مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا
تموز 2011 العدد-37
 

مجلس أوروبا: منع استخدام الهواتف الخليوية والشبكات اللاسلكية بمحاذاة الأولاد وفي المدارس

خاص بآفاق البيئة والتنمية

أوصت لجنة تابعة لمجلس أوروبا بمنع استخدام الهواتف الخليوية والشبكات اللاسلكية بمحاذاة الأولاد، بما في ذلك في المدارس، وذلك نظراً لوجود أدلة بأن هذه التقنيات تتضمن "تأثيرات خطيرة" على الإنسان.  هذا ما أفادت به صحيفة الصاندي تايمز اللندنية في منتصف أيار الماضي.  وقد دققت اللجنة المختصة بالبيئة والزراعة والتي تحوي في عضويتها 84 عضوَ برلمان وسياسيين من الدول الأعضاء في المنظمة- دققت في البحث الأخير المتعلق بتأثيرات الحقول الكهرومغناطيسية، وجمعت أدلة من الخبراء.  وقد استنتج البحث الأخير بأن الأشعة المنبعثة من الشبكات اللاسلكية قد تتسبب بالسرطان وقد تؤثر على نمو الدماغ.
ودعا أعضاء اللجنة إلى عدم تكرار أخطاء الماضي المتصلة بالإسبستوس والتبغ والرصاص في الوقود، وأعلنوا عن مشروع قرار يدعو الحكومات الأعضاء إلى "اتخاذ كافة الإجراءات المنطقية الهادفة إلى تقليص التعرض للحقول الكهرومغناطيسية".
وأوصت اللجنة بمنع أي استعمال للهواتف الخليوية وللشبكات اللاسلكية في الصفوف والمدارس، وبوضع ملصقات على السلع الخليوية، تحذر من وجود حقول كهرومغناطيسية قد تتسبب بمخاطر صحية.  وشددت بشكل خاص، على الخطر الكامن في استعمال الهواتف الخليوية.
كما أوصت اللجنة بتحديد المستويات العليا للتعرض طويل الأمد للأمواج الراديوية المنبعثة من الهواتف النقالة، وتنفيذ حملات توعية في أوساط الأولاد والشباب حول المخاطر الصحية، وزيادة البحث المتعلق بأنواع الهوائيات والهواتف الخليوية الأقل خطرا.
وبهدف الموافقة عليه، سيتم رفع مشروع قرار اللجنة إلى المجلس البرلماني التابع لمجلس أوروبا الذي يوجد فيه 47 دولة.
وخلافاً للاتحاد الأوروبي، لا يمتلك مجلس أوروبا صلاحية سن قوانين تلتزم بها الدول الأعضاء.  إلا أن لقراراته تأثير كبير على متخذي القرار؛ إذ شكلت قراراته في كثير من الأحيان أساسا للتشريع.

التعليقات

 

الأسم
البريد الألكتروني
التعليق
 
مجلة افاق البيئة و التنمية
دعوة للمساهمة في مجلة آفاق البيئة والتنمية

يتوجه مركز العمل التنموي / معاً إلى جميع المهتمين بقضايا البيئة والتنمية، أفرادا ومؤسسات، أطفالا وأندية بيئية، للمساهمة في الكتابة لهذه المجلة، حول ملف العدد القادم (العولمة...التدهور البيئي...والتغير المناخي.) أو في الزوايا الثابتة (منبر البيئة والتنمية، أخبار البيئة والتنمية، أريد حلا، الراصد البيئي، أصدقاء البيئة، إصدارات بيئية – تنموية، قراءة في كتاب، مبادرات بيئية، تراثيات بيئية، سp,ياحة بيئية وأثرية، البيئة والتنمية في صور، ورسائل القراء).  ترسل المواد إلى العنوان المذكور أسفل هذه الصفحة.  الحد الزمني الأقصى لإرسال المادة 22 نيسان 2010..
 

  نلفت انتباه قرائنا الأعزاء إلى أنه بإمكان أي كان إعادة نشر أي نص ورد في هذه المجلة، أو الاستشهاد بأي جزء من المجلة أو نسخه أو إرساله لآخرين، شريطة الالتزام بذكر المصدر .

 

توصيــة
هذا الموقع صديق للبيئة ويشجع تقليص إنتاج النفايات، لذا يرجى التفكير قبل طباعة أي من مواد هذه المجلة
 
 

 

 
 
الصفحة الرئيسية | ارشيف المجلة | افاق البيئة والتنمية