الثورة التنموية - الاجتماعية الكامنة في الاقتصاد المعتمد على مصادر الطاقة المتجددة نحو أنظمة تحاكي الطبيعة أهالي قطنة: امنحونا حق الهواء النقي كباقي الناس! الإدارة الأمريكية تخفي عن شعبها تقريرا علميا خطيرا حول التغير المناخي في أمريكا التطبيع البيئي ! شعارنا... بيئة نظيفة = حياة صحية ومتوازنة تركيز مرتفع وخطير للنترات والكبريتات والكلورايد في مياه منطقة المواصي بقطاع غزة الإحصاء الفلسطيني: مشتريات السلطة الفلسطينية من المياه من شركة "ميكوروت" الاسرائيلية حوالي 49.4 مليون متر مكعب بتكلفة 129 مليون شيكل اسرائيلي مسح ميداني يحث المؤسسات الحكومية والأهلية على زيادة الاهتمام بالبيئة البحرية الى متى ستبقى الدول الفقيرة مكب نفايات سامة للدول الغربية؟ دورة تدريبية حول الشباب والاستهلاك المستدام بدمشق بلدية دبي تؤكد أهمية وضع الاطار القانوني للمباني الخضراء اين نحن من اتفاقية الكربون الجديدة؟ جزيرة دنمركية تحقق حلمها بالاكتفاء الذاتي من الطاقة المتجددة دراسة حقن مكامن النفط بغاز ثاني أكسيد الكربون لتخفيف الانبعاثات المعرض الدولي للصيد والفروسية ينطلق في اكتوبر المقبل إنارة قرية عطوف الفلسطينية بواسطة الخلايا الشمسية حملة "نظفوا فلسطين" سطور بيئية عامل النظافة ...(أغنية) فصل الخريف.. (فيديو) برج دوار صديق للبيئة في دبي ... (فيديو) الذاكرة الشعبية الفلسطينية تعبر عن ثقافة بيئية متقدمة حوار بين البيئة والأمثال الشعبية الفلسطينية زهرة من ارض بلادي :(زعتر سبل) من تراث فلسطين البيئي الطاقة الطبيعية في منازلنا بديلا للطاقة الأحفورية كيف نصمم منازلنا تصميما بيئيا؟ النوم بمحاذاة الشاحن الكهربائي خطر ! لماذا .... أفكار بيئية عملية ... ( فيلم إرشادي) أمين الشاويش: حوّلت الجبل الوعر الى جنة خضراء.. اغتيال الكــــون

أيلول 2008 العدد (6)

مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا 

September 2008 No (6)

اضغط هنا لجعل المجلة صفحتك الرئيسية

أضف للمفضلة

توصية:

هذا الموقع صديق للبيئة ويشجع تقليص إنتاج النفايات، لذا يرجى التفكير قبل طباعة أي من مواد هذه المجلة...

القائمة الرئيسية

لماذا "آفاق البيئة والتنمية" ؟

منبر البيئة والتنمية

الراصد البيئي

أصدقاء البيئة

أريد حلا

شخصية بيئية

تراثيات بيئية

قراءة في كتاب

اصدارات بيئية - تنموية

الصورة تتحدث

رسائل القراء

الأعداد السابقة - الأرشيف

أسرة آفاق البيئة والتنمية

للإشتراك

الاتصال بنا

روابط مفيدة

الصفحة الرئيسية

 

د. سمير العفيفي لـ"آفاق للبيئة والتنمية":

قطاع غزة يتعرض باضطراد للتغيير المناخي

الإنشاءات على شاطئ البحر تمت بطريقة عشوائية

لدى تعامل المسئولين مع الإنشاءات المختلفة عليهم اخذ التغييرات البيئية بالاعتبار

 

سمر شاهين / غزة

خاص بآفاق البيئة والتنمية

حذر  د. سمير العفيفي رئيس اللجنة الوطنية لمرفق البيئة العالمية ورئيس قسم البيئة وعلوم الأرض بالجامعة الإسلامية من أن قطاع غزة تعرض هو أيضا وما يزال يتعرض للتغيير المناخي الذي يترافق مع التغيير الديموغرافي والطبوغرافي، إضافة إلى الانحسار الكبير للأراضي الزراعية وإنشاء المباني المرتفعة.

