July 2010 No (27)
مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا
تموز 2010 العدد (27)
       
 
اضف الصفحة الرئيسية
مشاريع لحفظ الطاقة وترشيدها تسابق مشاريع إنتاج تقليدية درس البيئة.. حريقٌ في الجسدقرش حوت ضخم طوله خمسة عشر مترا أمام شواطئ يافا هل سيعود النظام البيئي الطبيعي في خليج المكسيك إلى سابق عهده افتتاح مشتل للزراعة العضوية في الخضر بلدية رام الله تعلن نتائج مسابقتي التوعية البيئية ومدارس صديقة للبيئة" للعام 2010 بعد مرور سبع سنوات على الغزو الأمريكي: بلاد الرافدين متعطشة للمياه العذبة العثور على قرش الحوت للمرة الثانية في مياه أبوظبي الساحلية عالم بحري: الآثار المستقبلية للتسرب النفطي في خليج المكسيك لا تزال مجهولة منذ بداية توثيق درجات الحرارة العالمية: سنة 2010 هي الأكثر سخونة ازدهار الزراعات العضوية في تونس كيف نقلل من مخاطر الأشعة الراديوية غير المؤينة المنبعثة من أجهزة الخلوي؟ اغنية السحاب رحلة الى البحر- برنامج إذاعي إرشادي- واقع الغطاء النباتي الطبيعي في برية القدس ومظاهر تغيراته البيئة في أدب أمين الريحاني 1 زهرة من أرض بلادي :سُنّارية -شوكة الفار- أكلات شعبية موسمية من الحليب ومنتجاته البيئة المدرسية الخضراء جبل تابور(طابور) - جبل التجلي  كلام في البيئة والتنمية  الراهبة أنجيلا وقصة حب لا متناهٍ للنباتات كتاب صادر عن مركز معاً يرصد ممارسات إسرائيل الاستعمارية في القدس الشرقية    

البناء في غزة بنكهة عنوانها التدوير وتحدي الحصار
أصحاب معامل الطوب: الركام معول بناء والإبداع الفلسطيني لن توقفه الآلة العسكرية

سمر شاهين / غزة
خاص بآفاق البيئة والتنمية

جعلوا الإبداع عنواناً لهم، تحايلوا على الحصار، سائرين نحو إعادة إعمار مدينتهم رغم قرار الاحتلال الإسرائيلي بمنع إدخال المواد اللازمة لعملية الإعمار إلى قطاع غزة منذ أربعة أعوام، وكلما اشتد الحصار على الغزيين، زاد ابتكار البدائل التي تساعدهم على العيش بكرامة دون السؤال وطلب الحاجة، حيث تفنن أهالي القطاع مؤخراً منتهجين مبدأ "الحاجة أمّ الاختراع" عبر استغلال ركام المباني المهدمة خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، في عملية إعادة البناء.

 

في ظل تهلهل الرقابة على المركبات
انبعاثات العوادم التالفة للسيارات تسرح وتمرح في السماء الفلسطينية

ربى عنبتاوي
خاص بآفاق البيئة والتنمية

يعتبر فحص عادم السيارة (الاوكزوست) المطبق في كثير من الدول، أمراً مفصلياً في مسألة سلامة المركبات وقدرتها على العمل بسلاسة، عدا عن الهدف الأهم وهو التقليل من انبعاثات الغازات السامة على البيئة، ولكن في تجربتنا الفلسطينية التي تتأرجح بين التخفيف والتشديد في فرض القوانين، لا يعتبر الخلل في أنبوب العادم وما يخرجه من أبخرة داكنة بالمعضلة، ففي ظلّ عدم دقة ونزاهة الفحوصات الدورية للمركبات، يضحي مفهوما الأمان والسلامة غائبين عن طرقاتنا وسمائنا ومكونات الهواء الذي نستنشقه يومياً.

