حزيران 2009 العدد (15)

مجلة الكترونية شهرية تصدر عن مركز العمل التنموي / معا

June 2009 No (15)

 

لماذا "آفاق البيئة والتنمية" ؟

منبر البيئة والتنمية الراصد البيئي

أريد حلا

أصدقاء البيئة

شخصية بيئية

تراثيات بيئية

اصدارات بيئية - تنموية قراءة في كتاب الصورة تتحدث الاتصال بنا الصفحة الرئيسية

 

 الصورة تتحدث

 


عدسة وتعليق: عبد الباسط خلف

تحفة دوار الشمس:

يمسك الطفل عصام أحمد(9 سنوات) بنبتة دوار الشمس المزروعة في حديقة والده بسهل عرابة. يقول: :"فش إشي (لا شيء) في الطبيعة أحلى من هذه الوردة."

لغة البدائل:

توت طبيعي يقول صاحبه المواطن محسن الحاج علي، إنه بديل طبيعي وآمن للفراولة الصناعية.

 


أفكار أم زيدان:

تمارس الحاجة أم زيدان(73) سنة، عشقها للأرض. فتزرع حديقة منزلها غرب جنين بأصناف عديدة، وتنقل إلى أحفادها طرائق كثيرة في حب الأرض والاكتفاء الذاتي. تقول:" لو كل واحد زرع أرضه، لن نشتري كثير أشياء من السوق."

 


رياح أيار:

أدت الرياح العاتية، التي هبت في النصف الأول من أيار 2009 لخسائر كبيرة في القطاع الزراعي، وبخاصة الدفيئات الزراعية إذ تمزقت أغطيتها البلاستيكية. أما الأشجار المثمرة فتساقطت ثمارها قبل نضوجها



 

 

 

حصان معدني: فن وبيئة وسياسة

يقف حصان جنين المعدني في المكان نفسه منذ العام 2003. وهو تحفة فنية ابتكرها فنان ألماني جمع هياكل المركبات التي سحقتها آلة الحرب الإسرائيلية في جنين ومخيمها، وأقام منها مجسماً لحصان. في الفكرة التي لا تستوقف الكثيرين من المواطنين، وصارت أمراً عادياً: خليط من الفن والسياسية وتدوير ذكي للمعادن والنفايات الصلبة. ليتنا نتعلم درساً ونبني المزيد من التحف من معادن متهالكة تشوه بيئتنا، وتنتشر بعشوائية هنا وهناك.

 

 

طبيعة:

هل سنخسر شيئاً لو أقنعنا أطفالنا بالابتعاد عن المسليات الصناعية ذات الأصباغ والنكهات والألوان والمواد الحافظة الضارة، والبدء بصداقة ما تجود به الطبيعة علينا؟ بالتأكيد لا.


من يشاهد انتهاكا او تجاوزا بيئيا , يرجى ان يرسل صورا عنه للمجلة ("george@maan-ctr.org").

 للأعلىé

 

 

التعليقات

 
     
 

 

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟

 

الاسم:
بريدك الالكتروني:
 
التعليق:

 

 
     
 

 الآراء الواردة في مجلة "آفاق البيئة والتنمية" تعبر عن رأي كتابها ولا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر مركز معا أو المؤسسة الداعمة.