ولفت الى أن معدل التبخر في قطاع غزة يقل ليس جراء ارتفاع درجة الحرارة كما أشارت احدى الدراسات، ولكنها تقل نتيجة انحسار الأراضي الزراعية وبالتالي انحسار عملية النتح، لافتا إلى أن انحسار الأراضي الزراعية له تأثير كبير على التغيير المناخي في قطاع غزة تحديدا، وقال هذا قانون فيزيائي وهو واضح جدا.  وحول ارتفاع منسوب مياه البحر في قطاع غزة وعلاقته بالتغيير المناخي والاحتباس الحراري قال د. العفيفي:  "هناك ارتفاع لمنسوب البحر على الشواطئ فقط في منطقة شمال غزة وفي منطقة الواحة، وذلك لكون المنطقة قريبة من الشواطئ".

التفاصيل

للإعلان هنا

 

تبرعات لمجلة آفاق البيئة والتنمية

 

 

دعوة للمساهمة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية"

يتوجه مركز العمل التنموي / معاً إلى جميع المهتمين بقضايا البيئة والتنمية، أفرادا ومؤسسات، أطفالا وأندية بيئية، للمساهمة في الكتابة لهذه المجلة، حول ملف العدد القادم ملف العدد القادم (أزمة الغذاء في المستويين العالمي والعربي:  بين سندان التغيرات المناخية ومطرقة الأطماع الاقتصادية-السياسية) أو في الزوايا الثابتة (منبر البيئة والتنمية، أخبار البيئة والتنمية، أريد حلا، الراصد البيئي، أصدقاء البيئة، إصدارات بيئية – تنموية، قراءة في كتاب، شخصية بيئية، تراثيات بيئية، الصورة تتحدث، ورسائل القراء).  ترسل المواد إلى العنوان التالي: george@maan-ctr.org. الحد الزمني الأقصى لإرسال المادة 22 أيلول 2008.

نلفت انتباه قرائنا الأعزاء إلى أنه بإمكان أي كان إعادة نشر أي نص ورد في هذه المجلة، أو الاستشهاد بأي جزء من المجلة أو نسخه أو إرساله لآخرين، شريطة الالتزام بذكر المصدر.

هواء وأراضي طولكرم:  مكب للغازات السامة والنفايات الكيماوية الإسرائيلية

 

جورج كرزم

خاص بآفاق البيئة والتنمية

 

تنبعث الغازات السامة التي تلوث الهواء من المصانع الإسرائيلية الواقعة على أراضي طولكرم، بالإضافة إلى الأغبرة والأسمدة الكيماوية المتطايرة مع الهواء، والمتساقطة من حمولة السيارات في أثناء عملية النقل، وهذه المصانع غير مزودة بمصاف لتنقية الهواء، حيث يسقط الدخان المنبعث منها على المباني العربية المجاورة للمصانع من الجهة الشرقية. كما أن المنطقة الصناعية غير مربوطة بشبكة مجارٍ، وتصب مخلفاتها السائلة غير المعالجة قرب المصانع في الجهة الغربية، بحيث يصل بعضها إلى الأراضي الزراعية القريبة. وقد تبين من فحص مكونات تلك المخلفات أنها غنية بحامض السلفانيك     (H2SO3) الذي يشكل مادة خاما في صناعة المبيدات العشبية. وحسب شهادة وزارة البيئة الإسرائيلية، تخلو هذه المصانع من أماكن تخزين ضمن الشروط والمواصفات المطلوبة في إسرائيل. في المحصلة، تتعرض طولكرم لآلاف الكيلوغرامات من الفضلات الخطرة، والملوثات السامة، التي تنفثها المصانع الإسرائيلية في الهواء والتربة والماء في المنطقة المحيطة بها.