 

البندورة أولى الضحايا
"توتا أبسولوتا": آفة جنوب أمريكية تهاجم الحقول الفلسطينية في الضفة والقطاع

عبد الباسط خلف وسمر شاهين
خاص بآفاق البيئة والتنمية

أدخلت عثة أنفاق البندورة الجنوب أمريكية "توتا أبسولوتا" المزارع علاء الدين محمد في سباق مع الزمن قبل أن يعرفها، فقد شاهد محصول البندورة الخاص به، في مرج ابن عامر، يتلاشى أمام عينيه، دون أن يستطيع فعل شيء.
يقول: "منذ بداية الموسم الحالي، لاحظت تلفاً سريعًا يصيب ثمار البندورة مع بداية نضجها، كانت مليئة بالديدان، ولجأنا إلى رش الحقل بمبيدات جديدة، قال لنا تجار المواد الزراعية إنها تقضي على الأمراض والحشرات".
يضيف:" لم نكن نعرف شيئاً عن هذه الحشرة، لكن بمرور الوقت، صرنا نسمع من عشرات المزارعين المشكلة نفسها، حتى أن أصحاب الدفيئات الزراعية في مرج بن عامر شكوا من تلف ثمارهم بشكل كبير".
وينهي محمد بقوله إنه لم يقطف من أرضه أكثر من ثلث الإنتاج المتوقع، أما الباقي فقد أتلفته هذه الحشرة التي لم نسمع عنها من قبل.

 

 

بسبب غياب المسؤولية
كارثة بيئية ومكرهة صحية تتعرض لها أراضي بيت فجار وسكانها

ثائر فقوسة
خاص بآفاق البيئة والتنمية

 كان الزائر لوادي سيف الواقع في بلدة بيت فجار فيما مضى يجد نفسه في محمية طبيعية خضراء حيث النباتات والأشجار البرية تزين الجبال المحيطة، كما تملأ أشجار اللوزيات وداليات العنب الوادي الذي يعتبر من أخصب الأراضي الزراعية في البلدة، فضلا عن كونه متنفساً للتنزه من قبل المواطنين؛ لكن منذ أكثر من ثلاثة أعوام وبفعل تراكم ممارسات البشر غير المسؤولة بحق الطبيعة، سرعان ما تشوهت هذه المحمية وأخذ غطاؤها الأخضر بالجفاف، كما هجرها الزوار وأصبحت مكرهة صحية بسبب تدفق المياه العادمة القادمة من مخيم العروب.

 

السياحة العلاجية تنضم إلى قائمة ضحايا الاحتلال في الأغوار

رائد جمال موقدي
خاص بآفاق البيئة والتنمية

"حمامات عين المالح" اسم ارتبط لفترة ليست ببعيدة بالسياحة العلاجية نظرا لما تتمتع به المنطقة من تنوع حيوي فريد، حيث تضم تضاريسها الوديان والجبال والخرب الأثرية والأشجار الغورية الخضراء قاسية الجذوع؛ مما جعلها في الماضي قبلة للباحثين عن العلاج، ومقصداً للمتنزهين الباحثين عن روائح الزهور التي تعبق بها، أو عن ظل كثيف يتفيؤون به ويقضون وقتاً مرحاً بالشواء، إضافة إلى التقاط الزهور البرية والأعشاب الطبية واكتشاف الطبيعة. بموازاة ذلك كانت وما تزال تلك المنطقة هدفاً للاحتلال ومستوطنيه الذين سعوا إلى تدميرها خدمة لمصالحهم عبر دفع سكانها للهجرة بشتى الطرق والوسائل.

 

عين على البيئة: مجلة بيئية يطلقها تلفزيون وطن بالتعاون مع مركز العمل التنموي /معا

للمشاهدة اضغط هنا

 

شركات اللحوم والحليب الإسرائيلية تخفي معلومات عن الأدوية والهورمونات التي تُسَمَّن بها حيواناتها
المزارع التي تزود شركات الأغذية الإسرائيلية باللحوم والألبان تحقن حيواناتها بكميات ضخمة من الهورمونات والمضادات الحيوية والزرنيخ
إسرائيل أكثر دول العالم التي تتفشى فيها أمراض الجهاز التناسلي في الأبقار

جورج كرزم
خاص بآفاق البيئة والتنمية

عالجنا في العدد السابع عشر من مجلة آفاق البيئة والتنمية الفيلم الوثائقي النقدي: Food Inc الذي كشف الجانب المظلم في صناعات الأغذية الكبيرة التي تحتكرها شركات ضخمة لا تتوانى عن استخدام كل الطرق المشروعة وغير المشروعة لمراكمة أكبر كم ممكن من أرباحها الضخمة وزيادة قياسية في إنتاجها. وبين الفيلم سلسلة من الممارسات المشينة التي تقترفها صناعات اللحم والحليب بحق الحيوانات؛ ومن بينها الأبقار والدجاج الذي يربى في ظروف غير صحية وبشعة. .

 

كارثة بيئية في الأرض العربية السورية
الجيش الإسرائيلي يحرق عشرات آلاف الدونمات من الغابات والمحميات في الجولان المحتل


خاص بآفاق البيئة والتنمية

اقترف جيش الاحتلال الإسرائيلي مؤخرا عدوانا بشعا ضد البيئة العربية، تمثلت في حرق وتدمير أكثر من ثلاثين ألف دونم وسط هضبة الجولان السوري المحتل الذي يتميز بالحياة البرية الثرية ويعد من أغنى المناطق العربية تنوعا حيويا. وتجسد هذه الجريمة حلقة جديدة في سلسلة جرائمه ضد الإنسان والبيئة العربيين. وفي ما يشبه سياسة الأرض المحروقة، امتدت الحرائق الضخمة إلى مساحات شاسعة؛ فدمرت تدميرا كاملا الأحراش والغابات والمحميات الطبيعية التي يعيش فيها أنواع نادرة من النباتات والحيوانات المهددة بالانقراض، وحولتها إلى جبال من الرماد. وتسببت في اندلاعها التدريبات والمناورات التي يجريها الجيش الإسرائيلي بكثافة في الجولان؛ استعدادا لشن حرب جديدة ضد سوريا والمقاومة اللبنانية.

 

أكبر بحث عالمي حول آثار الأشعة الخلوية يثير عناوين مخيفة وضبابية
ارتفاع خطر الإصابة بسرطان الدماغ بنسبة 40% لدى المدمنين على استخدام الهاتف الخلوي
احتمال إصابة مستخدمي الخلوي من الوزن الثقيل أكبر بمرتين من المستخدمين النادرين
البحث مُوِّل جزئيا من شركات الخلوي

ج. ك.
خاص بآفاق البيئة والتنمية

رُفِع مؤخرا، في مختلف أنحاء العالم، الحظر الذي كان مفروضا على نشر نتائج بحث "الإنترفون" الخاص بالأشعة الخلوية؛ حيث تعرض الجمهور إلى هجمة من العناوين الصحفية المخيفة والضبابية المثيرة للبلبلة. فمن ناحية، قال البيان الختامي للباحثين الذين عملوا على البحث إنه لا وجود لأدلة تؤكد زيادة خطر الإصابة بالأورام الخبيثة في الدماغ، بسبب استعمال الهاتف الخلوي. ومن الناحية الأخرى، قيل في البيان ذاته إن ارتفاعا بنسبة 40% في خطر الإصابة بالسرطان وجد لدى الذين يستخدمون الهاتف الخلوي بكثرة. 

 

إدارة الموارد الطبيعية:  إسرائيل في المكان الرابع عشر بين أسوأ عشرين دولة في العالم


خاص بآفاق البيئة والتنمية

تم تدريج إسرائيل، مؤخرا، في المكان رقم 14 بين أسوأ عشرين دولة في العالم من ناحية إدارة الموارد الطبيعية المتاحة والممارسات المتعلقة بهذه الموارد، والآثار السلبية على البيئة. بينما احتلت، في التدريج العالمي المطلق، الموقع رقم 62 من بين 171 دولة. وقد نفذ كلا التصنيفين مجموعة من الخبراء بقيادة البروفسور كوري بردشاو رئيس معهد علوم البيئة في جامعة "إدل إيد" في أستراليا، بالتعاون مع جامعة "برنستون" في الولايات المتحدة وجامعة سنغافورة.

 

59% فقط من كمية النفايات الصلبة المتولدة يوميا في الضفة تصل إلى المكبات
أكثر من 99% من مكبات الضفة لا تعالج النفايات وأكثر من 88% تحرقها
مكبات النفايات الفلسطينية تحوي كميات كبيرة من الزئبق والرصاص والكروم والكاديوم المتسربة إلى التربة من المخلفات الإلكترونية
مكب دير البلح ومحطة الصيرفي:  تجارب ريادية في تدوير النفايات وتصنيع الكمبوست
1% فقط من نفايات الضفة يتم تدويرها و30% من نفايات الضفة وغزة تدفن في مكبات صحية

هذا التقرير جزء من دراسة أعدها مركز العمل التنموي/معا (جورج كرزم) بهدف توفير خلفية معلوماتية وتحليلية مساعدة لبلورة الإستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة في الضفة الغربية وقطاع غزة، بإشراف كل من اللجنة التوجيهية للإستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة والفريق الفني بقيادة سلطة جودة البيئة، وبدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الفني (GTZ)/برنامج إدارة النفايات الصلبة.

 

 

 

 


تقدر النفايات الصلبة الناتجة شهريا من المنشآت الاقتصادية في الضفة الغربية بنحو 61900 طن. أما النفايات التي ينتجها يوميا القطاع المنزلي في الضفة فتقدر بنحو 1,722 طن، أي حوالي 4.4 كيلو غرام/أسرة يوميا. بينما ينتج قطاع المنشآت الاقتصادية نحو 2,528 طن نفايات يوميا، بالإضافة إلى نحو 20 طنا يوميا من مراكز الرعاية الصحية. ولا تتجاوز كمية النفايات التي تصل يوميا إلى المكبات في مختلف أنحاء الضفة الغربية (161 مكباً) 2,506 أطنان، أي نحو 59% مما تولده القطاعات السابقة؛ هذا علاوة على أن هناك كمية غير مقدرة من النفايات التي يتم جمعها من الشوارع، وكميات ضخمة غير معروفة من نفايات المستعمرات والمناطق الصناعية الإسرائيلية في الضفة الغربية.

 

في ندوة ميدانية نظمها مركز معا على الشاطئ
بحر غزة... وصراع الصيادين من أجل البقاء
صيادون: المضايقات الإسرائيلية والمصرية تتواصل، والتلوث يغزو الشواطئ والمعاناة لا نهاية لها!!

تابعتها: سمر شاهين / غزة

 أكد عدد من الصيادين في منطقة المواصى جنوب قطاع غزة، على ضرورة وضع حد لممارسات الاحتلال الإسرائيلي، الرامية إلى القضاء على مهنة الصيد والتنكيل بالصياد الفلسطيني ودفعه للعزوف عن البحر. وشددوا على أن كلا من السلطات الإسرائيلية وكذلك المصرية، يتفننون في أشكال العقاب التي تمارس بحق الصيادين، مؤكدين على أنهم باتوا يتعرضون للموت ليل نهار، وأن ذلك جراء عدم تطبيق القرارات الدولية التي تنص على حرية الصيد بمساحة كبيرة. أكد الصيادون خلال ندوة ميدانية نظمتها "مجلة آفاق البيئة والتنمية" في القرية السويدية بمواصي رفح جنوب القطاع، أنهم لن يتخلوا عن مهنة الصيد، وأنهم سيواصلون العمل في البحر مهما كلفهم ذلك من ثمن. منوهين إلى أن معظم الصيادين قد وطئت أقدامهم ميناء أسدود في الداخل المحتل وذلك خلال اعتقالهم من البحر أثناء عملهم، رغم أنهم لم يتجاوزا الميلين في البحر، على الرغم من أن اتفاقية أوسلو الموقعة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل، تنص على أن المساحة الممنوحة للصياد الفلسطيني هي 20 ميلاً، ثم تقلصت بعد سنوات لتصل إلى 12 ميلاً واليوم باتت لا تتجاوز ثلاثة أميال.

مجلة افاق البيئة و التنمية
دعوة للمساهمة في مجلة آفاق البيئة والتنمية

يتوجه مركز العمل التنموي / معاً إلى جميع المهتمين بقضايا البيئة والتنمية، أفرادا ومؤسسات، أطفالا وأندية بيئية، للمساهمة في الكتابة لهذه المجلة، حول ملف العدد القادم (العولمة...التدهور البيئي...والتغير المناخي.) أو في الزوايا الثابتة (منبر البيئة والتنمية، أخبار البيئة والتنمية، أريد حلا، الراصد البيئي، أصدقاء البيئة، إصدارات بيئية – تنموية، قراءة في كتاب، مبادرات بيئية، تراثيات بيئية، سp,ياحة بيئية وأثرية، البيئة والتنمية في صور، ورسائل القراء).  ترسل المواد إلى العنوان المذكور أسفل هذه الصفحة.  الحد الزمني الأقصى لإرسال المادة 22 نيسان 2010..
 

  نلفت انتباه قرائنا الأعزاء إلى أنه بإمكان أي كان إعادة نشر أي نص ورد في هذه المجلة، أو الاستشهاد بأي جزء من المجلة أو نسخه أو إرساله لآخرين، شريطة الالتزام بذكر المصدر .

 

توصيــة
هذا الموقع صديق للبيئة ويشجع تقليص إنتاج النفايات، لذا يرجى التفكير قبل طباعة أي من مواد هذه المجلة
 

 الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة.

 

 
 
الصفحة الرئيسية | ارشيف المجلة | افاق البيئة والتنمية