِي" الإسرائيلي الكائن في كيبوتس "سديه إلياهو".

 

ندوة العدد في بداية سنتها الثالثة
مسؤولون وخبراء يدعون لتشكيل لوبي مناخي سياسي لكشف دور الاحتلال الإسرائيلي المدمر للمناخ ووضع حد له، ويقترحون إطلاق بنك معلومات وطني بيئي

تغطية خاصة:

  أوصى متخصصون ومسؤولون في ندوة تجليات التغير المناخي في فلسطين ببذل جهود تنسيقية أكبر وبناء نظام مؤسسي لتوثيق الاعتداءات الإسرائيلية على البيئة، وتوضيح مسؤوليتها في  تفاقم التغير المناخي. وحثوا الجهات المسؤولة لضبط تمويل المشاريع في مجالات البيئة. وطالبوا بإعادة الاعتبار لاستراتيجيات تنموية تراعي حساسية البيئة، بالتوازي مع تطبيق الخطة التطويرية الإستراتيجية للتكيف مع تغير المناخ. وأطلقوا الدعوة بغية التركيز على الإطار القانوني الذي يجب أن يُسخر لمساعدة المواطنين وزيادة قدرتهم على التكيف مع التغيرات المناخية، كإصدار قانون التأمينات الزراعية؛ باعتباره واحدا من أهم القضايا التي تعمل على تخفيف حدة الجفاف. مثلما اقترحوا  إيجاد رقم وطني يوثق لحال البيئة وتداعياتها وما تتعرض له من انتهاكات، وتأسيس بنك وطني بيئي لخدمة المؤسسات والمراكز البحثية. وحثوا على تشجيع البحوث العلمية التطبيقية لمراقبة التغير المناخي وتطوير آليات لنزع فتيله

مجلة افاق البيئة و التنمية
دعوة للمساهمة في مجلة آفاق البيئة والتنمية

يتوجه مركز العمل التنموي / معاً إلى جميع المهتمين بقضايا البيئة والتنمية، أفرادا ومؤسسات، أطفالا وأندية بيئية، للمساهمة في الكتابة لهذه المجلة، حول ملف العدد القادم (المناهج المدرسية وقضايا البيئة) أو في الزوايا الثابتة (منبر البيئة والتنمية، أخبار البيئة والتنمية، أريد حلا، الراصد البيئي، أصدقاء البيئة، إصدارات بيئية – تنموية، قراءة في كتاب، مبادرات بيئية، تراثيات بيئية، سياحة بيئية وأثرية، البيئة والتنمية في صور، ورسائل القراء).  ترسل المواد إلى العنوان المذكور أسفل هذه الصفحة.  الحد الزمني الأقصى لإرسال المادة 22 أيار 2010.
 

  نلفت انتباه قرائنا الأعزاء إلى أنه بإمكان أي كان إعادة نشر أي نص ورد في هذه المجلة، أو الاستشهاد بأي جزء من المجلة أو نسخه أو إرساله لآخرين، شريطة الالتزام بذكر المصدر .

 

توصيــة
هذا الموقع صديق للبيئة ويشجع تقليص إنتاج النفايات، لذا يرجى التفكير قبل طباعة أي من مواد هذه المجلة
 

 الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة.

 

 
 
الصفحة الرئيسية | ارشيف المجلة | افاق البيئة والتنمية