 

التفاصيل

 

"من أجل المال"...... تجار الخردة في محافظة الخليل ينشرون الأمراض ويدمّرون البيئة

 
 

 

ثائر فقوسة

خاص بآفاق البيئة والتنمية

 

بقع سوداء تملأ الحقول والطرق الزراعية، تشوه الطبيعة، تغتال خصوبة الأراضي ليحل مكانها القحط والدمار ، هذا ما تفعله الحرائق التي يقوم بها تجار الخردة في محافظة الخليل فهم يحرقون إطارات السيارات والأسلاك المغلفة بالبلاستيك وبعض المواد الغريبة من أجل الحصول على المال دون أي اهتمام لما تتركه هذه الحرائق من آثار سيئة على الإنسان والبيئة.

التفاصيل

 

 

التغير المناخي عام 2020 في فلسطين:

 

جورج كرزم

خاص بآفاق البيئة والتنمية

يخطئ من يعتقد أن ظاهرة التغير المناخي ستؤثر فقط على حياة الأجيال القادمة في فلسطين.  هذا ما أكده تقرير حول التغير المناخي في فلسطين، أعدته مؤخرا مجموعة من خبراء البيئة والمناخ الإسرائيليين، حيث طرح التقرير توقعات مناخية متشائمة، وخاصة للعام 2020، أي بعد أقل من 12 سنة.

ووفقا للتوقعات التي عرضها عالم المناخ الرئيسي في وزارة البيئة الإسرائيلية، "يشعياهو بار أور"، ينتظر أن يرتفع متوسط درجة الحرارة في فلسطين، في العام 2020، بـِ 1.5 درجة مئوية.  كما يتوقع أن يرتفع مستوى البحر وأن تهبط كمية الهطول (الأمطار، الثلوج، البرد وغيرها) بنسبة 10%، فضلا عن تدن واضح في جودة مياه الشرب وزيادة كبيرة في نسبة انتشار الأمراض.  وما يثير القلق أن القليل جدا من الإجراءات قد اتخذت، في المستويين الإسرائيلي والفلسطيني، لمواجهة ما هو قادم من كوارث مناخية.

التفاصيل

ندوة العدد:

خلال ندوة "أفاق البيئة والتنمية":

متخصصون:  حان وقت الخطوات العملية للحد من التغيرات المناخية في الأراضي الفلسطينية

خاص بمجلة آفاق البيئة والتنمية:

 

  حطت ندوة"آفاق البيئة والتنمية" بنسختها الأخيرة في جنين، بعد غزة ورام الله حاملة عنوان: "التغيرات المناخية في فلسطين والحلول البيئية الممكنة"، وأقلع الحوار فيما كانت درجات الحرارة في المدينة فوق المعدل، ووسط الحديث عن سقوط أمطار غزيرة في آب اللهاب في مناطق فلسطين الشمالية المحتلة عام 1948!

  وأوصى خبراء ومتخصصون باتخاذ تدابير عملية، لوضع حد لتفاقم التغير المناخي في الأراضي الفلسطينية، عبر تشريعات قانونية وإجراءات رقابية فاعلة، بالإضافة لتطوير الوعي البيئي على المستويين الفردي والجماعي، والانتصار للطبيعة.

 وأجمع د. عماد بريك والمهندس الزراعي سعد داعر ود. ضرار أبو بكر على ضرورة الشروع الفوري بسن تشريعات ضامنة للحفاظ على البيئة وتطبيقها. كما طالبوا بإنشاء مركز لفحص المنتجات الزراعية في الأراضي الفلسطينية قبل تسويقها؛ للتأكد من سلامتها. بموازاة فرض حظر على المبيدات المحرمة دولياً، ورفع الضرائب على المواد الكيماوية السامة المستخدمة في الزراعة بنسب كبيرة، لتقليل استخدامها. وطالبوا بتكثيف زراعة الأشجار، وفرض عقوبات صارمة على من يعتدي عليها، بجانب البدء بسياسة تدوير المواد البلاستيكية، وفرز النفايات ومنع حرقها.

 

 

التفاصيل

 
 
 

 الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة.

 

 

بدعم من مؤسسة: